خفض «أوبك» توقعات الطلب يهبط بأسعار النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

انخفضت أسعار النفط أمس للجلسة الثانية لتتراجع أكثر عن أعلى مستوى في عام بعد أن خفضت أوبك مجدداً توقعاتها للطلب وقالت وكالة الطاقة الدولية إن السوق ما زالت تشهد فائضاً في الإمدادات.

ونزل خام برنت 39 سنتاً أو ما يعادل 0.6% إلى 60.75 دولاراً للبرميل، بعد أن انخفض 0.5% في الجلسة السابقة. وتراجع الخام الأمريكي 44 سنتاً أو ما يعادل 0.8% إلى 57.80 دولاراً للبرميل بعد أن هبط 0.8% يوم الخميس. وأغلق الخامان القياسيان يوم الأربعاء عند أعلى مستوياتهما منذ يناير 2020 بعد مكاسب يومية شبه قياسية متعاقبة.

وزادت أسعار النفط على مدى الأسابيع القليلة الماضية إذ تخفض أوبك ومنتجون آخرون في المجموعة المعروفة باسم «أوبك+» الإنتاج، بينما تعهدت السعودية بخفض أحادي الجانب للإنتاج بدأ هذا الشهر.

وذكرت «كابيتال إيكونوميكس»: من المرجح انخفاض إنتاج أوبك هذا الشهر بقيادة تراجعات في السعودية وليبيا. من شأن هذا تعميق عجز السوق العالمية ودعم الأسعار.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن الطلب على النفط في أنحاء العالم في 2021 سيتعافى بوتيرة أكثر تباطؤاً عما كان يعتقد في السابق. وفي وقت سابق، قالت وكالة الطاقة الدولية إن إمدادات النفط ما زالت تفوق الطلب العالمي، بيد أنه من المتوقع أن يساهم توزيع لقاحات مضادة لـ«كوفيد 19» في تعافي الطلب.

وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، انخفضت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة على غير المتوقع الأسبوع الماضي، لتهبط ما يزيد على ستة ملايين برميل إذ زادت المصافي الإنتاج إلى مستويات ما قبل الجائحة.

Email