الهيئة العليا الشرعية للمصرف المركزي تبحث حوكمة المؤسسات المالية الإسلامية

عقدت الهيئة العليا الشرعيّة للأنشطة المالية والمصرفية في الدولة اجتماعها الثالث لسنة 2019، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، رئيس الهيئة، وحضور أعضاء الهيئة، فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور جاسم علي الشامسي، وفضيلة الشيخ عصام محمد إسحاق، وفضيلة الشيخ الدكتور عزنان حسن، وفضيلة الشيخ الدكتور أسيد محمد أديب كيلاني.

واستعرضت الهيئة طلبات اعتماد المنتجات المصرفية والاستفسارات ذات الصلة المقدَّمة من المؤسسات المالية الإسلامية، مؤكدة أهمية أن تكون المنتجات متطابقة مع أعلى معايير الإفصاح والشفافية.

وناقشت الهيئة أمور الحوكمة الشرعية للمؤسسات المالية الإسلامية، وأكدت دور الأطر المعتمدة لهذا الغرض في تعزيز الاستقلالية والتنسيق فيما بين أقسام ووحدات المؤسسة المالية الإسلامية وتعزيز معايير المصداقية، والشفافية، والمُساءلة، وأكدت أهمية التطبيق السليم والفعال لأطر الحوكمة الشرعية والذي من شأنه أن ينعكس بنحو إيجابي على قدرة المؤسسات المالية الإسلامية على إدارة مخاطر عدم الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية.

واستعرضت الهيئة موضوعات تتعلق بالاجتماعات التشاورية التي عقدت مع لجنة الصيرفة الإسلامية التابعة لاتحاد مصارف الإمارات، مؤكدة أهمية هذه الموضوعات ووجهت بدراستها والاستمرار في التشاور البناء مع لجنة الصيرفة الإسلامية للمحافظة على بيئة مالية إسلامية تقدم خدمات مالية تنافسية في الأسواق المحلية والدولية، والمحافظة على أعلى درجات الالتزام بالشريعة الإسلامية. وراجعت الهيئة طلبات اعتماد التقارير الشرعية السنوية الصادرة عن لجان الرقابة الشرعية الداخلية للمؤسسات المالية الإسلامية، وكذلك طلبات تعيين وتجديد عضويات لجان الرقابة الشرعية الداخلية لديها.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات