الأسهم المحلية تربح 4.5 مليارات وسط تفاؤل بالقرارات الحكومية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ربحت أسواق الأسهم المحلية نحو 4.5 مليارات درهم في ختام تعاملات أمس مدعومة بعمليات شراء انتقائية استهدفت الأسهم القيادية في قطاعات العقار والبنوك والاتصالات مع تحسن ملحوظ في السيولة إثر تجاوزها 700 مليون درهم للمرة الأولى منذ عدة أشهر وسط حالة من التفاؤل بعد قرارات حكومية تسمح للمستثمرين الدوليين بتملك 100% من شركاتهم بما يتفوّق على طموح مجتمع المال والأعمال.

وصعد سوق دبي بنسبة 0.97% أو ما يعادل 28.34 نقطة ليستقر عند 2947.08 نقطة مواصلا مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي، فيما أضاف سوق أبوظبي نحو 32.47 نقطة أو ما نسبته 0.73% ليغلق عند 4458.33 نقطة.

سيولة

ووصلت السيولة الكلية للسوقين إلى 730.26 مليون درهم موزعة بواقع 546.25 مليوناً في دبي و184 مليوناً في أبوظبي، وجرى تداول 443.8 مليون سهم منها 347.5 مليوناً في دبي و96.3 مليوناً في أبوظبي، وذلك من خلال تنفيذ 6723 صفقة. وتوزعت المكاسب السوقية للأسهم بواقع 3.15 مليارات درهم لسوق أبوظبي و1.38 مليار لسوق دبي.

وقال محمد الأعصر، مدير التحليل الفني بشركة «أمان» لتداول الأوراق المالية، إن الأسواق المحلية أغلقت في المنطقة الخضراء محققة أداء يومياً إيجابياً هو الأفضل منذ عدة أشهر مع تفاؤل المستثمرين بالقرارات الحكومية الأخيرة التي ستسهم في تعزيز مكانة الدولة وجذب مزيد من التدفقات الأجنبية.

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أول من أمس، عن إطلاق منظومة متكاملة لتأشيرات الدخول لاستقطاب الكفاءات والمواهب في كل القطاعات الحيوية للاقتصاد الوطني، والسماح بتملك المستثمرين الدوليين 100% من شركاتهم بما يتفوّق على طموح مجتمع المال والأعمال.

قرارات

وأضاف الأعصر لـ«البيان الاقتصادي»: لاحظنا أمس عمليات شراء انتقائية شملت كافة القطاعات وتركزت بشكل رئيسي على الأسهم القيادية في قطاعات العقار والبنوك، ومن المتوقع أن يتواصل الأداء الإيجابي خلال الجلسات القادمة بفضل هذه القرارات الإيجابية التي ستسهم بشكل كبير في جذب مزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وهو ما سيكون له آثار إيجابية على الأسواق بالمدير الطويل.

ولفت الأعصر إلى أن في حال استمرت مستويات السيولة أعلى 700 مليون درهم خلال الجلسات القادمة فسيبشر ذلك باستمرار الأداء الإيجابي للأسواق ومن المتوقع أن تشهد الأسهم حينها مكاسب قوية لاسيما وأنها تتداول حالياً عند مستويات سعرية جاذبة ومغرية للشراء والتجميع.

شهد سوق العقود المستقبلية في ناسداك دبي أمس التداول على 5090 عقداً بقيمة 1.107 مليون درهم من خلال 6 عمليات، وانخفضت عقود «إعمار للتطوير» بنسبة 0.02%، فيما استقرت عقود «الدار العقارية» دون تغيير لكنها استحوذت على النصيب الأكبر من العمليات بما قيمته 1.05 مليون درهم.

أجانب

واتجهت تعاملات الأجانب في سوق دبي نحو البيع بعد تحقيقهم مبيعات 230.5 مليون درهم مقابل مشتريات 222.26 مليوناً بصافٍ بيعي 8.28 ملايين، فيما توجه المواطنون نحو الشراء بعد تحقيق مشتريات جاوزت 323.9 مليون درهم ومبيعات 315.7 مليوناً بصافٍ شرائي 8.28 ملايين. وفى سوق العاصمة، اتجه الأجانب نحو الشراء بعد مشتريات جاوزت 86.3 مليون درهم مقابل مبيعات بنحو 68.17 مليوناً، بصافٍ شرائي 18.19 مليوناً، فيما مال المواطنون نحو البيع بعد مبيعات 115.8 مليوناً مقابل مشتريات بنحو 97.6 مليوناً بصافٍ بيعي 18.19 مليوناً.

Ⅶ إفصاحات

أقر مجلس إدارة شركة أملاك للتمويل، في اجتماعه أمس، انتخاب علي إبراهيم محمد رئيساً لمجلس الإدارة، وعصام الدين حسين كلداري نائباً له، ووافق المجلس على تعيين عارف عبدالله الهرمي في منصب العضو المنتدب.

أعلنت شركة الواحة كابيتال تأجيل اجتماع مجلس إدارتها الذي كان مزمعاً عقده غداً إلى موعدٍ لاحق.

أفادت شركة أسمنت رأس الخيمة بقبول استقالة عضو مجلس إدارتها ساجي توماس اعتباراً من الخميس الماضي لظروف خاصة، على أن يتم تعيين عضو جديد بدلاً منه في اجتماع مجلس الإدارة المقبل.

أعلنت مجموعة الشارقة أن محكمة الشارقة الاتحادية أصدرت حكماً ابتدائياً بخصوص الدعوى المرفوعة من قِبلها لوقف تنفيذ إخطار سابق لسداد مبلغ مطلوب بحكم صادر ضدها، موضحة أنه جرى رفض الدعوى وتأييد الحكم السابق، وبينت أن الحكم ليس له أثر مالي جديد عليها، بسبب أن الحكم ليس نهائياً، وسيتم استئنافه.

Email