أحمد خلف الحبتور في حوار مع «البيان الاقتصادي»:

دبي تحتضن أكبر معرض بنتلي في العالم 2014

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد أحمد خلف الحبتور المدير التنفيذي لشركة الحبتور للسيارات، أن الشركة بصدد بناء أول وأكبر معرض بنتلي في العالم، بكلفة تجاوزت 120 مليون درهم، وبمساحة عرض تصل 7000 متر مربع، سيكون جاهزاً في الربع الأخير من عام 2015. لافتاً إلى أن نسب النمو المتوقعة في مبيعات الشركة هذا العام ستصل إلى 20 %، مقارنة بالعام الماضي، وأن المجموعة الأم رصدت استثمارات بقيمة مليار درهم منذ 2009 وحتى عام 2016.

وقال المدير التنفيذي للشركة إنه سيتم افتتاح مجمع الحبتور للسيارات في المصفح بأبو ظبي خلال شهر يونيو الجاري، وكذلك بناء أكبر مركز صيانة مكيف في العالم يستطيع تصليح وصيانة 1000 سيارة معاً في مدينة دبي الصناعية. إلى جانب بناء مركز صيانة بنتلي في أبو ظبي. لافتاً إلى أن العمل جار على افتتاح مقهى «بنتلي كافيه» في جميرا بيتش ريزيدنس، ما بين أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري 2014.

وأشار الحبتور إلى أن الشركة بدأت في توسيع قاعدة وكالاتها بإضافة وكالتين جديدتين، والتوجه نحو نشاطات مرتبطة بصناعة السيارات، كبيع الإطارات وخدمات الصيانة السريعة، إلى جانب افتتاح مقهى خاص بمالكي سيارات البنتلي.

وفي ما يلي نص الحوار:

ما نسب النمو في مبيعاتكم لهذا العام 2014 مقارنة بالعام الماضي؟

حققت مبيعات السيارات في النصف الأول من العام الجاري نمواً نسبته 15 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2013. ونتوقع أن تصل نسب النمو للعام الجاري ما بين 15 % إلى 20 % مقارنة بالعام الماضي.

ما أبرز الإنجازات التي حققتها الحبتور للسيارات على مستوى السيارات الفارهة؟

تفوقت الشركة في مبيعات سيارات بنتلي لتصبح الأولى عالمياً في مبيعاتها في العام الماضي 2013 وحتى النصف الأول من العام الجاري، متجاوزة كلاً من لندن والسعودية وبيفرلي هيلز الأميركية، كما أن مبيعاتها من سيارات بنتلي ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 10 %. ويجدر بنا الإشارة إلى أن الشركة جاءت في المرتبة الثانية عالمياً من حيث مبيعات ماكلارين، بالرغم من أن عمر الوكالة لم يتجاوز العامين، وأن المنافسين هم السوق البريطانية وولاية فيلادلفيا الأميركية، كما أن العمل جار للفوز بالمرتبة الأولى في السنة المقبلة.

خريطة

ما خريطة استثمارات الحبتور للسيارات، وأين تتجهون في هذا السوق المنافس محلياً وإقليمياً؟

رصدت المجموعة الأم مبلغ مليار درهم كاستثمارات في توسعات الحبتور للسيارات منذ 2009 إلى 2016. توزعت كما يلي: مركز صيانة بنتلي في أبو ظبي الذي يعد الأكبر في العالم، وبناء أكبر مركز صيانة مكيف في العالم يستطيع تصليح وصيانة 1000 سيارة في نفس الوقت، إذ يضم ألف مسار للصيانة في مدينة دبي الصناعية، ويتسع لحوالي 20000 سيارة.

وتنوي الشركة خلال الشهر الجاري افتتاح مجمع الحبتور للسيارات في المصفح بأبو ظبي، الذي يضم معرضاً ومستودعات قطع غيار ومركز صيانة للميتسوبيشي وفوسو ومعرضاً لكـار زون.

وخلال 4 أشهر مقبلة، سيتم افتتاح معرض ومستودع قطع غيار ومركز صيانة في مدينة العين للميتسوبيشي.

أما التحفة الفنية المقبلة التي ستكون في شارع الشيخ زايد مقابل سوق الذهب، وأيقونة معارض السيارات، فستكون عبارة عن أول وأكبر معرض بنتلي في العالم، سيشمل المبنى مرافق خدمات متنوعة ونشاطات متعددة.

ومن المفيد القول إن كلفة هذا المعرض الأيقونة قد تجاوزت 120 مليون درهم بمساحة عرض تصل 7000 متر مربع، حيث إن المبنى يتكون من ثلاثة طوابق تتسع لأربعين سيارة جديدة ومستعملة، مع ردهة لكل من مولسان ومولينير وكافيه ومجلس لكبار الشخصيات. بالإضافة إلى ذلك، يضم المبنى 3 طوابق سفلية للمواقف مع خدمة صف السيارات، على أن يكون جاهزاً في الربع الأخير من عام 2015. والمعرض تم تصميمه بأيدٍ إماراتية بالتعاون مع شركة بنتلي البريطانية.

التركيبة السرية

ما هي التركيبة السرية التي تبني شركة الحبتور للسيارات نجاحاتها المتواصلة بها؟

إن سر نجاح بنتلي تحديداً في السوق المحلي يعود إلى تمتع الإمارات ودبي ببنية تحتية حديثة وبجاذبية قوية للمستثمرين وبامتلاكها الفنادق ومراكز التسوق الأحدث والأفخم عالمياً، وهو ما جعل الحبتور قادرة على بيع سيارات بنتلي بقوة وثقة.

كما أن عملاء بنتلي في الإمارات هم من المواطنين والوافدين الذين يأتون إلى الدولة ويجدون فيها الأمان والرفاهية، ما يشجعهم على الاستقرار وشراء ما يرغبون فيه من وسائل الراحة والاستقرار.

هل صحيح أنكم تستعدون لتدشين مقهى خاص بمالكي سيارات بنتلي في دبي؟

نعم، هذا صحيح، والعمل جار على افتتاح مقهى «بنتلي كافيه» في جميرا بيتش ريزيدنس، ما بين أكتوبر ونوفمبر من العام الجاري.

وكالات جديدة

هل من وكالات سيارات جديدة سترى النور تحت مظلة شركتكم قريباً؟

فعلاً، هذا ما يحدث منذ بداية العام الجاري، إذ ضمت الشركة وكالتين للسيارات الصينية، وهما «تشيري» و«جاك». وكانت البداية مع تشيري مطلع العام الجاري 2014، فيما ستبدأ الشهر الجاري بسيارات «جاك». وأنا متفائل بمستقبل هاتين السيارتين وقدرتهما على المنافسة في السوق المحلي للسيارات.

إذن، ما إجمالي عدد الوكالات لديكم الآن؟

يبلغ إجمالي عدد وكالات السيارات لدى الحبتور 8 وكالات، تشمل كلاً من: بنتلي وبوغاتي وماكلارين وتمسا التركية وفوسو وميتسوبيشي وتشيري وجاك.

ما آخر التطورات على صعيد تجارة الإطارات، وهل فعلاً قمتم بالتعاقد مع وكالات بريطانية مؤخراً؟

توسعت الحبتور للسيارات مؤخراً نحو بيع الإطارات عبر وكالة «آيفون تايرز» الأولى في السوق البريطانية المخصصة للسيارات الفارهة. وتغطي الوكالة دول مجلس التعاون الخليجي، ما عدا الكويت. إلى جانب وكالة «سومو فيرينزا» السنغافورية للخليج، ووكالة «ماستر كرافت» البريطانية للإطارات لأربع دول خليجية ووكالة جنرال تايرز الأميركية.

بالإضافة إلى ذلك، يتوفر لدينا جهاز تصليح إطارات السيارات السريع «فيكس أند غو» الإيطالي الصنع.

ونحن على ثقة بأن نشاط الإطارات الجديد سيحقق عبر فريقه الإداري المستقل نتائج تفوق التوقعات، لا سيما أن حجم السوق يقدر بمليارات الدولارات. ولعل أداء الأشهر الثلاثة المنقضية التي كانت أكثر من جيدة، هو خير دليل على قوة وصحة نظرتنا الإيجابية.

مبيعات البطاريات

هل توجد لديكم خطط لدخول خط مبيعات البطاريات، لا سيما أن السوق المحلي يشهد مشاكل كبيرة في جودة المعروض ومشاكل أكبر تتعلق بضمانها؟

توفر شركة الحبتور للسيارات بطاريات إنرجايزر للسيارات، التي تعد من بين الأفضل من حيث الجودة، مقارنةً بالبطاريات الأخرى عالية الجودة المتوافرة فى الأسواق العالمية، حيث إن الوكالة تمنح ضماناً لمدة 18 شهراً على المنتج.

وماذا عن توفير خدمات الصيانة السريعة؟

لقد تم افتتاح فرع جديد تحت مظلة الحبتور للسيارات وهو «سبيد فت» لخدمات الصيانة السريعة وتصليح الإطارات وغيرها، إذ افتتح فرع فى أم الرمول بدبي، يضم مركزاً لفحص السيارات، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات فى دبي، والذى يتمكن من استيعاب 175 سيارة في اليوم الواحد حالياً، على أن يتم توسيع المركز لاستيعاب ما يقارب 350 سيارة في اليوم الواحد.

وتم افتتاح الفرع الثاني في رأس الخيمة، وسيتم افتتاح الفرع الثالث في البرشا بدبي قريباً.

والهدف المرسوم هو الوصول بعدد هذه المراكز خلال عامين إلى 15 أو 18 مركزاً. لا سيما أن تجربة الفرع في رأس الخيمة أثبتت نجاحاً كبيراً بالتعاون مع مركز تسوق اللولو هناك.

قطع غيار أصلية

ماذا بشأن «جلوبال أوتو بارتس» وما علاقتها بمجموعة الحبتور؟

شركة «جلوبال أوتو بارتس» هي جزء من تكتل مجموعة شركات الحبتور، وهي مورد متكامل لقطع غيار ما بعد البيع، ومتخصصة في قطع الغيار الأصلية عالية الجودة، والتي تدوم لفترة طويلة لجميع العلامات التجارية الشهيرة لسيارات الركاب اليابانية والكورية، والعلامات التجارية الشهيرة لسيارات الركاب والشاحنات الأوروبية والأميركية.

هل دخلتم مجال السيارات المستعملة، وما دور «كار زون» في هذا الجانب؟

نعم، وهذا جانب من القطاع لا يمكن تجاهله، وقد أطلقنا «كار زون ميجا ستور» للسيارات المستعملة رسمياً، حيث تم افتتاح ثلاثة معارض في كل من شارع الشيخ زايد والشارقة ومجمع دبي للاستثمار. وقريباً سيتم افتتاح معرض في مصفح أبو ظبي.

ويعد كار زون من أكبر المعارض للسيارات المستعملة، حيث يضم عدداً كبيراً من السيارات المستعملة مع ضمان قيمة عالية مقابل المال.

ما إجمالي عدد موظفي الحبتور للسيارات؟ وهل تواجهون أي مشكلة في الكادر البشري، في ظل توسعاتكم المكثفة عبر أكثر من مسار؟

يبلغ عدد موظفي الحبتور للسيارات حوالي 1600 موظف، يعملون في أكثر من 20 موقعاً في الدولة. ولا نواجه مشكلة في الكفاءات عملياً، إذ إننا نبرمج توسعاتنا وفقاً لخريطة توظيف محكمة تلائم كل مرحلة من مراحل توسعنا.

 

المجموعة تستهدف خدمات فحص السيارات

بعد النجاح الذي حققته في قطاع السيارات لما يقرب من ثلاثة عقود، بوصفها الموزع الرئيس لبعض من أشهر وأرقى العلامات التجارية للسيارات في العالم، افتتحت مجموعة الحبتور، بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، مركز سبيدفيت لفحص السيارات في أم الرمول بدبي مطلع شهر مايو الماضي.

ويضاف المركز إلى المحفظة الحالية من خدمات سبيد فيت، التي تشمل خدمات الإطارات والمكابح وزيوت التشحيم والزيوت والبطاريات والقيادة والتعليق وتكييف الهواء والعادم وخدمات صيانة السيارات.

وتمتد مواعيد العمل من الساعة السابعة صباحاً وحتى العاشرة مساء من السبت إلى الخميس، ويمكن الاستفادة من ساعات الخدمة المريحة التي تمثل ميزة كبيرة لهم. والمركز يضمن خدمة فحص سريعة، حيث يستغرق الفحص بضع دقائق.

ويضم المركز حارتين للسيارات بطاقة استيعاب تخدم نحو 175 سيارة في اليوم الواحد، وخلال منتصف العام، سيتم توسيع المركز ليضم أربع حارات بطاقة استيعابية تصل إلى 350 سيارة في اليوم.

 

«ميتسوبيشي»

ميتسوبيشي هي واحدة من الماركات اليابانية الشهيرة في عالم صناعة السيارات التي حققت في الأعوام الأخيرة العديد من الإنجازات، أبرزها في عام 2010، حيث احتلت المركز السادس في السوق اليابانية والمركز الستين عالمياً في سوق صناعه السيارات.

ويعود تاريخ شركة ميتسوبيشي الحالية إلى بدايات القرن الماضي، وهى إحدى شركات مجموعة ميتسوبيشي للصناعات، والشركة الحالية نتاج شراكة العديد من المؤسسات اليابانية واندماجها جميعاً تحت إدارة مجموعة ميتسوبيشي التي لا تعتمد على إنتاج سيارات الركوب فقط، بل أيضاً إنتاج العديد من أنواع السيارات والمحركات، كسيارات النقل.

طباعة Email