الخزانة الأمريكية تحذر من إفلاس الحكومة بحلول أكتوبر المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية من إفلاس الحكومة وعجزها عن الوفاء بالتزاماتها المالية بحلول أكتوبر المقبل إذا لم يوافق الكونجرس على رفع سقف الدين العام الأمريكي.

وأضافت يلين أن وزارة الخزانة ستبدأ يوم 30 يوليو الحالي اتخاذ خطوات خاصة لتجنب تجاوز سقف الدين العام، مع انتهاء فترة تعليق الالتزام بالسقف التي استمرت عامين.

وقالت وزيرة الخزانة في رسالة موجهة إلى أعضاء الكونجرس إن هناك سيناريوهات ستستنفد فيها الوزارة الإجراءات الخاصة وتفقد السيولة النقدية «بعد قليل من عودة الكونجرس من العطلة في سبتمبر المقبل»، مشيرة إلى أن السيولة النقدية والإجراءات الخاصة لدى وزارة الخزانة ستنخفض بمقدار 150 مليار دولار يوم أول أكتوبر المقبل «بسبب الكثير من المدفوعات الإلزامية».

جاء تحذير يلين بعد تقرير صدر عن مكتب الميزانية التابع للكونجرس يوم الأربعاء الماضي وقال إنه من المحتمل ألا يرفع أعضاء الكونجرس سقف الدين العام أو يمددون تعليق الالتزام به قبل أكتوبر أو نوفمبر المقبلين.

وقالت يلين إن وزارة الخزانة لا تستطيع تقديم تقديرات محددة للمدة الزمنية التي ستستمر فيه فاعلية الإجراءات الاستثنائية في ظل حالة «الغموض الشديدة» بشأن المدفوعات والإيرادات خلال جائحة فيروس كورونا المستجد.

Email