عبر خدمة وقف الأوراق المالية

سوق دبي يعزز ثقافة العمل الخيري بين المستثمرين

أطلق سوق دبي المالي خدمة وقف الأوراق المالية تماشياً مع مبادرات «عام زايد»، وذلك للسنة الثانية على التوالي بعد بدء الخدمة فعلياً في عام 2017 في إطار «عام الخير».

وقالت مريم فكري، الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع التقاص والتسوية والإيداع في السوق في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي»، إن الخدمة تتيح للمستثمرين وقف أوراقهم المالية للعمل الخيري من خلال ترتيبات خاصة بين سوق دبي المالي والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف التي يتم إضافتها كمستثمر مسجل لدى السوق، وذلك بغرض إدارة وقف الأوراق المالية واستلام الأرباح النقدية الخاصة بها عن طريق التحويل المصرفي.

وفي يوليو من العام الماضي أبرم سوق دبي المالي والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، مذكرة تفاهم لتيسير وتسهيل وتطوير التعاون بينهما في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

آلية

وأضافت فكري إن الخدمة توفر آلية فعالة يقوم من خلالها السوق بتنفيذ طلبات التحويل من حسابات المستثمرين إلى حساب الوقف الخيري، ما يعزز جهود الوقف وغيرها من أعمال الخير بما يتواكب مع رؤية القيادة الرشيدة، التي خصصت العام 2017 عاماً للخير في الإمارات و2018 عام زايد الخير.

وتابعت: "تعتبر هذه الخدمة غير خاضعة للرسوم، وقد بدأ السوق حملة ترويجية عبر الموقع الإلكتروني وكذلك من خلال الرسائل النصية وعبر البريد الإلكتروني بهدف نشر مفاهيم العمل الخيري ووقف الأوراق المالية في أوساط قاعدته الضخمة من المستثمرين التي تتجاوز 842 ألف مستثمر.

وتأتي هذه الخدمة لمواكبة الجهود التنموية للوقف في الدولة، ولتعزيز رسالة الوقف الخيرية والحضارية في المجتمع وأجياله اللاحقة.

إطار

وتوفر مذكرة التفاهم بين سوق دبي والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف إطاراً عاماً للتعاون في العديد من المجالات ومنها: إصدار رقم مستثمر لدى سوق دبي المالي باسم الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ليكون هذا الرقم خاصاً بإدارة وقف الأوراق المالية، وتعريف طريقة استلام الأرباح النقدية الخاصة بهذا الرقم، وقيام سوق دبي المالي بتنفيذ طلبات التحويل من حساب المستثمر لحساب الوقف الخيري وإبلاغ الهيئة بشكل فوري عن التصرفات المتعلقة بالأوراق المالية محل الوقف.

ويستهدف التعاون بين الطرفين خير المجتمع الإماراتي على مختلف الصعد، وفي مقدمتها استدامة التمويل الوقفي وتنميته بما يتوافق مع مقاصد الشريعة الإسلامية وأية تعاملات تختص بوقف الأوراق المالية.

تعليقات

تعليقات