العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مطالبات باستقالة رئيس «توشيبا» و3 مديرين

    طالب ثاني أكبر مساهم في توشيبا كورب، اليوم، باستقالة رئيس مجلس الإدارة، وثلاثة مديرين، على الفور، بعدما كشف تحقيق، أن الشركة تواطأت مع الحكومة للضغط على مستثمرين أجانب.

    الخطاب الذي اطلعت عليه رويترز، من ثري.دي إنفستمنت بارتنرز، التي تملك 7.2 % في توشيبا. وقالت مصادر مطلعة، إن الخطاب أرسل للمديرين الأربعة اليوم.

     ومن المرجح أن يصوب ذلك مزيداً من سهام النقد للحوكمة في توشيبا، المجموعة الصناعية الشهيرة، التي تواجه أزمة، بعد تقرير صدر يوم الخميس. يشير التقرير الذي أُعد بطلب من مساهم، إلى تحول صادم في المعركة الدائرة منذ أمد طويل، بين إدارة الشركة اليابانية ومساهمين أجانب.

     ومن بين المساهمين الآخرين في الشركة، مجموعة من المستثمرين النشطين، وصندوق وقف جامعة هارفرد.

     وجاء في الخطاب، أن ما كشفه التقرير «يبعث على القلق العميق، ويمثل أحد أبرز حالات فشل الحوكمة، وأكثرها إثارة للصدمة بشركة مدرجة كبيرة في العالم، خلال العقد الأخير».

     يصف الخطاب، الموجه لرئيس مجلس الإدارة، أوسامو ناجاياما، وثلاثة أعضاء بلجنة الفحص الحالية، ناجاياما، بأنه «يتحمل المسؤولية الكاملة عن مخالفات الحوكمة في توشيبا خلال الفترة الأخيرة، مثل التحقيق الداخلي المعيب، وإصرار المجلس على الاعتراض على إجراء تحقيق خارجي مستقل».

     امتنعت توشيبا عن التعقيب على الخطاب، وقالت في بيان لرويترز، إنها ستدرس مضمون تقرير التحقيق بعناية، وتعتزم إعلان تعليقها على نتيجة التحقيق عقب ذلك.

    طباعة Email