عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة لـ«البيان الاقتصادي»:

40 مليار درهم ناتج عجمان المحلي في 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف عبدالله بن محمد المويجعي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عجمان عن قيمة الناتج المحلي لإمارة عجمان بلغ 40 مليار درهم خلال عام 2014 كما بلغت قيمة الصادرات وإعادة التصدير لإمارة عجمان خلال العام الماضي 5.5 مليارات درهم، مشيرا الى أن الغرفة أصدرت 10 آلاف شهادة تصدير لمصانع الامارة بقيمة 1.5 مليار درهم كما تم إصدار 25 الف شهادة اعادة تصدير بقيمة 4 مليارات درهم واستحوذت الدول العربية على نصيب الاسد في حجم الصادرات بنسبة 49% من اجمالي الصادرات.

وأفاد رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة عجمان بأن عدد عضوية الغرفة بلغ 29 الف عضو في نهاية العام الماضي وذلك بارتفاع بنسبة 15 % عن الأعوام السابقة، مشيرا الى اهتمام وحرص الغرفة في تطوير الخدمات وإطلاق خدمات ذكية جديدة لخدمة عضوية الغرفة ومجتمع الأعمال في الامارة.

وأكد المويجعي في حوار لـ«البيان الاقتصادي» علي اهتمام وسعى الغرفة للترويج للامارة لجذب مزيدا من الاستثمارات وفتح افاق جديدة للمستثمرين ورجال الاعمال للاستثمار في قطاع التعليم وذلك بمشاركة الغرفة في المنتديات والمعارض الخارجية وعقد الملتقيات الاقتصادية التي تعكس البيئة الاستثمارية الخصبة في إمارة عجمان. وفيما يلي نص الحوار.

تعزيز المنظومة الاقتصادية

ماهي أبرز إنجازات غرفة تجارة وصناعة عجمان خلال العام الماضي؟

لله الحمد كان لغرفة عجمان حضور محلي ودولي قويان بجملة من المعارض والفعاليات الكبرى التي نظمتها الغرفة ترجمة للتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، للارتقاء بالمنظومة الاقتصادية، وتتمثل أهم إنجازات الغرفة خلال العام 2014 في عدد من المشاريع التي منها معرض عجمان للتعليم والتدريب (أيتكس) وهو معرض سنوي ينظم في امارة عجمان للترويج للمؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة في الامارة من جامعات وكليات ومدارس ومعاهد تدريب لعرض خدماتها ومنتجاتها واطلاع أولياء الأمور والمهتمين من الطلبة على آخر المستجدات التي توصل إليها قطاع التعليم.

وقد شهدت نسخة العام 2015 مشاركة دولية متنوعة في خطوة تؤكد حرص غرفة عجمان على فتح آفاق استثمارية جديدة بقطاع التعليم في إمارة عجمان نظرا لما تمتلكه من مقومات إلى جانب دورها المجتمعي وحرصها على تسهيل الربط بين أولياء الامور مع كافة المؤسسات التعليمية واختيار الانسب لتخريج أجيال قادرة على البناء والتطور وإكمال المسيرة والتقدم والحفاظ على المكتسبات.

ومن ضمن المشاريع التي تعمل عليها الغرفة، مشروع الخارطة الصناعية الالكترونية - google maps - ضمن الموسوعة المرئية، وكذلك مشروع التأمين الصحي للأعضاء منتج غرفة دبي «نبض للتأمين الصحي» الذي أطلقته غرفة عجمان بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي للأعضاء المنتسبين لغرفة عجمان بالتعاون مع الشركة الوطنية للتأمينات العامة، بحيث توفر خدمات صحية استثنائية ومبتكرة يمكن أن تشكل إضافة نوعية لشركات القطاع الخاص وتؤكد خدمة نبض على استدامة أعضاء غرفة عجمان وتوفير كافة السبل بما يعود على زيادة أعمالهم ونموها واستدامتها.

كما اهتمت الغرفة بنشر الثقافة القانونية بحيث نظمت ثلاث ندوات قانونية كما تعتزم تنفيذ عدة ندوات تناقش خلالها مختلف الإشكاليات التي تهم القطاع الاقتصادي وكذلمك المجتمع المحلي وتستهدف الغرفة خلال الفترة المقبلة تنفيذ عدد من الدورات إلى جانب الدورات المتخصصة في التحكيم يحاضر فيها نخبة من الأساتذة والقانونيين من الإمارت، وكذلك نظمت الغرفة معرض وندوة مكافحة الغش التجاري وأطلقت غرفة عجمان خدمة مستشارك القانوني عبر الهاتف 900008998 التي تعد الخدمة الأولى من نوعها على مستوى الإمارات والوطن العربي وذلك على هامش فعاليات معرض عجمان للامتياز التجاري "الفرانشايز" بهدف تقديم مجموعة من الخدمات عبر الهاتف ومنها استشارات حول قانون الجوازات والعمل والعمال وقانون العقارات والمقاولات والتحكيم التجاري والاحوال الشخصية والمعاملات البنكية والمصرفية وقانون حماية الملكية الفكرية وجميع الاستشارات القانونية.

مشاركات دولية

هل لديكم خطط وبرامج لجذب مزيد من الاستثمارات للإمارة؟

تعمل الغرفة على تكثيف المشاركات الدولية لتنمية صادرات الامارة وذلك بإبراز وترويج المنتجات الصناعية للاعضاء خارج الدولة واستقطاب مكاتب تمثيلية للامارة والإعداد والمشاركة بالمعارض الدولية واستقطاب المصانع والشركات الدولية للمشاركة إضافة إلى حضور المؤتمرات والمعارض، وتؤكد الغرفة خلال مشاركاتها الخارجية على مشاركة رجال وشباب الاعمال تحت مظلة الغرفة كما تعمل الغرفة على استقطاب مستثمرين لبدء أعمالهم التجارية من إمارة عجمان.

تنمية الصادرات الصناعية

ما هي خطط الغرفة لرفد القطاع الصناعي في الامارة؟

من أهم أهداف الغرفة تجديد جسور التواصل مع الشركات والمصانع واعداد خطة ترويجية للمنتجات وتكثيف العمل في تنمية الصادرات للامارة وتبني الافكارة الابداعية والابتكارية للمصانع والشركات وتطويرها وترويجها لاسيما أننا في العام 2015 "عام الإبداع والابتكار" والغرفة حريصة على تلقي كافة الافكار الابداعية والمبتكرة التي تساهم في ترويج منتجات الإمارة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية بها.

تعزيز التعاون

الى أي مدى يجري التنسيق بين الغرفة والدوائر الخدمية في خدمة المستثمرين؟

تعمل الغرفة بالتعاون مع الغرف الاخرى ووزارة الاقتصاد والمؤسسات ذات الصلة بذات الهدف ويجري التنسيق معهم دائما من اجل المشاركات الدولية للمعارض والمؤتمرات ونكون دائما على تواصل وتحديث كافة البيانات وتحليلها لرفعها لصناع القرار بما يخدم البيئة الاقتصادية كما يعزز التعاون تميز ومرونة الإجراءات وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لمجتمع الأعمال بالإمارة بما يزيد الناتج القومي.

ما هي جهود الغرفة في مجال تطوير العلاقات الاقتصادية الخارجية؟

تنظم الغرفة سنويا عدة فعاليات لتعزيز العلاقات الدولية ومنها تنظيم المجلس الرمضاني للقناصل الذي يهدف الى تطوير العلاقات الاقتصادية والاخوية بين الدول وامارة عجمان وكذلك استقبال الوفود التجارية لزيارة غرفة عجمان والاطلاع على احدث التطورات مع تأكيد بناء جسور التواصل التجارية بين رجال الاعمال بالإمارة ونظرائهم بالدول الاخرى.

ما هي الأنشطة والفعاليات التي شاركت فيها الغرفة لجذب الاستثمارات التي نظمتها الغرفة خلال العام 2014؟

شاركت الغرفة بمعرض باكوبلد – أذربيجان ومعرض سوق السفر العربي بدبي ومعرض سوق السفر في لندن مع دائرة التنمية السياحية بعجمان، وشاركت الغرفة في العديد من معارض التعليم التي أقيمت بالدول العربية وكذلك مشاركة الغرفة على رأس رواد الاعمال بالعديد من المعارض الدولية في قطاع الفرانشايز التي كان منها المشاركة في أعمال الدورة الثانية لمؤتمر ومعرض "فرانشايز" العالمي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ومعرض حقوق الامتياز العالمي ـ نيويورك في نسخته الـ 23 الذي يعد أضخم معرض لحقوق الامتياز بالعالم ومعرض حقوق الامتياز التجاري "فرنشايز" في برمنغهام ـ إنجلترا.

الارتقاء بالاقتصاد

ماهي أهم الأعمال التي أنجزتها اللجنة الدائمة للتنمية الاقتصادية في إمارة عجمان؟

تعكف اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان التي تضم المديرين العامين لمختلف الجهات الاقتصادية بالإمارة ومنها غرفة عجمان ومكتب وزارة الاقتصاد بعجمان ودائرة التنمية السياحية ودائرة التنمية الاقتصادية ومؤسسة عجمان للتنظيم العقاري، للوقوف على اهم ما تمتلكه الإمارة من مقومات اقتصادية وتبحث إمكانية الارتقاء بتلك المقومات لخدمة مجتمع الاعمال ورفع التوصيات بشأن ذلك لصناع القرار في عجمان بما يحقق الاهداف الاستراتيجية ورؤية عجمان 2021 في إطار رؤية الإمارات 2021م من خلال إيجاد اقتصاد أخضر مستدام لمجتمع سعيد في ظل حكومة متميزة.

الخدمات الذكية

هل لدى الغرفة مبادرات وأفكار جديدة لتطوير الخدمات؟

غرفة عجمان تسعى دائما من خلال كوادرها لايجاد خدمات ذكية وإلكترونية تخدم مجتمع الأعمال بالإمارة وتساعد أعضائها على الاستفادة من خدمات الغرفة بأسرع وقت وأقل تكاليف وقد نفذت الغرفة خلال الفترة السابقة عدة خدمات ومنها خدمة شهادات المنشأ الذكية والإلكترونية وخدمة نبض وغيرها من الخدمات وتعكف حاليا على تطوير عددا من الخدمات وتنفيذ خدمات إلكترونية وذكية جديدة تخدم كافة الاعضاء.

التحفيز والتدريب

الى أي مدى تهتم الغرفة بتنمية الموارد البشرية العاملة لديكم؟

لا تدخر غرفة عجمان جهدا لتنمية وتحفيز العنصر البشري بكافة التخصصات وقد عمد مجلس إدارة الغرفة على دراسة كافة المقترحات المقدمة من الموظفين وتطبيق المقترحات البناءة وتكريم أصحاب المقترحات لتشجيع الموظفين وحثهم على الارتقاء بخدمات الغرفة، كما تنفذ الدورات المتخصصة طوال العام لموظفي الغرفة لتحسين أدائهم وتطوير مهاراتهم وكذلك إلحاق الموظفين بدورات وورش عمل خارجية تصب في اختصاص كل موظف على حدة إلى جانب حث الموظفين على المشاركة بالأحداث والفعاليات الكبرى والمتخصصة داخل الدولة وخارجها كل في مجال عمله.

مرونة اقتصادية

إلى ماذا تشير الإحصائيات عن النشاط الاقتصادي وحجم الصناعة والتجارة في الإمارة؟

يمثل حجم التجارة من واقع شهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة، نسبة ضئيلة من إجمالي المنتجات الصناعية لعجمان، وذلك للأسباب التالية: المرونة المتمثلة في تيسير ممارسة الأعمال التجارية بالدولة متمثلة في تعدد الجهات المنوطة بإصدار شهادات المنشأ عن منتجات أية إمارة، فمنها مكاتب وزارة الاقتصاد بالدولة، والغرف التجارية البالغ عددها 8 غرف بالدولة. باعتبار أن الدولة مركز تجاري إقليمي وعالمي فإن لها منافذ بحرية وجوية وبرية متعددة للتصدير وإعادة التصدير إلى الخارج يتم فيها تدوين البضائع المتداولة عبرها مهما كانت جهة صناعتها.

15 تقريراً

ماهي أهم منجزات مركز الدراسات والبحوث التابع للغرفة خلال العام الماضي؟

قام المركز بعدة دراسات منها إعداد الدراسات الاقتصادية والتحليلية وإعداد تقارير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول العالم والمشاركة في استقبال الوفود: وشملت إحصائيات تجارة دولة الإمارات عموما وإمارة عجمان خصوصا، مع مختلف دول العالم. وقد بلغ عدد التقارير (15) تقريرا للدول الآتية: الصين، أندونيسيا، الهند، تركيا، أسبانيا، البرتغال، أزربيجان، كازاخستان، طاجيكستان، جمهورية صربيا، روسيا، الجبل الأسود، السودان، تنزانيا، جنوب أفريقيا.

الأهداف الاستراتيجية

تعكف غرفة تجارة وصناعة عجمان على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال جملة من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض التي تنظمها طوال العام لتؤكد على تقديم خدمات استثنائية ومتميزة لمجتمع الاعمال بوجه عام ورواد وشباب الاعمال على وجه الخصوص بما يترجم تطلعات القيادة الرشيدة بالإمارة ويساهم بشكل كبير في تحقيق رؤية عجمان 2021، ولا تدخر غرفة عجمان جهدا في تعزيز أواصر التعاون مع مختلف دول العالم عبر استقبالها طوال العام لكبار المسؤولين بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بما يخدم المستثمرين ورجال الاعمال ويوفر أسواق لمنتجات الإمارة أو يفتح استثمارات خارجية لرجال الاعمال المواطنين والشركات والمصانع القائمة بالإمارة.

29 ألف عضو في غرفة تجارة عجمان بنمو سنوي 6.4%

بلغت عضوية الغرفة 29,090 عضواً في العام 2014، وكان عددها 18,461 عضواً في العام 2005م؛ حيث بلغ متوسط معدل النمو السنوي للعضوية خلال الفترة المعنية حوالي 6.4%. وشهدت عضوية الغرفة ارتفاعاً واضحاً خلال العامين2014م و2013م مقارنة بالأعوام السابقة، وبالأخص فيما قبل العام 2011م. فقد بلغ معدل النمو في العام 2013م حوالي 15% مقارنة بالعام 2012م، وبلغ معدل النمو 2012م، من العام 2011م إلى حوالي 22% وذلك في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

وحول التصدير من عجمان فقد بلغ إجمالي شهادات المنشأ الصادرة من غرفة عجمان، خلال العام 2014م في مجال التصدير من مصانع عجمان؛ حوالي 10000 شهادة وبما تقارب قيمتها 1.5 مليار درهم؛ بخلاف الشهادات التي تم إصدارها عبر المنافذ المختلفة بالدولة. وكانت المملكة العربية السعودية في المركز الأول بما يقارب 200 مليون درهم. عجمان – البيان

مشاركات واسعة من العلامات الوطنية لنشر ثقافة الامتياز التجاري

نظمت الغرفة معرض عجمان للامتياز التجاري خلال العام المنصرم والعام الحالي بمشاركات واسعة من العلامات الوطنية وكذلك العلامات الأجنبية، بهدف خلق ثقافة الفرانشايز وزيادة التوعية بين شباب ورواد الأعمال، خاصة وأن قطاع الامتياز التجاري بدأ يتنامى بشكل كبير في السنوات الأخيرة بالإمارات والشرق الأوسط، كما أن عجمان تمتلك فرصا واعدة لهذا القطاع الحيوي في ظل مقوماتها الفريدة التي تؤهلها لتكون حاضنة لقطاع الفرانشايز.

وكان لسيدات الأعمال نصيب وافر من مشاريع الغرفة من خلال مجلس سيدات أعمال عجمان التابع لغرفة عجمان، سواء من خلال تنظيم معرض بدايات بمشاركة واسعة من سيدات اعمال الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي. ومن المشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة تنفيذ وتفعيل نظام الهواتف الذكي "البدالة" بحيث تم استبدال نظام الهواتف "البدالة" القديم بنظام ذكي مركزي. عجمان ـ البيان

طباعة Email