سوق دبي يتراجع 2 % .. و«أبوظبي» يرتفع 0.16 %

ضغوط بيع تستهدف الأسهم القيادية والسيولة 500 مليون درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تباين أداء أسواق الأسهم في ختام تداولات أمس، وسط ضغوط بيعية استهدفت الأسهم القيادية، لا سيما في قطاعي العقار والبنوك والاتصالات، مع اقتراب السيولة من حاجز 500 مليون درهم.

وانخفض سوق دبي بنسبة 2.01% أو ما يعادل 59.14 نقطة مواصلاً هبوطه للجلسة السابعة على التوالي ليغلق عند 2889.7 نقطة، بالغاً أدنى مستوياته في 27 شهراً مع تراجع أسهم العقار يقودها «إعمار العقارية» و«أرابتك» و«دريك آند سكل».

ونجح سوق أبوظبي في تعويض جميع خسائره المبكرة ليغلق على ارتفاع طفيف بنسبة 0.16% أو ما يعادل 7.16 نقاط، وصولاً إلى 4486.65 نقطة بدعم صعود أسهم البنوك يقودها «أبوظبي الأول»، بينما حد هبوط «اتصالات» و«الدار العقارية» من وتيرة الصعود. وبلغت السيولة الكلية في السوقين نحو 498.9 مليون درهم موزعة بواقع 362 مليون في دبي و136.9 مليون في أبوظبي، وجرى تداول 302.6 مليون سهم منها 228.8 مليوناً في دبي و73.7 مليوناً في أبوظبي، من خلال تنفيذ نحو 4756 صفقة.

وأظهر رصد لــــ «البيان الاقتصادي» هبوط أسهم 10 شركات لأدنى مستوياتها في أكثر من عام من بينها «دريك آند سكل» و«أرابتك» و«أملاك للتمويل» و«دبي للاستثمار» و«تكافل الإمارات» و«داماك».

حوافز

وقال رائد دياب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار، إن سوق دبي أغلق في المنطقة الحمراء، أمس، وسط صعوبة في الارتداد إلى الأعلى مع انخفاضه إلى مستويات متدنية وسط غياب الحوافز وتراجع الثقة وتراجع الاستثمارات المؤسساتية والأجنبية، إضافة إلى تجاهل المستثمرين النتائج الجيدة لبعض الشركات المدرجة عن الربع الأول.

وأضاف دياب لـ «البيان الاقتصادي»، إن استمرار تراجع سوق دبي يدفعه للوصول إلى خط الدفاع الواقع عند 2850 نقطة، والذي من المرجح أن يجذب عندها بعض عمليات الشراء، في حين يعد الإغلاق فوق منطقة المقاومة عند 2950 -3000 نقطة إشارة إيجابية أولية من شأنها أن تشجع على استهداف حاجز 3065 نقطة في المدى القريب. وضغطت أسهم العقارات على أداء سوق دبي مع انخفاض سهم «إعمار العقارية» بنسبة 4.91% و«أربتك» 3.61% و«دريك آند سكل» 5.4% و«داماك» 2.17%، إلى جانب تراجع أسهم البنوك مع انخفاض «الإمارات دبي الوطني» 2.4% و«دبي الإسلامي» 1.6% إضافة إلى انخفاض «دبي للاستثمار» 1.1%.

تصحيح

وقال دياب إن سوق العاصمة شهد ارتفاعاً طفيفاً بعد موجة قوية من التصحيح الفني إلى الأسفل في محاولة من المستثمرين إلى اغتنام الفرص لبعض الأسهم والتقاط الأنفاس مع ارتفاع أسعار النفط التي قد تدعم الإيرادات الحكومية لدول المنطقة، لكن بشكل عام لاتزال هناك حاجة إلى رؤية حوافز جديدة تشجع على ارتفاع السيولة والتي قد تكون محدودة مع اقتراب شهر رمضان والإجازات الصيفية.

عقود

تباين أداء العقود المستقبلية في ناسداك دبي، أمس، بعد تداول 4030 عقداً بقيمة 1.03 مليون درهم من خلال 8 عمليات، وارتفعت عقود «جي أف إتش» بنسبة 3.66% وزادت عقود موانئ دبي العالمية 0.91%، فيما انخفضت عقود «الدار العقارية» 1.93%.

حقوق

شددت هيئة الأوراق المالية والسلع على ضرورة تمكين المستثمرين في الأوراق المالية من ممارسة حقوقهم، والمتمثلة في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، وحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وأداء الشركة.

إفصاحات

أعلنت «دريك آند سكل إنترناشيونال» عن عقد اجتماع مجلس إدارتها الإثنين المقبل، لمناقشة النتائج المالية غير المدققة للربع الأول لعام 2018.

يعقد مجلس إدارة شركة الخليجية للاستثمارات العامة الإثنين المقبل، اجتماعاً لمناقشة البيانات المالية عن الفترة المنتهية في 31 مارس 2018.

يجتمع مجلس إدارة شركة أمانات القابضة الإثنين المقبل، لمناقشة واعتماد النتائج المالية للربع الأول من عام 2018.

تعتزم شركة تكافل الإمارات - تأمين نقل مقرها الرئيسي الأحد المقبل، من برج المدينة إلى مبنى تكافل الإمارات شارع الشيخ زايد بجوار مترو بنك أبوظبي الأول.

قام مجلس إدارة شركة مجموعة السلام القابضة المدرجة ببورصات دبي والكويت ومصر، خلال اجتماعه بإعادة تشكيل مجلس الإدارة ليصبح فلاح الهاجري رئيساً لمجلس الإدارة، وجمال الدوسري نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وباقي الأعضاء هم الشيخ صباح سلمان دواد الصباح، مرام جوهر، يوسف ماجد العلي.

أسفرت نتائج اجتماع مجلس إدارة شركة اكتتاب المدرجة بسوقي دبي والكويت الماليين، عن إعادة تشكيل مجلس الإدارة ليصبح عارف مشيط العجمي رئيساً لمجلس الإدارة، وسالم الجميعان نائباً لرئيس مجلس الإدارة، وباقي الأعضاء هم علي خالد القبندي، وطارق مهدي فيصل، هدى خالد مخلد جاسم، وأما محمد صلاح الأيوب فيتولى منصب الرئيس التنفيذي.

يبحث مجلس إدارة «الدار العقارية» 14 مايو الجاري الأداء المالي للشركة عن الربع الأول من العام الجاري.

أظهرت نتائج أعمال شركة رأس الخيمة لصناعة الإسمنت الأبيض والمواد الإنشائية ارتفاع صافي الأرباح إلى 8.38 ملايين درهم في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 7.8 ملايين خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

يجتمع مجلس إدارة شركة رأس الخيمة الوطنية للتأمين 16 مايو الجاري، لبحث البيانات المالية للربع الأول من العام الجاري.

يناقش مجلس إدارة شركة الاتحاد للتأمين 14 مايو الجاري البيانات المالية عن الربع الأول من العام الجاري.

يعقد مجلس إدارة شركة ميثاق للتأمين التكافلي اجتماعاً يوم 12 مايو الجاري لمناقشة واعتماد بيانات الربع الأول.

Email