العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    2 مليار دولار ربح ربعي لـ«رؤية سوفت بنك»

    حققت وحدة صندوق رؤية التابعة لمجموعة «سوفت بنك» ربحاً 236 مليار ين (2.14 مليار دولار) في الربع الأول بعد مكاسب من محفظة شركات مدرجة قلص أثرها انخفاض أسهم في شركات مثل كوبانج للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت.

    وحققت الشركة اليابانية العملاقة «سوفت بنك» أرباحاً سنوية قياسية في مايو، فيما أشار مسؤولون تنفيذيون إلى المزيد من التحسن في استثمارات صندوق رؤية مثل شركة تطبيقات سيارات الأجرة الصينية ديدي غلوبال والشركة الناشئة فل تراك أليانس التي تُعتبر خدمة أوبر بالنسبة للشاحنات.

    وأُدرجت تلك الشركات في نيويورك خلال هذا الربع، لكن تحركاً قامت الهيئات التنظيمية في الصين أضر بالتقييمات في وقت لاحق، وأبرز المخاطر الصينية بالنسبة لسوفت بنك في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة لخفض اعتمادها على أكبر أصل تملكه، وهو حصة في عملاق التجارة الإلكترونية مجموعة علي بابا القابضة.

    وما يزيد على ثلثي محفظة صندوق رؤية الأول البالغ حجمه 100 مليار دولار تم إدراجه أو التخارج منه. ووزعت سوفت بنك 27 مليار دولار على شركاء محدودين منذ التأسيس.

    وتعزز سوفت بنك الاستثمار عبر صندوق رؤية الثاني، الذي تعهدت بما قيمته 40 مليار دولار من رأس ماله، فيما نفذت الوحدة 47 استثماراً جديداً بقيمة 14.2 مليار دولار في الربع سنة بين أبريل ويونيو وحده. وفي الربع الأول، شملت مكاسب صندوق رؤية 310 مليارات ين من بيع أسهم في استثمارات من بينها شركة دور داش وأوبر تكنولوجيز.

    طباعة Email