«جلف كابيتال» ترصد 1.8 مليار درهم لاستحواذات في الخليج ومصر والأردن

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال كريم الصلح، الرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال»، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها: إن شركته رصدت نحو 500 مليون دولار (1.84 مليار درهم) لتنفيذ صفقات استحواذ جديدة في منطقة الخليج، إضافة إلى مصر والأردن.

وأضاف الصلح في تصريحات خاصة لـــــ «البيان الاقتصادي»: خطتنا الاستراتيجية تضمنت استثمارات بنحو 750 مليون دولار، وبالفعل استثمرنا منها 250 مليون في الفترة الماضية، وهناك 500 مليون دولار سيتم استثمارها خلال العامين إلى الأعوام الثلاثة القادمة، لتنفيذ ما بين 3 إلى 4 صفقات استحواذ.

وأوضح أن الشركة أتمت الاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة «جيديا» السعودية لحلول الدفع الإلكتروني والتقنيات المالية من خلال صفقة واستثمارات تتجاوز مليار ريال (266.6 مليون دولار)، وهي بذلك تشكّل أكبر صفقة استحواذ على مستوى السوق السعودي عموماً، وقطاع التقنيات المالية «فنتك» بشكل خاص.

صفقة

وأشار إلى أن صفقة الاستحواذ على «جيديا» تعد الخامسة للشركة في قطاع التكنولوجيا، وذلك في إطار سعيها إلى تطوير قطاع المدفوعات والمعاملات المالية الرقمية في دول مجلس التعاون الخليجي، موضحاً أن الشركة تنظر، أيضاً، إلى صفقات أخرى في منطقة الخليج، إضافة إلى مصر والأردن، مشيراً إلى أنه تجري، حالياً، دراسة عدة فرص وسيتم الإعلان عن تفاصيلها بمجرد اكتمال الدراسات اللازمة.

وقال الصلح: إن «جلف كابيتال» تبدي اهتماماً ملحوظاً بالاقتصاد السعودي، وتنظر في فرص استحواذ بعدة قطاعات، منها التكنولوجيا والترفيه والكهرباء والمياه وقطاع النفط والغاز والنقل.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال» إلى أن عقد الشراكات، وتحديداً مع الشركات السعودية، يُعدّ عاملاً محرّكاً لأنشطة التقنية المالية في المملكة، لذلك سعت «جلف كابيتال» إلى الحصول على حصة استراتيجية في «جيديا» السعودية استكمالاً لخططنا التوسعية في أسواق المنطقة.

حلول

وتابع الصلح: «كما تسهم حلول التكنولوجيا الرقمية لشركة جيديا في تحفيز نمو القطاع المصرفي ومنشآت البيع بالتجزئة من خلال المعاملات المالية الرقمية والتحوّل السريع إلى أنظمة الدفع الإلكتروني، لذلك نتطلع قُدمًا إلى التعاون مع جيديا من أجل تحقيق رؤيتها المتمثّلة في أن تصبح الشركة الرائدة في مجال تقنيات الدفع في سوق مجلس التعاون الخليجي».

وتأتي هذه الصفقة بعد أيام من إطلاق مؤسسة النقد العربي السعودي مبادرةً تُعْنى بتحفيز مجال التقنية المالية في المملكة العربية السعودية، حيث تهدف إلى تحويل المملكة إلى وجهة للابتكار في مجال التقنيات المالية «الفِنتك» مع منظومة مزدهرة تدفعها جهات محلية وعالمية، إذ تسعى فِنتك السعودية إلى تحقيق ذلك من خلال جمع المؤسسات العامة والخاصة لتعزيز ثقافة الابتكار، وزيادة المعرفة حول الفنتك، ودعم تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة المختصة في مجال الفنتك.

تقنيات

وبدوره أكدَّ عبد الله بن فيصل العثمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جيديا السعودية: «إنَّ اعتماد المؤسسات المالية على التقنيات المالية بحثاً عن مزيد من التطوّر والنمو هو ركيزة أساسية في عملية صياغة مستقبل قطاع التقنيات المالية «فنتك» في ظلِّ التوجّه الواضح في المملكة نحو الوصول إلى مدن غير نقدية لدفع عجلة القطاع الاقتصادي».

تحول

من جانبه، قال عبد الله شاهين، المدير العام في شركة «جلف كابيتال»: «تعمل شركة جيديا منذ مدة على تحفيز عملية تحوّل المصارف والمحلات التقليدية للبيع بالتجزئة إلى التعاملات الإلكترونية، وذلك بدعم كامل من مؤسسة النقد العربي السعودي، وقد عملت على تعزيز التحوّل نحو مجتمع يتعامل بآليات الدفع الإلكترونية بدلًا من التعاملات النقدية».

Email