مكاسب الأسهم ترفع الذهب

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى في أسبوعين، اذ شجعت مكاسب الأسهم واليورو المضاربين على الشراء بعد تعزيز السيولة. وأنهى الذهب نوفمبر مرتفعا 1.9% مسجلا مكاسب للشهر السابع هذا العام لكنه مازال منخفضا 9% من أعلى مستوى له على الإطلاق 1920 دولارا الذي سجله في سبتمبر.

واستقرت عقود الذهب الأميركية عند 1744 دولارا بعد أن ارتفعت نحو 2% أول من أمس الأربعاء. وأشاع الدولار الرخيص موجة تفاؤل في أسواق الأسهم الآسيوية التي حلقت عالياً بفضل موجة تفاؤل سادت أوساط المستثمرين بعد أن اتخذت بنوك مركزية رئيسية خطوات منسقة لمنع أزمة الديون من التسبب في تباطؤ اقتصادي عالمي وإعلان الصين خفض الاحتياطي النقدي الإلزامي للبنوك التجارية بمقدار نصف نقطة مئوية بهدف زيادة معدلات الإقراض في النظام المصرفي الصيني.

لكن في المقابل افتتحت الأسواق الأوروبية تداولات ديسمبر على تراجع متخلية عن مكاسبها في الجلسة السابقة، بينما التزمت السوق الحذر مع تطلع المستثمرين إلى المزيد من الوضوح من صانعي السياسات حول خططهم للمساعدة في إنهاء أزمة ديون منطقة اليورو. واتفقت البنوك المركزية الأميركية الأوروبية واليابانية على خفض التكاليف الحالية لخطوط مقايضة الدولار الذي يباع بسعر منخفض بالفعل بواقع 50 نقطة أساس اعتباراً من الخامس من ديسمبر.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات