استطلاع لـ» البيان « يكشف التقدم الكبير في الخدمات الإلكترونية

جيتكس دبي يقدم حلولاً مبتكرة بكبسة زر واحدة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد عدد من زوار أسبوع جيتكس للتقنية 2012 ممن استطلعت «البيان» آرائهم أن المعرض جمع كل ما يحتاجه الزائر تحت قبة واحدة، حيث يجتمع المصنعون والموزعون والعملاء وشركات التقنيات والخدمات تحت مظلة المعرض مما يوفر عليهم الوقت والجهد والمال ويقدم حلولاً مبتكرة بكبسة زر واحدة. وأجمعوا على التفرد النوعي والكمي الذي يميز جيتكس عن بقية المعارض المشابهة له.

كما أكدوا أن جيتكس وغيره من الفعاليات يبرهن على حرص دبي على فتح مجالات واسعة أمام رواد الأعمال من كل أنحاء العالم. وعبر المشاركون في الاستطلاع عن رضاهم التام عما قدمه المعرض هذا العام من تقنيات متقدمة وخدمات تكنولوجية فريدة إلى جانب طريقة العرض المبهرة لأحدث المنتجات الإلكترونية.

تعامل راقٍ

وقال صلاح الدين سامي الحنيان أخصائي مشتريات وعقود لدى شركة ايكويت للبتروكيماويات، إنه بالرغم من أنها الزيارة الأولى له للمعرض هذا العام إلا انه يشعر وكأنه يتردد على المعرض منذ زمن طويل، فتعامل الناس معه راقٍ وطيب للغاية، كما انه يتطلع لعقد اجتماعات مع مستثمرين جدد، وبدأ فعلاً بالاتفاق معهم، وعقد أول اجتماعاته برفقة شركة «إيه أم سي» المتخصصة بتقنيات المعلومات. وأكد ان المعرض مختلف عن باقي المعارض العالمية التي حضرها وانه على مستوى عال من التنظيم في جمع الشركات من العالم تحت مظلة واحدة.

تجديد وتنظيم

أما وليد العلي مطرقي أسباني الجنسية ومدير في شركة «اوفانيا» المتخصصة في صناعة وتصميم وبناء منصات العرض فقال ان هذه السنة الخامسة على التوالي التي يحضر فيها المعرض وفي كل مرة ينبهر من التجديد والتنظيم وطرق العرض والإعلانات التي تقوم بها الشركات العارضة.

وأبدى وليد إعجابه بالجناح الأسباني من ناحية التنظيم والعرض فهو جناح ممتاز على حد قوله. كما أعجب بطريقة العرض والدعاية التي قامت بها مدينة دبي للانترنت ويضيف انه سبق وأن حضر معارض في مختلف أرجاء العالم ولكن يبقى معرض جيتكس مختلفاً لكونه يضم شركات أكبر وعروضاً ومنتجات أكثر.

اكتشاف الجديد

ويضيف شوجو سامونجا القادم من الهند ومدير الشبكات والبنى التحتية في مجموعة «اي ام كي اي جروب» أنه مبهور من التنظيم الممتاز للمعرض، فهذه هي المرة العاشرة التي يقوم فيها بزيارته ولكن في كل مرة يكتشف أمراً جديداً مختلفاً عن المعارض الأخرى التي تعرض تقريباً المنتجات نفسها مع تجديدها أكيد ولكن بالرتم نفسه، والجميل في المعرض على حد قوله إنه يجمع ما بين مختلف الشركات تحت مظلة واحدة، فالشخص الباحث عن مستثمرين وعملاء جدد يجد خيارات كثيرة ومتنوعة.

تطور ممتاز

أما حليمة واترا من بوركينا فاسو وهي رئيسة للجنة المعلوماتية والحريات تقول ان هذه هي المرة الأولى التي تزور فيها المعرض ودبي عموماً، وهي مبهورة من التطور العمراني هنا والتنظيم الممتاز جداً للمعرض، فهي لم تكن تتصور أو تتخيل انه حين حضورها ستكون الأمور بهذا الجمال، على حد قولها.

وهي تقول إنها قدمت للبحث عن تكنولوجيا جديدة تساهم في المساعدة على تطوير بعض جوانب الحياة في بوركينا فاسو والبيئة الاقتصادية فيها. وتؤكد حليمة التشجيع الكبير الذي توليه حكومة بلادها لتأسيس معاهد للتكنولوجيا العلمية، حيث تضع هذه المعاهد حلولاً هندسية للمشكلات التي تهم السكان في هذا البلد الأفريقي، فالتكنولوجيا ساهمت كثيراً في حل مشكلات المزارعين في الأرياف وطورت أساليب للري.

الأنظمة المالية

ومن جانبه يشعر خالد الأنصاري وهو مراقب التوجيه المحاسبي في وزارة المالية في الكويت بقناعته بالعروض المتاحة من قبل الشركات العارضة، فهو يبحث عن ابتكارات تكنولوجية جديدة تخدم الأنظمة المالية. وأضاف: صحيح أن هذه هي الزيارة الأولى لي في المعرض.

ولكن كلام الأصدقاء السابقين الذين زاروه يبث الراحة في النفس خصوصاً انه من المعروف أن دبي لها باع طويلة وممتازة في المجال التكنولوجي وتمتلك قدرات تقنية لا يستهان بها، وكونها تضم هذا القدر من الشركات في معرض واحد يجعل الأمر مميزاً وذا فائدة كبيرة، فهي تعتبر مركز الاستثمار في الشرق الأوسط وتفتح مجالات لاستثمارات عديدة في مجال التقنية والتكنولوجيا الحديثة.

البيانات الإلكترونية

ويؤكد بدر راشد السليطي وهو مدير إدارة نظم التخطيط للموارد المؤسسية في وزارة المالية للكويت أن كونه باحثاً عن النظم الجديدة والتكنولوجيا المعلوماتية ومهتماً بالتحصيل المركزي والبيانات الالكترونية والبرمجيات الخاصة بالنظم الإدارية، يسهل عليه معرض جيتكس مهمة البحث عن كل ما هو جديد ومهم لعمله، كما يؤكد أن أهم ما يميز معرض جيتكس عن المعارض الأخرى هي البرمجيات المعربة والتي تتناسب مع منطقة الشرق الأوسط.

تطوير الأنظمة

ومن جانبه قال أحمد الشيزاوي من سلطنة عمان ويعمل في قصر الديوان إن زيارته هي السادسة من نوعها للمعرض. وأضاف ان المعرض يساهم في تطوير الأنظمة لديهم بشكل جيد وجدي، حيث إنه دائم البحث والاهتمام بالنظم التكنولوجية والتقنية لما لها من انعكاس طيب على التطوير التقني والاستثماري للبلاد. ويؤكد الشيزاوي أن دبي تتيح المجال دائماً أمام رواد الأعمال وتخلق مجالات استثمارية جيدة ليس فقط في المجال التكنولوجي بل في مجالات الحياة العامة.

اختصار الوقت

وتؤكد نيكولا وارتنابي مدير تسوقي في تيرايبن ميدل ايست على ان معرض جيتكس يختصر الوقت فما يمكن عمله في سنوات طويلة يصبح سهلاً، فمثلاً اللقاء بالمستثمرين والشركاء والاتفاق معهم على العمل يتم في سنوات طوال، ولكن في جيتكس يصبح الأمر سهلاً، فخلال ساعة واحدة أو ليوم كامل بإمكان الزائر الخروج باتفاقات وشراكات كثيرة مع كبرى الشركات العالمية.

وتشعر نيكولا بالانبهار من طرق الدعاية والإعلان التي تعرضها الشركات وتسعى من خلالها إلى جذب العملاء والشركاء، هذا الأمر مهم برأيها، كما تأمل مستقبلاً بأن تقدم كل شركة عرضاً مفصلاً لكل منتج من منتجاتها، فالاختصار قد لا يعطي المنتج حقه رغم تميزه.

 حصة قبنجي تسعى لابتكار إماراتي

 ترى حصة قبنجي من كلية دبي للتقنية أن معرض جيتكس لم يقتصر فقط على رجال الأعمال بل امتد ليشمل طلبة الجامعات والمهتمين بالمجال التكنولوجي، وأبدت إعجابها بمدى التطور الهائل للمعرض، فهي تزوره للعام الرابع على التوالي. وقالت إن المعرض ساهم بشكل كبير في خدمتها، فهي الآن تحضر لمشروع تخرجها وأن قدومها للمعرض كان بهدف مشاهدة الحلول والبرمجيات المعروضة التي قد تساهم في تطوير أفكارها ومخططاتها والمنتج الذي تسعى لصنعه.

وأوضحت: بأمانة وجدت الكثير في المعرض وأنا الآن لدي خطة واضحة تجعلني أقوم بإنتاج منتج جديد يخدم مجتمعي الإماراتي، ويحتوي على كل المميزات التي يحتاجها السوق، فالمعرض ساهم في خلق خريطة فكرية، لكيفية أن يكون المنتج القادم.

وأشارت إلى أن أكثر ما لفت نظرها في المعرض هو التلفزيون الذكي الذي يحتوي على كاميرا تساعدك على التواصل الحي مع الآخرين. كما ان أعداد الناس الهائلة والجنسيات المختلفة والمتنوعة هذا العام تجعل المعرض ذا قيمة أكبر وهذا يعني ان دبي تنجح دائماً في استقطاب العالم أجمع.

Email