«صندوق خليفة» يدعم 4 قصص نجاح

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل صندوق خليفة لتطوير المشاريع سلسلة من النجاحات الجديدة تضاف إلى محطات الإنجاز والنجاح التي يسطّرها منذ تأسيسه في 2007، وتكللت بدعم أربع قصص نجاح لمشاريع مدعومة من الصندوق في قطاعات مختلفة.

وقال الصندوق في إفاده خاصة لـ «البيان الاقتصادي» إنه يعمل على دعم الشباب المواطن في مختلف أرجاء الدولة، مقدماً لهم باقة من الخدمات التمويلية والتدريبية والاستشارية، التي تعزز ثقافة ريادة الأعمال والتشجيع على الابتكار والإبداع، بما يساهم في دعم رؤية الحكومة في بناء اقتصاد تنافسي قوي قائم على المعرفة وبناء الإنسان.

وأضاف الصندوق أنه يقوم بدعم رواد الأعمال، عبر 4 مراحل أساسية تندرج تحت كل منها سلسلة من الخطوات، وهي مرحلة التقديم، ومرحلة الإعداد، ومرحلة الأعمال، ومرحلة التنفيذ.

وتتخلل مرحلة التقديم ملء طلب التسجيل، وتقديم المستندات اللازمة، وعرض فكرة المشروع أمام لجنة فرز الطلبات والموافقة على الفكرة، أمام المرحلة الثانية «الإعداد»، فيندرج ضمنها تعيين استشاري متخصص للمشروع لتقديم الدعم والاستشارات، وإعداد دراسة الجدوى، وتقييم الدراسة والتحليل، إضافة إلى عرض المشروع على لجنة الائتمان.

في حين تتضمن مرحلة الأعمال عملية توقيع العقد ومراجعة خطة تنفيذ المشروع وتقديم الدورات التدريبية إذا لزم الأمر، بينما تبدأ المرحلة التنفيذية في بدء تشغيل المشروع، يليها تعيين الموظفين وشركة تدقيق الحسابات والالتزام بجدول سداد القرض.

بحر العرب

وكانت قصة النجاح الأولى للصندوق مع «مصنع بحر العرب» الذي تأسس على يد كل من: همام مبارك همام بلال، وسالم همام مبارك همام بلال، في 2005 كشركة ذات مسؤولية محدودة، ليكون أول مصنع يعمل في مجال إنتاج مسحوق الأسماك المستخرج من الأسماك الصغيرة مثل السردين.

وبلغت قيمة الاستثمار الأولي حوالي مليون درهم إماراتي، بينما بلغت قيمة المرحلة الثانية من التمويل 2.5 مليون درهم، موّل منها صندوق خليفة ما قيمته 500 ألف درهم. وساهمت الشراكة بين صندوق خليفة ومصنع باب البحر، في تطوير المشروع وتعزيز إمكانياته، وبالتالي تمكنت الشركة من شراء آلات حديثة للارتقاء بجودة منتجاتها وزيادة إنتاج المصنع.

واليوم أثبتت الشركة نجاحها في الأسواق المحلية، حيث استطاعت توفير منتجات عالية الجودة، وتسهيل إجراءات المدفوعات النقدية دون تعقيد، وتوريد الطلبات في وقتها المحدد. وتسعى الشركة إلى إنشاء خط جديد لإنتاج أعلاف الأسماك والدواجن، وترغب في فهم احتياجات السوق بصورة أفضل، وضمان قدرتها على تلبية متطلباته.

زراعة حلم

وتحكي قصة النجاح الثانية حكاية مشروع «الحابول لتنسيق الحدائق» وهو عبارة عن شركة متخصصة في خدمات بستنة الحدائق وتنسيقها، تأسست في إمارة رأس الخيمة في 2009 على يد صاحبها حمد ثاني، لتصبح اليوم من أبرز المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدعومة من قبل صندوق خليفة، بفضل ميزة البيع التنافسية الواضحة ومحفظة الخدمات الفريدة التي تتمتع بهما.

وبعد عامين من تأسيس الشركة، قرر حمد، التوسع من خلال افتتاح فرع جديد ومشتل زراعي، وهو ما دفعه إلى التقدم إلى «صندوق خليفة»، حيث كان ذلك بداية شراكة طويلة الأجل ومفيدة لكلا الطرفين.

وقُدّرت قيمة الاستثمار الأولي بمبلغ 300 ألف درهم، وكان عبارة عن تمويل ذاتي، وعند اتخاذ قرار توسيع نطاق عمل الشركة قدم «صندوق خليفة» التمويل اللازم للمشروع، حيث أعدّ القيّمون دراسة شاملة وقدموها إلى فريق عمل الصندوق، ما ساعدهم على تقييم الجدوى من وراء المشروع.

مذاق النجاح

تعتبر «كافيه تو غو» علامة تجارية إماراتية محلية خالصة، وهي أول مقهى متخصص في تقديم المشروبات الساخنة والباردة، تأسست على يد جاسم البستكي، واحد من رواد الأعمال القلائل في المنطقة، الذين يحرصون دائماً على الاطلاع على شتى الأخبار الإقليمية، حيث ساعده ذلك على إقامة علامته التجارية الناجحة «كافيه تو غو».

وبلغ الاستثمار الأولي لإنشاء الشركة نحو 1.7 مليون درهم، جمعها البستكي من حرّ ماله، ويحمل «صندوق خليفة» الفضل الأكبر في تحقيق النجاح الذي وصل إليه المشروع، وذلك بفضل ما قدمه إلى الشركة من دعم ومساندة طوال سنوات، حيث يعمل «صندوق خليفة» على مساعدة العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوقوف على أقدامها.

مشروع زليج

أما المشروع الرابع فهو: زليج للمثلجات لصاحبها محمد فكري، وهو عبارة عن متجر تجزئة متخصص في بيع المثلجات، وبلغت قيمة الاستثمار الأولي لإنشاء المتجر نحو 500 ألف درهم، 90% منها من صندوق خليفة. ولم تقتصر مساعدة الصندوق على التمويل فقط، حيث قدم رسائل دعم لتقديمها للجهات المعنية ذات الصلة، ولا تزال هذه الشراكة قائمة ومتواصلة حتى اليوم.

Email