أبرمت هيئة كهرباء ومياه دبي على هامش مشاركتها في الدورة الحالية من أسبوع جيتكس للتقنية 2016، مذكرة تفاهم مع شركة هواوي العالمية والمتخصصة في مجال توفير حلول الاتصالات وتقنية المعلومات، لتعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات التقنية والعلمية.

تهدف المذكرة إلى بناء علاقة شراكة تحقق الأهداف الاستراتيجية لكلا الطرفين، حيث تشمل تقديم الدعم اللازم للهيئة في سبيل توفير خدمات ذكية جديدة ونوعية من خلال الاستفادة من أحدث التقنيات المبتكرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وذلك تعزيزاً لمكانة الهيئة عالمياً. بالإضافة إلى ذلك، تهدف إلى تأسيس أطر العمل الكفيلة بطرح المزيد من المبادرات الذكية، وتطوير أحدث الابتكارات لتطبيق الجيل القادم من التكنولوجيا بغية تحقيق مستويات أعلى من سعادة المتعاملين.

ووفقاً للمذكرة، سيتم تأسيس فريق عمل مشترك لإطلاق برامج تجريبية تستخدم أحدث التقنيات لتطوير مبادرات جديدة، تشمل مشاريع البحث والتطوير ومبادرات للخدمات الجديدة التي توضع في متناول يد المتعاملين، بالإضافة للمبادرات الحيوية القابلة للتطبيق الفوري.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي، كما وقعها دايفد وانغ، الرئيس التنفيذي لـ«هواوي» في الإمارات.

وقال الطاير: تحرص الهيئة على تعزيز أواصر التعاون والتنسيق مع أبرز الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة حول العالم، بغرض فتح آفاق جديدة للاستفادة من التجارب المتميزة والمبتكرة لتطوير خدماتها وتطبيقاتها، والوصول بها إلى أعلى المستويات، لتساير التطور المستمر والاحتياجات المتزايدة لكافة سكان دبي.

وأضاف: قامت الهيئة بتطوير استراتيجية الشبكات الذكية التي تعد أحد أهم عناصر المدينة الذكية. كما تدعم الشبكة الذكية أهداف الهيئة في خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30٪ بحلول عام 2030.

وتابع: تأمل الهيئة من خلال تعميق تعاونها مع «هواوي» على ترسيخ مكانة دبي العالمية لتصبح مكاناً لأفراد مبدعين وممكنين في مجتمع متماسك يعمل ضمن منظومة اقتصادية مستدامة وتنافسية بمعايير عالمية باستخدام أحدث التقنيات وعناصر الابتكار الإبداعي.

من جانبه، أشاد وانغ بجهود الهيئة المستمرة في مجال المدن الذكية، ودعمها وتبنيها للتقنيات التي تسهم في تطوير البنية التحتية الذكية وفق أفضل المعايير العالمية.

وقال إن الدراسة التي كشفت «هواوي» النقاب عنها خلال «جيتكس» أظهرت أن دبي قد قطعت أشواطاً كبيرة في هذا المجال، وهي اليوم في مقدمة مشاريع المدن الذكية في المنطقة.

«ميد»: دبي تتبنى أحدث التقنيات في المطارات

قالت مجلة ميد تعليقاً على اتفاق مطارات دبي مع شركة هواوي الصينية، إن هذا الاتفاق إشارة على أن دبي ملتزمة بتبني أحدث أنواع التقنيات وفي مطاراتها.

وأضافت أن دبي تلتزم باستخدام تقنيات رقمية ومعلوماتية من أجل حل المشكلات ومواجهة التحديات الناتجة عن النمو السريع وترسيخ مركزها العالمي الأول الذي يحتله مطار دبي الدولي من حيث المسافرين على الرحلات الدولية.

ونقلت مجلة ميد عن أحد المستشارين أن الاتفاق عملية تجارية نموذجية لمواجهة عدم تراجع جودة الخدمة مع الارتفاع السريع في الطلب. وقد أوضحت مطارات دبي أنها تريد تحسين الخدمات مع ارتفاع عدد الركاب والمسافرين المتوقع. وأضافت أن تبني الابتكار والتقنيات الحديثة سوف يكون أحد المكونات الرئيسة في تحقيق هذا الهدف.