جولدمان ساكس: مسار إنتاج النفط الخام غير واضح بعد توقف محادثات «أوبك+»

ت + ت - الحجم الطبيعي

 قال بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس اليوم الثلاثاء إن انهيار محادثات سياسة إنتاج النفط في «أوبك+» أدى إلى حالة من عدم اليقين حيال مسار إنتاج المجموعة، في حين أبقى البنك على توقعاته لسعر خام برنت عند 80 دولاراً للبرميل هذا الصيف وزيادة تدريجية في الإنتاج أوائل العام المقبل.

وألغى وزراء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها، في مجموعة تعرف باسم «أوبك+» محادثات حول إنتاج النفط أمس الاثنين ولم يحددوا موعداً جديداً لاستئنافها.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في سنوات عدة اليوم مدعومة بحالة الجمود.

وقال بنك جولدمان ساكس في مذكرة «يبدو أن من الممكن التغلب على الخلافات على زيادة الإنتاج حتى نهاية العام مع استمرار حالة عدم اليقين العالية لأرصدة النفط لعام 2022، وهو ما يجعل التعهد بأي التزام طويل الأجل غير ضروري اليوم».

واتفقت «أوبك+» على تخفيضات قياسية للإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً العام الماضي مع انتشار وباء فيروس كورونا.

وأبقى البنك على توقعاته بزيادة تدريجية في الإنتاج في النصف الثاني من هذا العام، تليها زيادات مماثلة في الإنتاج في الربع الأول من 2022 لإنهاء الانخفاض في المخزونات.

وقال البنك «في حين أن تهديد نشوب حرب أسعار جديدة بين دول «أوبك+» لم يعد ضئيلاً، إلا أنه سيحد من تأثيرها السلبي على الأسعار عجز بداية من 2.5 مليون برميل يومياً في سوق عالمية وحاجتها إلى إنتاج إضافي 5 ملايين برميل بحلول نهاية العام لتفادي انخفاض حاد للمخزونات».

Email