علامة تجارية

أكبر 15 اسماً تجارياً في العالم

كشفت شركة "أنتربراند" مؤخراً عن أكبر 100 اسم تجاري في العالم، وفقاً لمعيارين رئيسيين هما القيمة الحالية للاسم التجاري والزيادة المئوية في قيمته.

وتقول الشركة إن أفضل العلامات التجارية اليوم هي التي تتواصل مع جانبنا الإنساني من حيث حسن استماعها إلى رغبات المستهلكين والموظفين والمستثمرين على حد سواء وتجاوبها مع تلك الرغبات مع التركيز على الإبداع وسرعة التجاوب وقوة الرسائل الإعلانية التي تدغدغ بها عواطف المستهلكين. وفيما يلي نعرض لكم أهم 15 اسماً بحسب تقرير "انتربراند" على أمل أن نرى إحدى العلامات المحلية والعربية في تلك القائمة في المستقبل القريب.

وتستخدم الشركة معايير عديدة تساعدها في تقييم العلامات التجارية على أسس علمية منها البيانات المالية لأداء الشركة وإجراء تحليل دقيق لقوة الاسم التجاري يشمل العديد من الدراسات في أسواق مختلفة.

كوكا كولا: أنشأها جون بيمبرتون في 1886 كعلاج طبي. ويشير خبراء أن الاسم حافظ على قوته خلال الأجيال من خلال تركيزه على موضوع "الحنين إلى أيام الماضي".

1. آبل: أسسها ستيف جوب وستيف وزنياك في 1976. وبحسب مجلة "فورتشن" فإن آبل هي أكثر شركة استطاعت أن تأسر قلوب المستهلكين في العالم بين عامي 2008-2012. كما أن اسمها كان أكبر الرابحين في 2012.

2. آي بي إم: أسست شركة أجهزة الكمبيوتر العملاقة في 1911. وهي اليوم من أكثر الأسماء ارتباطاً بالابتكار والاستدامة. وهي ثاني أكبر شركة في الولايات المتحدة من حيث عدد الموظفين والرابعة من حيث القيمة السوقية والتاسعة في حجم الأرباح والتاسعة عشرة من حيث العوائد.

3. جوجل: أسسها لاري بيدج وسيجي برين في 1996. تدير الشركة اليوم أكثر من مليون مخدم للمعلومات "سيرفر" في مراكز للبيانات حول العالم.

4. مايكروسوفت: يقع مركز شركة تصنيع الكمبيوتر العملاقة في مدينة ريدموند في ولاية واشنطن الأميركية. ومنذ 2012، تعد مايكروسوفت الرائدة عالمياً في سوقي أنظمة التشغيل وبرمجيات المكتب.

5. جنرال إلكتريك: تعمل الشركة الأميركية في قطاعات هي الطاقة والتقنية والبنى التحتية إضافة إلى التمويل والصناعة والمنتجات الاستهلاكية. وحازت على الترتيب الخامس عشر في العلامات الأكثر استحواذا على إعجاب المستهلكين.

6. ماكدونالدز: تخدم شركة الوجبات السريعة المعروفة 68 مليون مستهلك في 119 دولة. أسسها الأخوان ريتشارد وموريس ماكدونالد في عام 1940. وتحوز على العوائد كذلك من بيع امتيازات الاسم والإدارة.

7. إنتل: هي أول من اخترع سلسلة المعالجات الصغيرة x68 في العالم. أسست الشركة الأميركية في 1968 ومقرها في مدينة سانتا كلارافي ولاية كاليفورنيا. ومؤخراً تنتج الشركة أجهزة ترانزستور ثلاثي الأبعاد الذي يحسّن من أداء وكفاءة الطاقة.

8. سامسونج: تنشط الشركة في قطاعات عديدة منها تقنية المعلومات والاتصالات والضيافة والتمويل وحتى الأجهزة الطبية. وهي داعم كبير لاقتصاد كوريا الجنوبية حيث مقر الشركة. والشركة حالياً هي الراعي الرسمي لفريق كرة القدم الإنكليزي شيلسي.

9.تويوتا: توظف شركة السيارات اليابانية 300,743 موظفاً حول العالم، وهي أكبر مصنع للسيارات في 2010، وقامت في يوليو 2012 بتصنيع السيارة رقم 200 مليون في تاريخها. أسسها كيتشيرو تويودا في عام 1937 وتعمل الشركة على خمسة مبادئ هي التحدي والتطوير والشفافية والاحترام وروح الفريق.

معايير الاشتراك

 للدخول في قائمة "انتربراند" السنوية لأفضل الماركات التجارية في العالم، على الاسم التجاري أن يحقق الشروط التالية:

- أن تكون 30% من عوائد الشركة من خارج بلدها الأصلي

- أن يكون لها حضور عالمي في ثلاث قارات على الأقل

- أن تتوفر بيانات عامة وكافية عن أداء الشركة المالي

- على الاسم التجاري أن يكون معروفاً خارج أسواقه الرئيسة

- أن تكون عوائد الشركة أكبر من تكلفة تمويل وتشغيل الاسم على المدى الطويل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات