الناقلة تفوز باستفتاء أفضل شركة طيران في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

فازت طيران الإمارات باستفتاء أفضل شركة طيران في المنطقة أجرته ياهو مكتوب للأبحاث وأظهر احتدام المنافسة بين شركات الطيران الإقليمية بشكل لم يسبق له مثيل وذلك مع توجه المسافرين المتزايد لاستخدام شبكة الإنترنت في انتقاء خيارات السفر وحجز الرحلات والإقامة.

وحققت الاتحاد للطيران أيضاً مكاسب مهمة. فقد اختيرت الاتحاد للطيران كأفضل شركة طيران للسفر إلى السعودية بحسب الاستطلاع الذي أجري عبر الإنترنت لآراء المقيمين في مصر والإمارات والسعودية وتناول مواضيع عديدة مثل تفضيلات واتجاهات قطاع السفر وسمعة العلامة التجارية ومستوى رضى العملاء وذلك في قطاعي الضيافة والطيران.

وتعكس نتائج الاستطلاع قفزة مهمة في أداء الاتحاد للطيران الذي فشل في سنة 2010 في احتلال الصدارة لدى المسافرين الى السعودية في أية فئة. كما حققت الخطوط الجوية القطرية مكاسب مهمة في العديد من الفئات الرئيسية فقد احتلت المرتبة الثانية في مصر والثالثة في كل من الإمارات والسعودية في فئة رضى العملاء الإجمالي.

واحتلت طيران الإمارات الصدارة في فئتي سمعة واستخدام العلامة التجارية في أوساط المسافرين الإماراتيين. أما في مصر والسعودية فقد فازت خطوطهما الوطنية مصر للطيران والخطوط الجوية العربية السعودية بالمركز الأول بين مواطني بلدهما في حين تم تصنيف أسعار كل من طيران الإمارات والخطوط الجوية السعودية على أنهما الأعلى في بلدهما.

ونظراً للتأثير المتزايد للإنترنت وخدمات الحجز الإلكتروني على قطاع السفر والضيافة أولى استطلاع مراقب السفر2011 من ياهو مكتوب للأبحاث أهمية خاصة لمواقع الفنادق وشركات الطيران على الانترنت وطلب من المسافرين تقييم كل من هذه المواقع من حيث خدمات الاتصال بعملائها وسهولة التصفح وخيارات الدفع وتسهيلات الحجز عبر الإنترنت وغيرها من المعايير.

وقالت تمارا ديبريز رئيسة ياهو مكتوب للأبحاث: هذا الاستطلاع السنوي الحديث يسلط الضوء على توجهين رئيسيين ميل المسافرين المتزايد نحو استخدام الإنترنت في اختيار وحجز الرحلات والإقامة واشتداد المنافسة بين شركات الطيران الإقليمية الكبرى. وتشير هذه المنافسة المتزايدة بين شركات الطيران وبين العلامات التجارية الفندقية وسهولة الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت إلى أن المسافرين على قدر كبير من المعرفة والدراية والقدرة على تقييم الخدمات المقدمة للعملاء وأنهم يدركون جيداً أهمية القيمة مقابل المال المدفوع. وأبرز الاستطلاع العوامل الأكثر تأثيراً في اختيار المسافرين لشركة الطيران وهي أسعار التذاكر وسمعة الشركة وملاءمة مواعيد الرحلات.

هيلتون تتصدر قطاع الضيافة

فيما يخص قطاع الضيافة فازت علامة هيلتون بصدارة الترتيب في الدول الثلاثة من حيث سمعة العلامة التجارية. أما من حيث استخدام العلامة التجارية فتصدّر هيلتون القائمة في مصر (22%) وحل إنتركونتيننتال في المركز الأول في السعودية (20%) واحتل هوليداي إن الصدارة في الإمارات (18%). وتفوقت فنادق فورسيزنز وراديسون في الإمارات من حيث الرضى الإجمالي للعملاء في حين تصدر فورسيزنز القائمة في السعودية وتلته مباشرة فنادق هيلتون بفارق بسيط. وتقاسم فورسيزنز وإنتركونتيننتال المركز الأول في مصر. أما في تقييم الفنادق للقيمة التي تقدمها مقابل المال تم اختيار ماريوت وراديسون وروتانا للمرتبة الأولى في مصر والسعودية والإمارات على التوالي.

Email