تظاهرات في البرازيل تطالب برحيل بولسونارو لاستجابته السيئة لأزمة كورونا

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك مئات الأشخاص أمس الأحد في تظاهرات جديدة في جميع أنحاء البرازيل احتجاجا على طريقة تعامل الرئيس جايير بولسونارو مع جائحة كوفيد-19، وقد طالب البعض باستقالته أو عزله.

وأودى كوفيد-19 بحياة أكثر من 223 ألف شخص في البرازيل، البلد الأكثر تضررا من الجائحة بعد الولايات المتحدة.

وتجمع نحو 200 شخص في وسط برازيليا حاملين لافتات كتب عليها "بولسونارو ارحل" و"العزل الآن"، في حين سارت عشرات السيارات ببطء مطلقة أبواقها. ونظمت التظاهرات أحزاب وجماعات يسارية.

وأمام مبنى الكونغرس وقفت إحدى المجموعات وقد غطى أفرادها رؤوسهم بأكياس بلاستيكية ترمز الى موت مرضى كوفيد-19 في ولاية أمازوناس الشمالية اختناقا بعد نفاد الأوكسجين في المستشفيات، وهي مشكلة عانت منها أيضا ولايتا بارا ورورايما المجاورتان.

وكان بولسونارو قد قلل بشكل متكرر من خطورة الوباء الذي وصفه بأنه مجرد "إنفلونزا صغيرة"، كما لم يعر اهتماما لوضع الأقنعة ومراعاة التباعد الاجتماعي.

وقالت الناشطة روث فينسيريموس التي شاركت في الاحتجاجات لوكالة فرانس برس "سوء الإدارة هذا نتجت عنه أكثر من 220 ألف وفاة"، مضيفة "طفح الكيل مع بولسونارو، العزل الآن".

كما خرجت تظاهرات مناهضة لبولسونارو في ساو باولو وريو دي جانيرو.

وأوشك النظام الصحي في ماناوس عاصمة ولاية أمازوناس على الانهيار في منتصف يناير بعد زيادة الإصابات ونقص إمدادات الأوكسجين، ما أجبر المستشفيات على نقل أكثر من 350 مريضا إلى ولايات مجاورة.

ويقول خبراء إن الأزمة تفاقمت بسبب ظهور طفرة جديدة من فيروس كورونا أكثر سرعة في الانتشار.

كما تعرض بولسونارو لانتقادات شديدة بسبب برنامج التلقيح الذي بدأ قبل أسبوعين بـ 12,8 مليون جرعة في بلد يبلغ عدد سكانه 212 مليون نسمة.

كلمات دالة:
  • كوفيد-19،
  • تظاهرات،
  • جايير بولسونارو،
  • البرازيل
Email