ما هو مستقبل تداول الذهب الملاذ الامن للاستثمار؟

الذهب أحد أكثر السلع قيمة علي مستوي العالم، حيث يعتبره العديد من المستثمرين والمتداولين الملاذ الآمن للاستثمار علي مدي عقود. حيث أن الذهب قد نجح في الحفاظ علي مكانته وقيمته في أوقات عدم اليقين وهو نادرا ما يواجه تقلبات أو اضطرابات ضخمة. لذا أصبح تداول الذهب شائعا بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى التحوط ضد التضخم وتنويع محافظهم الاستثمارية.

وفي يومنا هذا, يمكنك تداول الذهب عبر الانترنت بكل سهولة, حيث يقدم لك العديد من وسطاء العقود مقابل الفروقات امكانية التداول علي الذهب دون امتلاك أي أصول فعلية.

من أجل النجاح في تداول الذهب, أنت بحاجة أولا الي التمكن من استراتيجية تداول ناجحة. هناك العديد من استراتيجيات التداول بكل تأكيد, لكن سنقوم هنا بتغطية الأكثر انتشارا وشيوعا بين المتداولين من أجل الأخذ بيد العون لتحترف استراتيجيات البدأ بتداول الذهب.

تداول الذهب استنادا علي التحليلات الفنية

التحليل الفني هو مفتاح التداول دائما وأبدا. لذا يميل العديد من المتداولين الي التحليل الفني كـ استراتيجية تداول سواء في مجال تداول الأسهم أو تداول الذهب. التحليل الفني يعتمد بشكل أساسي علي التحليل الدقيق لـ تحركات الأسعار وذلك خلال مدي زمني محدد, ومن ثم استخدام التحليل الفني للتنبؤ بـ التحرك القادم.

مخططات أسعار تداول الذهب هي من الأولويات والنقاط الأساسية لـ أي متداول علي الذهب, حيث من خلال هذه المخططات بامكانك التحقق من تحركات السوق ومن ثم التركيز علي كل ارتفاع وانخفاض بالاضافة الي أنماط الاتجاه. هي عامل أساسي من أجل فهم الاتجاهات الحالية وتحديد التحرك القادم ما اذا السوق في اتجاه صاعد أم اتجاه هابط. من أفضل الأدوات التحليلية المستخدمة لـ تحديد أفضل نقاط الدخول والخروج هي مستويات تصحيح فيبوناتشي, حيث أنها المفضلة لدي العديد من المتداولين بـ استراتيجية التحليل الفني.
استراتيجية تداول الذهب استنادا علي التحليلات الأساسية

التحليل الأساسي يختلف عن التحليل الفني في أن الأول هو عبارة عن الجمع بين عوامل تأثيرات السوق التي تعمل علي تحديد حركة سعر الذهب في المستقبل, أما التحليل الفني فيعتمد علي سعر تداول الذهب المحتمل خلال فترة زمنية محددة وغالبا ما تكون قصيرة الأجل.

استراتيجية التحليل الأساسي تعتمد بشكل أساسي علي تحليل العوامل والمكونات الأساسية التي تؤثر بشكل أو باخر علي قيمة تداول الذهب, حيث يجب علي متداول الذهب باستخدام التحليل الأساسي أن يكون علي دراية كاملة بـ حالة السوق والعوامل التي تؤثر علي سعر الذهب علي المدي الطويل من ضمنها, أسعار الفائدة المحددة من قبل البنوك المركزية, سياسة العرض والطلب وأيضا الدولار الأمريكي وقيمته.

السلع

ما هو تداول السلع؟ ان تداول السلع هو عبارة عن شراء وبيع الأصول, والأصول هنا يقصد بها الذهب, الفضة, النفط الخام وغيرها من السلع من مختلف الصناعات. وتداول السلع هنا هو شبيه بدرجة كبيرة بـ تداول الٍأسهم وتداول العملات الأجنبية "الفوركس". الهدف الرئيسي من وراء تداول السلع يكمن في تحقيق الربح من جراء ارتفاع وهبوط الأسعار.

كأي تداول عبر الانترنت, حتما لابد وأن يكون لديك استراتيجية تداول من أجل تحقيق أقصي استفادة ممكنة من تداولاتك. دعنا نسرد سويا بعض استراتيجيات تداول السلع الأكثر شيوعا بين المتداولين والمستثمرين.

التداول استناداً على التحليل الأساسي


لنفترض أنك بدأت للتو تداول السلع عبر الانترنت, فمن غير المحتمل بكل تأكيد أن تكون لديك كل المهارات اللازمة من أجل قراءة الرسوم البيانية. لذا فان أفضل طريقة للتداول هنا هو التركيز علي التحليل الأساسي وهو بكل بساطة عبارة عن متابعة الاخبار ذات الصلة والتي لها تأثير مباشر علي السلعة المتداول عليها.

مستويات الدعم والمقاومة

عندما نشير إلى مستوى دعم سلعة ما ، فهذه هي نقطة السعر التي تدافع عن نفسها تاريخيًا من المزيد من الانخفاض. على سبيل المثال ، لنفترض أن مستوى دعم النفط هو 25.50 دولارًا. إذا اقترب سعر النفط تدريجيًا من هذا المستوى ، فهناك احتمال كبير أن ينعكس الاتجاه الهبوطي داخل وحول سعر الـ 25.50 دولار.

تعمل مستويات المقاومة بنفس الطريقة ، ولكن في الاتجاه المعاكس. وهذا يعني أنه عندما تزداد قيمة سلعة ما ، فإنها غالبًا ما تكافح لتجاوز نقطة سعر إقامتها. على سبيل المثال ، لنفترض أن الفضة تتمتع باتجاه تصاعدي ، لكنها تقترب من مستوى مقاومة يبلغ 32 دولارًا. مع وضع ذلك في الاعتبار ، هناك فرصة كبيرة لعكس الاتجاه الصعودي عندما تقترب الفضة من 32 دولارًا.

التداول استناداً علي التحليل الفني

التحليل الفني هو مهارة أساسية يجب إتقانها إذا كنت ترغب في تداول السلع على أساس قصير الأجل. على سبيل المثال ، سيدخل المتداولون بشكل يومي أمر شراء أو بيع في السوق المختار ثم يخرجون من المركز بعد عدة دقائق أو ساعات. عند القيام بذلك ، سوف يتطلعون إلى الربح من تحركات الأسعار الصغيرة على السلعة.

يتمتع Swing traders بمرونة أكبر قليلاً في فترات التداول. في حين أنهم قد يقررون إبقاء المركز مفتوحًا لعدة أيام ، إلا أنهم قد يحتفظون بالصفقة لعدة أسابيع. وذلك بهدف مواءمة مراكزهم مع اتجاه السوق الحالي.

ومع ذلك وفي كلتا الحالتين - يجب أن تكون لديك القدرة على قراءة الرسوم البيانية وتفسيرها. ستحتاج إلى استخدام المؤشرات الفنية مثل MACD أو RSI ، مما يسمح لك بتحديد اتجاهات الأسعار التي قد تكون في طور الإعداد.

الذهب مقابل الدولار الأمريكي, ان الذهب أصل وأحد السلع ذات القيمة الجوهرية علي مدار عقود من الزمان. ومع ذلك بكل تأكيد بالامكان أن تتقلب هذه القيمة مع مرور الوقت الي أنه يظل الملاذ الامن للعديد من المستثمرين حتي وقتنا هذا. القاعدة العامة هنا, أنه في حالة ازدياد قيمة الدولار الأمريكي مقارنة بـ العملات الأجنبية الأخري, فأن سعر الذهب دائما ما يميل الي الانخفاض مقابل الدولار الأمريكي. ذلك بكل تأكيد لأن الذهب يصبح أكثر تكلفة مقابل العملات الأجنبية الأخري. ومع ارتفاع سعر أي سلعة, يتراجع الطلب علي شرائها طبقا لسياسة العرض والطلب. والعكس هنا صحيح, أي أنه في حالة انخفاض الدولار الامريكي, يميل سعر الذهب الي الارتفاع مقابل العملات الاجنبية الاخري وبالتالي يزداد الطلب علي السلعة.

أن العلاقة بين قيمة الدولار الأمريكي ومعدن الذهب هي في غاية الأهمية. لكن هذا لا يعني أن الدولار وتقلباته هي العامل الوحيد الذي قد يؤثر علي سعر الذهب. هناك أيضا أسعار الفائدة الصادرة من البنوك المركزية العالمية . كما أن هناك عامل نفسي الي حد كبير يرتبط بقيمة سلعة الذهب. في أغلب الأحيار ما يكون سعر الذهب ذو حساسية للناتج الاجمالي للعملات الورقية, حيث أنه في أوقات عدم اليقين والاضطرابات الجيوسياسية, يميل الذهب الي الارتفاع وزيادة الطلب علي شرائه حيث أنه يعتبر كما ذكرنا سابقا أنه الملاذ الامن للاستثمار. وفي حالات الهدوء, يميل سعر الذهب الي الانخفاض.

 

 

طباعة Email