مبادرات الحكومة الذكية تعزز الاتصالات اللاسلكية

شبكات «واي فاي» أكثر انتشاراً في الإمارات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معتصم رسلان، مدير المبيعات الإقليمي للشرق الأوسط وإفريقيا في (روكوس وايرليس) أن استخدام «واي فاي» في الإمارات يعد أكثر انتشارا حيث تجد شبكات واي فاي العمومية لاسيما وسط مدينة دبي، وغيرها من المناطق العامة، وذلك تماشيا مع مبادرات المدينة الذكية في دبي.

فيما نمت شبكات المستهلك اللاسلكية في العالم وارتفعت إيراداتها بنسبة 155.6% وازداد بيع وحداتها بنسبة 206.6%، مقارنة بالعام الماضي، بينما نما ريع معداتها بنسبة تبلغ 100% أو أكثر في معظم المناطق، وحققت أداءً جيداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة أمريكا اللاتينية، بنسبتي نمو بلغتا 479.2% و344.2%، على التوالي مقارنة بالعام الماضي.

لافتا إلى أن روكوس وايرلس تقدم مجموعة من الحلول الأمنية التي تتضمن وحدات تحكم لحماية ومنع جميع أنواع الهجمات الخبيثة على شبكة واي فاي.

سوق لاسلكية

قال رسلان إن الاتصالات اللاسلكية نمت في جميع أنحاء العالم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، لكن نموها تفاوت بين بلد وآخر، ففي أستراليا، مثلاً، تفيد التقارير بأن استخدام واي فاي تضاعف 6 مرات منذ العام 2009.

ولفت إلى أن الانتشار يتضاعف بفضل تبني مفهوم المدن الذكية ونقاط واي فاي الساخنة في كل مكان. وينطبق الأمر ذاته على الإمارات، حيث تجد شبكات واي فاي العمومية في كل مكان.

وأضاف: يعد وسط مدينة دبي مثالاً ممتازاً عن السرعة الكبيرة التي تنتشر فيه شبكات واي فاي عبر الإمارات. ويضاف إلى ذلك، أن الفنادق والمطاعم والجامعات وغيرها من الأماكن ما فتئت تعمل على زيادة ميزانية وتطوير شبكاتها اللاسلكية من نوع واي فاي من أجل مواجهة الطلب العام عليها من الجمهور.

وقالت مؤسسة الأبحاث آي دي سي: «نمت شبكات المستهلك اللاسلكية بتقنية 802.11ac في جميع أنحاء العالم، وارتفعت إيراداتها بنسبة 155.6% وازداد بيع وحداتها بنسبة 206.6%، مقارنة بالعام الماضي، بينما نما ريع معدات المستهلك لتقنية 802.11ac بنسبة تبلغ 100% أو أكثر في معظم المناطق، وحققت أداءً جيداً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة أمريكا اللاتينية، بنسبتي نمو بلغتا 479.2% و344.2%، على التوالي مقارنة بالعام الماضي.».

وقال: «في ضوء زيادة الطلب على الاتصالات اللاسلكية عبر الهواتف النقالة والاتصالات اللاسلكية لنقل البيانات عبر تقنية واي فاي، تبرز الحاجة إلى حلول مختلفة في السوق؛ ولكل منها نقاط قوته ونقاط ضعفه، بينما يوفر حل ركوس وسيلة ذكية للتعامل مع هوائيات متكيفة موجهة لأجهزة العميل الفردية الموزعة على طيف الموجات اللاسلكية.

وهي توائم عدداً كبيراً جداً من أجهزة العملاء المتنوعة، لتقديم تجربة عالية الجودة من ناحية الخلية اللاسلكية بالإضافة إلى معدل الإنتاجية، فحل ركوس مصمم خصيصاً لتوفير اتصال أكثر استقراراً مع اعتمادية وأمن على أعلى مستوى».

دمج وتوظيف

أوضح رسلان أن روكوس تقدم حلاً خاصاً لكل قطاع بشكل مستقل: «ففي قطاع الضيافة، مثلاً، يرفض أصحاب الفنادق غالباً تركيب بنية تحتية سلكية جديدة لشبكة واي فاي أو حتى الأنظمة الأخرى، ويرغبون في الاستفادة من الأسلاك الموجودة أصلاً في الغرفة.

لذلك، قدمت شركة روكوس الأولى نقطة الوصول 802.11ac متعددة الخدمات ذات المبدل الأولى من نوعها في الغرفة التي تندمج بسهولة مع أي بيئة ضيافة من دون الدخول في التعقيدات والتكلفة إضافية التي تحتاجها إضافة الأسلاك الجديدة».

حلول أمنية

وأشار إلى ان الشركة تقدم مجموعة من الحلول الأمنية التي تتضمن وحدات تحكم لحماية ومنع جميع أنواع الهجمات الخبيثة على شبكة واي فاي: «تدمج روكوس في حلولها تقنية زيرو آي تي، لربط آمن حقيقي للعملاء بالشبكات المحلية اللاسلكية عبر مفتاح ديناميكي آمن للغاية، متفق عليه مسبقاً، ومندمج في أجهزة العميل. ويوجد هذا حزمة آمنة تسمح له باتصال آمن مع لاسلكية معينة».

وقال: التقنية اللاسلكية الممتازة لروكوس أثبتت جدارتها، حيث توفر درجة عالية من الاستقرار بالإضافة إلى أنها عالية الاعتمادية واقتصادية لشبكات واي فاي في الهواء الطلق أو داخل القاعات من جميع الأحجام. وتقنيتنا مصممة لتعمل في أصعب البيئات، ولدينا محفظة كبيرة من المنتجات سهلة النشر والإعداد.

تركيب مسبق

ردا على سؤال عن سبب تأخر «واي فاي» اللاسلكية حتى الآن لتكون جزءاً من المرافق التي توفرها البنية التحتية للمباني، لخفض كلفة توفيرها على مستوى المباني لاحقا، أجاب: لدى العملاء متطلبات مختلفة ونظم مختلفة لإعداد شبكة واي فاي، ولهذا فإن مقدم البنية التحتية لا يستطيع أن يقرر ما هي البنية التحتية المطلوبة لشبكة واي فاي، لكن ليس من المستغرب أن نجد نظم وحدات واي فاي جزءاً من البنية التحتية للمنشأة في المستقبل.

طباعة Email