العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    حريق بمصنع لـ «غازبروم» يقفز بأسعار الغاز في أوروبا

    سجلت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعات قياسية، وذلك بعد أن أدى اندلاع حريق في أحد مرافق شركة «غازبروم» الروسية الحكومية إلى تزايد المخاوف بشأن نقص الإمدادات، وتراجع الصادرات الروسية إلى المنطقة، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للطاقة والكربون.

    واندلع حريق الخميس في مصنع للغاز الطبيعي في مدينة نوفي يورنجوي، وهي منطقة إنتاج رئيسية للغاز في روسيا. وذكر مكتب الطوارئ المحلي في المنطقة أنه لم يتم إخماد هذا الحريق حتى صباح الجمعة.

    وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى تراجع كمية الغاز التي يتم ضخها إلى ألمانيا عبر محطة ضغط الغاز «مالنوف» والمرتبطة بخط أنابيب عملاق.

    ولم يتضح بعد مدى تأثير الحريق على الصادرات، لكنه يأتي في الوقت الذي تواجه فيه أوروبا انخفاضاً في الإمدادات بسبب وضع حد أقصى لإمدادات خطوط الأنابيب وتحويل شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى آسيا.

    كما أدى توقف الإنتاج في حقول بحر الشمال إلى زيادة الأزمة.

    إضافة إلى ذلك، فقد وصلت مخزونات الغاز الطبيعي إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد في هذا الوقت من العام بعد موسم شتاء أكثر برودة وأطول من المعتاد.

    وأدى الارتفاع الكبير في أسعار الغاز إلى ارتفاع أسعار الكهرباء.

    وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الألماني إلى أعلى مستوى منذ عام 2008.

    وفي المملكة المتحدة، أعطى مكتب أسواق الغاز والكهرباء (أوفجيم) الضوء الأخضر لرفع الأسعار بأكبر قدر ممكن وهي خطوة ستؤثر على حوالي 15 مليون شخص.

    كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكربون بنسبة 1.8%.

    وقالت «غازبروم» في بيان إنها تدرس أسباب ونتائج الحريق، دون أن تقدم أي تفاصيل أخرى.

    طباعة Email