سلطة دبي للخدمات المالية توسع برنامج رخصة اختبار الابتكار

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية أمس عن توسع برنامجها الخاص بـرخصة اختبار الابتكار استجابة للاهتمام المتزايد في مجال التكنولوجيا المالية (فينتك) والاقتصاد الرقمي. ويُمكن لبرنامج رخصة اختبار الابتكار للشركات أن تختبر مفاهيم مبتكرة للتكنولوجيا المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي.

وتشكل الدفعة الأولى 6 شركات، وهي بريدج، ديليو، وفاست نت، وهيدج اس بي إيه، وماركتس فلو، وجيبريل، بدأت أمس بإجراءات تقديم طلبات رخصة اختبار الابتكار، حيث يشمل ذلك القيام بتطوير خطة للاختبار التنظيمي تُظهر نماذج أعمالها، أو المنتجات، أو الخدمات المقترحة. وسوف تعمل سلطة دبي للخدمات المالية مع مقدمي الطلبات خلال الأسابيع القليلة القادمة للإشراف على عملية الترخيص. وفي حال نجحت هذه الشركات، فإنها سوف تبدأ فترة اختبار مدتها 12 شهراً، حيث يتعين على الشركات في نهاية الفترة أن تثبت أنها حققت الأهداف المتفق عليها في خطة الاختبار التنظيمي، وأن تستوفي متطلبات السلطة للحصول على ترخيص شامل.

وكانت قد أطلقت سلطة دبي للخدمات المالية رخصة اختبار الابتكار في العام الماضي، وذلك ضمن استراتيجيتها لتعزيز نظام إيكولوجي ملائم للابتكار في مركز دبي المالي العالمي. وأتت هذه الفئة الخاصة من التراخيص لتسمح لشركات التكنولوجيا المالية بتطوير واختبار مفاهيم مبتكرة للتكنولوجيا المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي، وذلك دون الخضوع للمتطلبات التنظيمية المطبقة على الشركات الخاضعة للتنظيم من قبل السلطة.

وقال بريان ستيرووالت، المدير العام لإدارة الرقابة لدى سلطة دبي للخدمات المالية: منذ أن أطلقنا رخصة اختبار الابتكار في مايو من العام الماضي، استلمنا فائض من الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة في الاختبار من مركز دبي المالي العالمي، وهو الأمر الذي يدل على أهمية النظام الأيكولوجي القائم في المركز والمتاح لهذه الشركات. وعلى الرغم من أننا شهدنا منح رخصة اختبار الابتكار لعدد من الشركات، إلا أننا في سعينا لدعم أولئك الشركات قمنا بطرح نهج مراجعة الطلبات على دفعات، حيث يوفر هذا النهج أفضل النتائج للشركات وسوف يساهم في دعم اقتصاد إمارة دبي واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة ككل.

وستبدأ الدفعة الثانية من مقدمي الطلبات لرخصة اختبار الابتكار في سبتمبر لتتزامن مع الدورة الثانية لبرنامج مسرع فينتك هايف الخاص بمركز دبي المالي العالمي.

ومن بين الشركات الـ12 الأولى التي أنجزت برنامج فينتك هايف بمركز دبي المالي العالمي، انتقلت اثنتان إلى رخصة اختبار الابتكار لدى سلطة دبي للخدمات المالية، وذلك لاختبار تكنولوجيا مالية مبتكرة من المركز.

Email