بنك أبوظبي التجاري: توقعات بنمو قوي في الإمارات حتى 2020

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع تقرير حديث أن تسجل الإمارات نمواً اقتصادياً قوياً في العام الجاري والمقبل.

وذكر تقرير معدل عن بنك أبوظبي التجاري أن مؤشر المشاريع في الإمارات سجل نمواً كبيراً في الربع الأول من العام الجاري، وهو مؤشر هام على النمو الاقتصادي، مقارنة ببقية دول مجلس التعاون الخليجي.

واستحوذت الإمارات على 53% من إجمالي مؤشر مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الأول من العام. وتركز المشاريع في قطاعات البناء والطاقة والنفط والغاز. وقالت مونيكا مالك، كبيرة الخبراء الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري بالكتاب الاقتصادي المعدل للإمارات 2018، إن مؤشر المشاريع كان قوياً في الربع الأول من العام الجاري، رغم أن مساهمته في اقتصاد البلاد كانت أقل من الدورات السابقة، لكن المناخ الاقتصادي الخارجي العام يظل داعماً لنمو اقتصاد الإمارات.

وبالإضافة إلى إشارات القوة من تنفيذ المشاريع في دبي، فإن هناك عوامل أخرى تعزز النمو الاقتصادي في الإمارات مثل قيمة عقود النفط والغاز في أبوظبي نهاية 2017 وبداية ٢٠١٨.

ومع ارتفاع الإنفاق الحكومي بفعل ارتفاع عائدات النفط وعائدات القطاعات غير النفطية، التي عززتها عائدات ضريبة القيمة المضافة من المتوقع أن تسجل الإمارات فائضاً يضخ في الاقتصاد. وتشير سياسات القطاع النفطي إلى مزيد من التحسّن مع تراجع المخزونات العالمية وارتفاع الطلب العالمي.

وقالت مالك: «رفعنا تقديرنا لأسعار النفط إلى 70.8 دولاراً للبرميل للعام الجاري وإلى 66 دولاراً للبرميل عام 2019. ومن المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي العالمي إلى دعم خارجي للقطاعات الاقتصادية في الإمارات بما فيها النقليات والتجارة».

Email