من بينهم بيزوس وماسك..أغنى 25 أمريكيا يدفعون ضرائب أقل من معظم العاملين

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تسريب صحافي ادعاءات عن مدى ضآلة ضرائب الدخل التي يدفعها المليارديرات الأمريكيون.

ويقول موقع "برو بابليكا" إنه عاين الإقرارات الضريبية لبعض أغنى أغنياء العالم، بمن فيهم جيف بيزوس وإيلون ماسك ووارن بافيت.

ويزعم الموقع أن بيزوس مؤسس شركة "أمازون" لم يدفع أي ضرائب في عامي 2007 و2011، بينما لم يدفع ماسك مؤسس "تسلا" شيئا في عام 2018.

ووصفت متحدثة باسم البيت الأبيض التسريب بأنه "غير قانوني" فيما يجري مكتب التحقيقات الفيدرالي وسلطات الضرائب تحقيقاً بالأمر.

وقال "برو بابليكا" إنه يحلل ما وصفه بـ"مجموعة ضخمة من بيانات دائرة الإيرادات الداخلية" حول ضرائب أصحاب المليارات، وإنه سينشر المزيد من التفاصيل خلال الأسابيع المقبلة.

ويأتي التسريب في وقت يتزايد فيه الجدل حول مقدار الضريبة التي يدفعها الأثرياء واتساع عدم المساواة.

وقال "برو بابليكا" إن أغنى 25 أميركيا يدفعون ضرائب أقل - بمتوسط 15.8 بالمئة من الدخل الإجمالي المعدل - من معظم العاملين في الولايات المتحدة.

وقال الموقع: "باستخدام استراتيجيات ضريبية قانونية تماما، يستطيع العديد من كبار الأثرياء تقليص فواتير الضرائب الفيدرالية الخاصة بهم إلى لا شيء أو ما يقارب ذلك".

ويمكن للأثرياء، كما هو الحال مع العديد من المواطنين، خفض فواتير ضريبة الدخل الخاصة بهم عن طريق أمور مثل التبرعات الخيرية وسحب الأموال من دخل الاستثمار بدلاً من دخل الأجور.

وقال "برو بابليكا"، باستخدام البيانات التي جمعتها مجلة "فوربز"، إن ثروة 25 من أكبر الأغنياء الأمريكيين قفزت مجتمعة بمقدار 401 مليار دولار من 2014 إلى 2018 - لكنهم دفعوا 13.6 مليار دولار كضريبة دخل خلال تلك السنوات.

وتعهد الرئيس جو بايدن بزيادة الضرائب على أغنى الأمريكيين كجزء من مهمة لتحسين المساواة وجمع الأموال لبرنامجه الضخم للاستثمار في البنية التحتية.

ويريد بايدن رفع أعلى معدل للضرائب، ومضاعفة الضريبة على ما يجنيه أصحاب المداخيل المرتفعة من الاستثمارات، وتغيير ضريبة الميراث.

ومع ذلك، خلص تحليل "برو بابليكا" إلى أنه "في حين أن بعض الأمريكيين الأثرياء، مثل مديري صناديق التحوط (المحافظ الوقائية)، سيدفعون المزيد من الضرائب بموجب مقترحات إدارة بايدن الحالية، فإن الغالبية العظمى من أغنى 25 شخصا لن يشهدوا إلا تغييرا طفيفا".

ويُزعم أيضا أن أحد المليارديرات المذكورين، وهو جورج سوروس الذي يقوم بأعمال خيرية، دفع ضرائب ضئيلة. 

كما أشار البيان إلى أن سوروس كان يدعم منذ فترة طويلة فرض ضرائب أعلى على أثرياء أمريكا.

Email