عارف الهرمي لـ «البيان الاقتصادي»: شروط إعادة الهيكلة عام 2014 سارية المفعول

«أملاك» تعاود النمو بعد تحررها من قيود التمويلات

صورة

قال عارف الهرمي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «أملاك للتمويل» في حوار مع «البيان الاقتصادي» إنه مسرور بنجاح إعادة التفاوض مع الممولين حول شروط إعادة الهيكلة وخطة الأعمال الجديدة.

وأكد أن الشروط التي أعيد التفاوض عليها تسمح لأملاك بإصدار التمويلات دون أية قيود، مشيراً إلى أن هذه الشروط المحدثة تضاف إلى عقود إعادة الهيكلة الحالية التي تم الاتفاق عليها كجزء من عملية إعادة الهيكلة في عام 2014 وهي سارية المفعول أيضاً.

وأوضح الهرمي «قمنا بدمج خطة الأعمال الجديدة بشكل كامل كجزء من استراتيجيتنا المؤسسية. وسوف نبقى ملتزمين بهذه الاستراتيجية وحريصين على تحقيق النمو والاستدامة على المدى الطويل، وتحسين القيمة التي يحصل عليها المساهمون وتحفيز الشهية الاستثمارية، إلى جانب الوفاء بمسؤولياتنا والتزاماتنا تجاه الممولين»... وإلى التفاصيل.

شراكة

فيما يتعلق بشراكتكم الأخيرة مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي، ما الذي تقدمه لكم الدائرة؟ وما الذي تعنيه شركتكم بقولها «ستوفر دائرة الأراضي والأملاك في دبي الدعم لشركة أملاك في مجال الوصول إلى المستثمرين المحتملين المؤهلين لهذا العرض الاستثماري»؟

إن شراكتنا مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي هي شراكة استراتيجية بامتياز، حيث ستقدم الدائرة الدعم لنا من خلال الوصول إلى المستثمرين المحتملين ونشر تفاصيل المنتج بين جمهورها. وهذا يشمل تبادل المعلومات عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل معهم من خلال القنوات المختلفة مثل البريد الإلكتروني والرسائل النصية.

إن المساهمة في بناء اقتصاد دبي هو إحدى الركائز الأساسية لهذه الشراكة، ونحن نتشارك مع دائرة الأراضي والأملاك الرؤية نفسها للمساهمة البناءة في مستقبل دبي والقطاع العقاري، وجهودنا المستمرة في هذا المجال هي التي تجعل من هذه الشراكة الخيار الأنسب لنا.

ما المقصود بمنتج «ضاعف عقارك»، هلا أوضحت لنا بالتفصيل ماهية هذا العرض؟

إن مفهوم منتج «ضاعف عقارك» الجديد بسيط للغاية؛ فهو يتيح للمتعاملين الذين يمتلكون عقاراً مدفوع القيمة بالكامل في دولة الإمارات إمكانية شراء عقار آخر من دون القيام باستثمار إضافي. ويعتبر هذا المنتج الأول من نوعه ويستهدف المستثمرين من المقيمين وغير المقيمين ممن اشتروا عقارات بالفعل، أو الذين وصلوا الآن إلى أواخر مراحل تمويلاتهم أو رهوناتهم العقارية.

وباستخدام العقار الحالي كضمان، توفر شركة أملاك الدعم للعميل في تحديد عقار آخر يرغب بامتلاكه. وفضلاً عن ذلك، يسمح المنتج بعمليات سداد مريحة للأقساط من خلال إيجار العقار. وتتم إدارة هذه الخدمات بالمجان من قبل خدمة إدارة العقارات.

كيف يمكن لغير المقيمين الاستفادة من هذا المنتج؟

يوفر منتج «ضاعف عقارك» الميزة الرئيسية نفسها للمقيمين ولغير المقيمين في دولة الإمارات، ألا وهي القدرة على زيادة محفظتهم العقارية في السوق الإماراتية بحكم امتلاكهم بالفعل لعقار مدفوع القيمة بالكامل. وإضافة لذلك توفر هذه المنصة للمستثمرين من غير المقيمين سهولة الدخول إلى السوق، فضلاً عن الاستفادة من استثماراتهم الحالية لتنمية محفظتهم العقارية.

كما يوفر المنتج للمستثمرين عوائد متزايدة على استثماراتهم العقارية وشروط إعادة تمويل جذابة تشمل معدلات الربح التفضيلية، وخدمة إدارة العقارات المجانية، فضلاً عن تسهيل إجراءات الاستثمار بأكملها. كما سيتمكن المستثمرون من التمتع بإمكانية الوصول الكامل إلى محفظة أملاك العقارية المتنوعة لاختيار ما يناسب استثمارهم.

عائدات متزايدة

ذكرت بأن المنتج سيوفر للمستثمرين المؤهلين عوائد متزايدة على استثماراتهم العقارية وكذلك شروط تمويل أخرى جذابة تشمل خيارات إعادة تمويل لما يصل حتى 80% من القيمة السوقية الحالية، ما هي إذاً أرباحكم من عملية التمويل هذه؟

يتم تطبيق بعض الرسوم المعقولة كرسوم تمويل تدفع لصالح شركة أملاك. وبالنسبة للمستثمر يوفر المنتج فرصة جذابة تسمح له بزيادة عائداته الاستثمارية من خلال مضاعفة محفظته لقاء رسوم تمويل منخفضة تصل إلى 3.99%. وفي المقابل، تحصل أملاك على مكاسب من إيرادات التمويل والرسوم الخاصة بمثل هذه المعاملات.

• هل هناك أية متطلبات أو مؤهلات أخرى مطلوبة للحصول على المنتج (مثل الحد الأدنى للسن عند تقديم الطلب، 21 عاماً مثلاً؟) هل لديكم فكرة عن أعداد مالكي العقارات ضمن هذه الفئة العمرية؟ هل لديكم أية دراسة إحصائية حول أعداد المهتمين بالحصول على التمويل ضمن هذه الفئة؟

تتوافق جميع شروط الأهلية مع المواصفات التي حددها مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بخصوص تمويل المنتجات. ويتم تقييم الأهلية قبل صدور الموافقة على المنتج بالنسبة للمتعاملين المعنيين، وقد يتم تطبيق رسوم إضافية خاصة.

نواصل في أملاك تحليل اتجاهات سوق العقارات واهتمامات المتعاملين من أجل الحفاظ على مكانتنا الريادية في السوق. واستناداً إلى ذلك، رأينا بأن هناك فرصة مهمة لتقديم هذا المنتج إلى شرائح المتعاملين المستهدفة ونعتقد أن هذا العرض مناسب تماماً للسوق الحالية.

ماذا تشمل رسوم تقديم الطلب؟

إن رسوم التقدم بطلب التسجيل في منتج «ضاعف عقارك»، هي 5000 درهم، ومثل منتجات التمويل الأخرى في السوق، تطبق أيضاً الرسوم العادية.

تسهيل

تقدم أملاك أيضاً الدعم للمتعاملين من خلال تسهيل إجراءات الاستثمار الجديد بأكملها باستخدام المبلغ المعاد تمويله. هلا أوضحت لنا هذه النقطة؟ هل استثمارات المتعاملين مضمونة بنسبة 100%؟ ما حجم الإيرادات وهل هي مضمونة؟

لا يمكننا ضمان مبلغ محدد للإيرادات، لكننا في أملاك نعمل على تسهيل إجراءات المعاملات من البداية وحتى النهاية للمتعاملين المحتملين من أجل مضاعفة محفظتهم الاستثمارية. إن هذا العرض الفريد سيساعد المستثمرين على تنمية محفظتهم الحالية وهدفنا هو جعل هذه الرحلة في غاية الكفاءة والبساطة بالنسبة لهم.

يحظى المتعاملون بحرية الوصول إلى محفظة أملاك العقارية المتنوعة وسيحصلون على خدمة إدارة العقار مجاناً؟ ما هي القيمة التقديرية لهذه الخدمات، كم سيوفر العميل في هذه الحالة؟

هذا صحيح. كجزء من منتج «ضاعف عقارك»، نقدم للمستثمرين إمكانية الوصول الكامل إلى محفظتنا العقارية المتنوعة وإلى خدمة إدارة العقار مجاناً. وبالعموم، تفرض شركات إدارة العقارات رسوماً تقل عن 5% من رسوم الإيجار السنوية للعقار لقاء هذه الخدمة. ويمكن للمتعاملين الاستفادة من خدمات إدارة العقار المجانية.

تنويع

هل سيتم إلغاء برنامج الاستثمار عند شراء برنامج «ضاعف عقارك» بسبب تشابه بعض المزايا أم أن هذه نسخة معدلة عنه؟

كلا، إن منتج «ضاعف عقارك» لا يلغي أي عرض حالي أو يستبدله. إن هذا المنتج إضافي ويوفر مزايا جديدة وفريدة إلى جانب مجموعتنا الحالية من المنتجات والخدمات الرائدة.

لا قيود

نجحت أملاك في عملية إعادة هيكلة الشركة والحصول على موافقة الممولين على خطتها الجديدة، هل يعني ذلك بأن الشركة تتعامل الآن مع بعض الظروف الصعبة في توفير الموارد المالية. ما حجم عمليات التمويل التي يمكن للشركة العمل عليها أو إصدارها في سوق الرهن العقاري الراهن؟

نحن سعداء للغاية لأننا أعدنا التفاوض حول شروط إعادة الهيكلة وخطة الأعمال الجديدة مع الممولين. وتسمح الشروط التي أعيد التفاوض عليها لأملاك بإصدار التمويلات دون أية قيود. وبالإضافة لهذه الشروط المحدثة، فإن عقود إعادة الهيكلة الحالية التي تم الاتفاق عليها كجزء من عملية إعادة الهيكلة في عام 2014 ستبقى سارية المفعول أيضاً.

وتماشياً مع هذا، قمنا بدمج خطة الأعمال الجديدة بشكل كامل كجزء من استراتيجيتنا المؤسسية. وسوف نبقى ملتزمين بهذه الاستراتيجية وحريصين على تحقيق النمو والاستدامة على المدى الطويل، وتحسين القيمة التي يحصل عليها المساهمون وتحفيز الشهية الاستثمارية، إلى جانب الوفاء بمسؤولياتنا والتزاماتنا تجاه الممولين.

شهية استثمارية

ما هي حصة أملاك ضمن هذه السوق؟

إن أملاك هي شركة تمويل عقاري متخصصة، ونحن نركز بشكل رئيسي على تزويد المتعاملين بمنتجات وخدمات فريدة ومبتكرة ورائدة، تناسب السوق. وبناءً عليه، فإن المنتجات والخدمات التي نقدمها معدة خصيصاً لتلبية احتياجات عملائنا وسد فجوة محددة في السوق. ومن هنا، نضع في قائمة أولوياتنا تقديم منتجات متخصصة لعملائنا.

مرونة مطلوبة لضمان استمرار الربحية والوفاء بالالتزامات

قدمت شركة «أملاك للتمويل» المدرجة في سوق دبي المالي، في شهر سبتمبر 2016 لممولیها طلب الإعفاء من بعض الشروط المقيدة والتي تضمنت تعديلات لبعض القیود حتى تتمكن من البقاء في أعلى المستویات المتوقعة، وقادرة على توفیر الموارد المالیة وفق معاییر معینة متفق علیها مسبقا، ورفع القیود المفروضة على إصدار التمویلات الجدیدة، وهو ما وافق عليها الممولون.

تجزم الشركة أن الموافقة على طلبها سيثمر أثرا إيجابيا على الشركة وأعمالها، وشددت على أنها ستطبق ذلك يما يتفق بشكل كامل مع قوانين المصرف المركزي الخاصة بشركات التمویل الإسلامي.

وتهدف التعديلات إلى:

• رفع سقف التمویلات الجدیدة.

• تنمية میزانیتها العمومیة.

إن عملیة إعادة الهیكلة التي قامت بها الشركة مع الدائنين الممولين خلال العام 2014، وتكللت بالنجاح، فرضت بعض الشروط المقيدة بشأن توفیر الموارد المالیة وقیمة التمویلات التي یمكن للشركة كما فرضت إصدارها والعمل بها في مجال التمویل العقاري، ما استدعى منها مجددا التفاوض مع ممولیها حول بعض جوانب إعادة الهیكلة، وتكللت هذه المفاوضات بالنجاح.

وقد قدمت شركة أملاك خطة عمل جدیدة للممولین وقد تمت الموافقة على هذه الخطة رسمیا من قبل الأغلبیة العظمى للممولین، وبالتالي تمت إتاحة قدر أكبر من القدرة التشغیلیة للشركة.

ومع الموافقة على هذه الخطة، قالت الشركة إنها تتمتع الآن بفرصة أكبر لتنمیة أعمالها بحسب الظروف السائدة في السوق وتكییف وتحسین استراتیجیتها طویلة الأمد بشكل أفضل، وعلى وجه التحدید، ستتمكن الشركة من رفع سقف إصدار التمویلات الجدیدة وتسجیلها في المیزانیة العمومية أو خارجها مع التقيد بالمتطلبات التنظیمیة، وهذا یعتمد على الطلب في السوق والقدرة على توفیر الموارد المالیة للشركة، وفق ما ذكرت.

كما أنه لن یكون هناك تأثیر للشروط الجدیدة على فترة السداد أو المبالغ أو دفعات الأرباح إلى الممولین.

وقال العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لشركة أملاك للتمویل «عارف الهرمي»: «سیكون لخطة العمل الجدیدة تأثیر إیجابي على الشركة، حیث إنها مصممة بهدف تعزیز الجدوى المالیة والتجاریة للشركة على أساس طویل الأجل، بالإضافة إلى زیادة إمكانیة سداد الأداة المالیة المشروطة القابلة للتحویل في وقت أبكر مما كان متوقعا».

وأشار إلى أنه على ثقة بأن الشروط التي تم التفاوض عليها ستوفر المرونة اللازمة لضمان استمرار ربحیة الشركة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتنا المالیة لجمیع الأطراف المعنیة.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات