نجيب العلي لـ« البيان الاقتصادي»:

665.3 مليون درهم استثمارات 5 دول في «إكسبو 2020»

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب إكسبو 2020 دبي أن إجمالي الاستثمارات المعلنة، التي خصصتها 5 دول للمشاركة في الحدث حتى الآن يصل إلى 665.3 مليون درهم.

وأوضح العلي في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي» أن الدول التي أعلنت استثماراتها رسمياً هي: ألمانيا التي خصصت 50 مليون يورو (ما يعادل 227 مليون درهم)، ولوكسمبورغ، التي أعلنت استثمارات بـ 25 مليون يورو (ما يعادل 112 مليون درهم)، بالإضافة إلى النمسا بـ 74.8 مليون درهم، وسويسرا التي خصصت 57 مليون درهم، بالإضافة إلى نيوزيلندا التي كشفت تقارير إعلامية أنها ستستثمر 53 مليون دولار (ما يعادل 194.5 مليون درهم).

وحول الدول التي سيستقطبها إكسبو 2020 دبي قال العلي : نعمل على استقطاب أكثر من 180 دولة، وقد أكدت ما يزيد على 170 دولة التزامها بالمشاركة في إكسبو 2020 دبي. وفي كل يوم، ينضم إلينا بلد جديد في مسيرة إكسبو 2020، باعتباره حدثاً يهم العالم أجمع من مختلف النواحي: الاقتصادية والبيئية والثقافية والصحية والعلمية، وغير ذلك.

ونعمل على استضافة استثنائية يكون أثرها في التنمية الاقتصادية مستداماً، وسيتحقق هذا الهدف بالتعاون مع الجميع وخاصة في مرحلة ما بعد الاستضافة وتحديداً مشروع دستركت 2020، الذي سيبدأ بعد ختام إكسبو 2020 دبي الذي ستواصل إنجازاته تأثيراتها الإيجابية الملموسة والمستدامة على مستوى البلاد والعالم من ناحية، والأجيال المقبلة من ناحية أخرى.

وأكد العلي أن استضافة إكسبو 2020 دبي تلعب دوراً حيوياً في دعم النمو الاقتصادي في الإمارات ، إذ يساهم إكسبو في توليد المزيد من فرص العمل من خلال المشاريع المصاحبة من البنية التحتية وتجهيز موقع الاستضافة التي رصد لتنفيذها 33 مليار درهم. وقد شهد عام 2017 منح عقود إنشائية تزيد قيمتها على 10.8 مليارات درهم، إلى جانب إرساء عقود غير إنشائية بقيمة 411 مليون درهم.

إنشاءات

وحول تقدم أعمال الإنشاءات حالياً في أرض الموقع، أوضح العلي أن العمليات الإنشائية تشهد في الوقت الحاضر تقدماً ملحوظاً في مناطق الموضوعات الثلاثة التي تشكل القلب النابض لموقع إكسبو، ويتواصل بروز المباني فوق مستوى الأرض، وبلغت مدة العمل في موقع إكسبو حتى الآن أكثر من 12.6 مليون ساعة، ويتم صب 6100 متر مكعب من الإسمنت في الموقع أسبوعياً، فضلاً عن استكمال مد 80 كيلو متراً من الأنابيب الخاصة بالبنى التحتية للموقع.

كما تم استكمال جميع عناصر التصميم الرئيسية، وكان آخرها منطقة «ساحة الوصل» التي تعلوها قبة يبلغ قطرها 130متراً ويبلغ ارتفاعها 67.5 متراً سيستمتع بها ملايين الزوار. وساعدت شركة "مراس" في تطوير تصميم ساحة الوصل.

ولفت العلي إلى أن قيمة العقود الإنشائية التي منحت للشركات بلغت 10.8 مليارات درهم، وتشمل الجهات المتعاقدة مع إكسبو 2020 مجموعة من أبرز الشركات التي تتخذ من الإمارات مقراً لها نذكر «خانصاحب»، و«بيسيكس» و«أرابتك للإنشاءات» و«تريستار الهندسية»، ومجموعة «النابودة للإنشاءات» التي انتهت مؤخراً من الأعمال الإنشائية الأولية، بالإضافة إلى شركات أخرى مهمة.

مناقصات

وأشار العلي إلى أن إكسبو 2020 دبي أرسى عقوداً غير إنشائية بلغت قيمتها 411 مليون درهم، كما تم طرح مناقصات بشكل مرحلي ضمن برنامج «الترخيص والترويج» والذي يسعى لطرح نحو 5 آلاف سلعة من المنتجات الرسمية المرخصة للبيع والمستوحاة من المواضيع الفرعية الثلاثة لإكسبو وهي: الفرص والتنقل والاستدامة. وستُعرض تلك المنتجات للبيع ضمن متجر متخصص من بين الأكبر في العالم يمتد على مساحة 3 آلاف متر مربع ويحمل اسم «متجر المستقبل».

وفي ما يتعلق بالأثر الاقتصادي بعد انتهاء إكسبو 2020 دبي، أشار العلي إلى أن الموقع سيتحول بعد انتهاء الحدث إلى مدينة متكاملة تحمل اسم دستركت 2020، وستضم مناطق سكنية تمتد على مساحة 65 ألف متر مربع، إلى جانب 135 ألف متر مربع من المساحات التجارية، وستحتضن باقة من مرافق الابتكار والمرافق التعليمية والثقافية والترفيهية، فضلاً عن مركز للمعارض والمؤتمرات.

وأضيف أيضاً أن دستركت 2020 بدأت تستقطب بالفعل شركات عالمية مما يعزز نموها الاقتصادي المستدام ودورها في ترسيخ إرث الحدث، حيث أبدى اثنان من شركاء إكسبو2020 من فئة شريك أول رسمي، وهما «سيمنس» و«أكسنتشر»، التزامهما بالإرث المرتقب من خلال حضورهما الدائم داخل دستركت 2020، إذ ستقوم شركة «سيمنس» بنقل مقر عملياتها اللوجستية العالمية إلى موقع الحدث، في حين ستفتتح «أكسنتشر» مركزاً رقمياً في الموقع.

وأكد العلي أن إكسبو 2020 دبي ينظر إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة على أنها جزء لا يتجزأ من الخطط الحالية واللاحقة ونلتزم بدعم هذا القطاع الحيوي، حيث تم تخصيص 20 في المئة من إنفاق إكسبو 2020 المباشر وغير المباشر للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ عدد العقود التي حصلت عليها 1645 عقداً حتى الآن.

شراكات

أعلن إكسبو 2020 حتى اليوم عن مشاركة عشرة شركاء من فئة شريك رسمي أول، و 3 من فئة شريك رسمي، وأكد العلي أن هذه الشراكات تهدف لممارسة دور محوري في التحضير لإكسبو 2020 دبي والنجاح في إقامته ودعم الإرث الذي سيتركه.

وتشمل قائمة الشركاء من فئة شريك رسمي أول: «أكسنتشر» شريك في مجال الخدمات الرقمية (بالتعاون مع «اتصالات») وفي قطاع النقل «موانئ دبي العالمية» شريك في مجال التجارة الدولية و«طيران الإمارات» الناقل الجوي الرسمي، وفي القطاع المصرفي «بنك الإمارات دبي الوطني» شريك الخدمات المصرفية. بالإضافة إلى «اتصالات» وهي شريك خدمات الاتصالات، والخدمات الرقمية (بالتعاون مع «أكسنتشر») و«نيسان» شريك قطاع السيارات و«إس.إيه.بي» شريك تقديم الحلول البرمجية المبتكَرة للشركات، و«سيمنس» شريك البنية التحتية وعمليات التشغيل الذكية. وأيضاً شركة سيسكو شريك الشبكات الرقمية، و«ببسكو» شريك المشروبات والوجبات الخفيفة.

وتضم قائمة الشركاء من فئة شريك رسمي كلاً من «هيئة كهرباء ومياه دبي» الشريك في مجال الطاقة المستدامة، بالإضافة مجموعة «إينوك» شريك الطاقة المتكاملة، و«يو.بي.إس» الشريك في مجال الخدمات اللوجستية.

Email