«لايف هاك» تنير الطريق إلى الثراء

ت + ت - الحجم الطبيعي

ما من أحد إلا ويتمنى أن يكون لديه وفرة من المال، لكن لو تساءلت يوماً عن الكيفية، التي جمع فيها الأغنياء والناجحون أموالهم، فما عليك إلا مواصلة القراءة، وتطبيق النصائح في حياتك اليومية لتسير على هدي هؤلاء الأغنياء في ادخار المال كما أوردها موقع «لايف هاك».

بداية، كن حريصاً في مصاريفك النثرية، إذ إن الكثيرين يتهيبون عادة الإقدام على استثمارات كبيرة ومشتريات ضخمة إلا أننا نهدر المال كيفما نشاء على أشياء لا قيمة لها. وبالطبع فإن هذه المصاريف المهدرة يمكن عند جمعها بمرور الوقت أن تتحول إلى مبالغ أكبر.

ثانياً، ضع المستقبل نصب عينيك، فمن السهولة بمكان أن تنفق المال للحصول على شيء ترغبه، لكنك ستجد نفسك في نهاية المطاف، وقد أهدرت كل شيء مهما بلغ دخلك.

لذا، فإن النصيحة هي: «ادخر ما استطعت من المال فإنه يغنيك يوماً عن السؤال». و«تطلع نحو المستقبل بدلاً من إشباع رغباتك الآنية». وكما قال تنيسي ويليامز «قد تستغني عن المال في شبابك، لكن لا يسعك الاستغناء عنه في شيخوختك».

ولا تشتر الأشياء غير الضرورية لمجرد المباهاة أمام الآخرين، فرغم أننا نحب أن نحظى بإطراء أقراننا وأصدقائنا على الأشياء التي نقتنيها، إلا أن ثمة حاجة لوضع حدود لأنفسنا، ولذا اشتر الأشياء التي تحتاج إليها، ولا تشتريها لمجرد التأثير بالآخرين.

واحرص دائماً على أن تعرف مداخل أموالك ومخارجها، فهناك مصاريف كثيرة في عالم اليوم ستجعلك لا تدخر شيئاً إذا لم تخطط، وتجدول مصاريفك، فالناس الأغنياء يعرفون مصادر أموالهم وإلى أين تذهب بالضبط.

واعمل بكد، فعلى النقيض من المفهوم السائد أن الأغنياء يلهون ويستمتعون بحياتهم فقط، إلا أن الحقيقة أنهم يعملون بجد أكبر من الأشخاص العاديين، على الأقل في الفترة العمرية الأكثر إنتاجية. لذا اسع لزيادة دخلك، ثم ادخر منه جزءاً أكبر من ذي قبل.

وكما أسلفنا فإن الأغنياء لا يجلسون كسالى وينفقون، محافظين بذلك على ثرواتهم. لهذا ادخر فهذا سيضمن ألا ينقطع زادك في أي مرحلة زمنية، وكما لخصت الممثلة العالمية أنجيلا جولي الأمر فـ«ثلث لعيشك، وثلث لادخارك، وثلث لإحسانك».

واستفد إلى أقصى حد من عمليات البيع والصفقات، فالأغنياء يرغبون في الحصول على أعلى قيمة لأموالهم. وهم يسعون دائماً للحصول على مزيد من القيمة، من خلال الجري وراء الصفقات الكبيرة، والخصومات والمبايعات.

واستثمر مدخراتك بحكمة، فكثيراً ما نستهين بالمبالغ الصغيرة، غير أن مثل تلك المبالغ يمكن أن تنمو لتصبح أموالاً طائلة. وستبهرك النتيجة لو استثمرت أموالك في الوجهة الصحيحة.

أخيراً أغلق المسارب، فالأغنياء لا يدفعون أي مصاريف غير ضرورية. ويظلون حريصين جداً إزاء الرسوم والأتعاب طالما تمكنوا من تفاديها. وعلى رأي الرئيس الأميركي الراحل بنيامين فرانكلين«كن على حذر من المصاريف الصغيرة، فإن شرخاً صغيراً يمكن أن يغرق سفينة كبيرة».

عليك إذاً أن تطبق هذه النصائح العملية البسيطة، وستلمس الفرق بنفسك.

Email