بدء الإصدار التجريبي لـ «يوتيوب شورتس» في أمريكا لمنافسة «تيك توك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت «يوتيوب» في الولايات المتحدة، نسخة أولى من أداتها «يوتيوب شورتس» المخصصة لإنتاج ونشر مقاطع الفيديو القصيرة، والتي تسعى من خلالها إلى منافسة وتهديد عرش تطبيق «تيك توك» الصيني عالمياً.

وكانت هذه الخدمة الجديدة لمنصة الفيديو التابعة لـ«غوغل» حظيت بما يصل إلى 6.5 مليارات مشاهدة يومياً في الهند خلال مرحلة تجريبية لها، وفق ما أفاد مسؤول منتجات «يوتيوب شورتس» تود شيرمان.

وقال شيرمان: «نحن بصدد إطلاق الإصدار التجريبي في الولايات المتحدة بدءاً من أمس حيث نواصل بناء التجربة جنباً إلى جنب مع مجتمعنا العالمي». وأضاف «نعتزم إضافة وظائف إضافية مع مواصلة تطوير شورتس بالتعاون مع مصممين وفنانين».

كذلك أطلقت شركات الإنترنت العملاقة الأخرى في الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة خدمات فيديو خفيفة سعياً إلى منافسة «تيك توك» التي هددت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حظرها على الأراضي الأمريكية. 

وكان ترامب اتهم مجموعة «بايت دانس» الصينية التي تملك «تيك توك» بالتجسس لصالح سلطات بكين، من دون أن يعطي دليلاً رسمياً على ذلك.

وفي مطلع مارس الجاري، أطلقت شبكة «نتفليكس» الأمريكية للبث التدفقي ميزة «فاست لافس» («ضحكات سريعة») على تطبيقها للهاتف المحمول، وهو يتيح للمستخدم مشاهدة مقتطفات فكاهية قصيرة تشبه نموذج مقاطع الفيديو القصيرة من منصة «تيك توك».

وفي نوفمبر، أطلقت «سنابتشات» تطبيق «سنابتشات سبوتلايت»، وهو عبارة عن شبكة للمحتوى الذي ينتجه المستخدمون.

كذلك دخلت «انستغرام» التابعة لمجموعة «فيسبوك» مجال مقاطع الفيديو القصيرة من خلال تطبيق «ريلز» الذي ظهر للمرة الأولى في أغسطس.

Email