22 سهماً بأدني مستوياتها في أكثر من عام

أسواق الأسهم تواصل التراجع متجاهلة النتائج الفصلية

استمرت عمليات البيع في الضغط على أسواق الأسهم المحلية في نهاية تعاملات أمس لتهبط أسعار 22 سهماً صوب أدني مستوياتها منذ أشهر متجاهلة النتائج الفصلية الجيدة للشركات في ظل سيطرة الترقب والحذر على المعنويات مع بقاء مستويات السيولة دون 500 مليون درهم.

وانخفض سوق دبي بنسبة 0.26% أو ما يعادل 7.95 نقطة مواصلا هبوطه للجلسة الثامنة على التوالي، ليغلق عند 3026.32 نقطة وهو أدني مستوي له منذ 26 شهراً مدفوعا بتراجع أسهم "دبي الإسلامي" و"إعمار العقارية" و"أرابتك".

وفقد سوق أبوظبي 18.17 نقطة أو ما نسبته 0.39% ليغلق عند 4671.03 نقطة مسجلا أدني مستوياته منذ منتصف الشهر الجاري مع تراجع أسهم "بنك أبوظبي الأول" و"أدنوك للتوزيع" و"اتصالات".

ووفق رصد "البيان الاقتصادي"، نزلت أسعار عدة أسهم لأدني مستوياتها في أكثر من عام من بينها "دريك آند سكل" و"ماركة" و"سلامة للتأمين" و"جيجكو" و"أمان" و"الإثمار القابضة" و"المدينة للتمويل" و"العالمية القابضة".

ووصلت السيولة الكلية للسوقين إلى 369.6 مليون درهم موزعة بواقع 243.7 مليون في دبي و125.8 مليون في أبوظبي، وجري تداول 239.6 مليون سهم منها 180.17 مليون في دبي و59.4 مليون في أبوظبي، من خلال تنفيذ 3682 صفقة.

توقعات

وقال المحلل والخبير المالي عمرو حسين، إن الأسواق المحلية واصلت أدائها المتراجع على الرغم من توالي إعلانات الشركات المدرجة عن أرباح فصلية قوية فاقت توقعات المحللين، مرجعاً ذلك إلى غياب شهية المستثمرين وضعف الثقة في الأسواق بعد إعلان أحدي الشركات مؤخراً عن إعادة هيكلة لإطفاء الخسائر المتراكمة.

وأضاف حسين لـ "البيان الاقتصادي" أن بقاء السيولة عند مستوياتها المتدنية سيضع مزيداً من الضغوط على الأسواق في الفترة القادمة، مشيراً إلى أن الأسواق في حاجة إلى دفعة قوية ومحفزات جديدة تنعشها على الصعود.

وضغط على سوق دبي انخفاض سهم "إعمار العقارية" بنسبة 1.46% مع تصدره النشاط بالقيم بنحو 35.6 مليون درهم، إلى جانب انخفاض "بنك دبي الإسلامي" بنحو 0.37%، و"دريك آند سكل" بنسبة 9.4% و"أرابتك" بنسبة 3.8% و"إعمار للتطوير" بنحو 0.72%، فيما تصدر سهم "دي إكس بي" النشاط بالكميات بنحو 44.16 مليون سهم وأغلق منخفضاً 8.37%.

إعلانات

ويري حسين أن تواصل إعلانات الشركات المدرجة عن أرباح وإيرادات قوية للربع الأول ربما يعطي الأسواق دفعة خلال الأسابيع القليلة القادمة خصوصا مع وصول أسعار الأسهم إلى مستويات سعرية جاذبة جدا للشراء.

وضغط على سوق العاصمة أنخفاض سهم "بنك أبوظبي الأول" بنسبة 0.4% مع تصدره النشاط بالقيم بنحو 31.7 مليون درهم، إلى جانب تراجع سهم "اتصالات" 0.86% و"أدنوك للتوزيع" بنحو 0.41%، فيما استمر سهم "طاقة" تصدره النشاط بالأحجام بنحو 13.4 مليون سهم وأغلق مرتفعاً 1.46%.

حقوق المستثمر

دعت هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمرين إلى ضرورة التعرف على حقوقهم في الأوراق المالية ومن بينها: الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة، وحضور إجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وآداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات، وأولوية الشراء للإصدارات الجديدة من أسهم الشركة.

إفصاحات

Ⅶ وافقت الجمعية العمومية لشركة الخليج للملاحة على عدم إصدار صكوك متقدمة الأولوية غير مضمونة بقيمة إجمالية لا تزيد على 250 مليون دولار، من خلال طرح عام يستحق السداد خلال خمس سنوات بسعر ربحية لا يزيد على 10%.

Ⅶ توقعت شعاع كابيتال الاستمرار في الربحية خلال عامي 2018 و2019 بعد تحقيق أعلى ربح في تسع سنوات في العام الماضي، وبحلول ذلك الوقت ستتمكن من تغطية خسائرها المتراكمة، وتحقيق أرباح متراكمة، ما يؤهلها لتوزيع أرباح حسب سياسة توزيع الأرباح، مع التزامها بتوزيع أرباح تساوي ما لا يقل عن 50% من صافي الربح حالما تتوافر الأرباح المتراكمة.

Ⅶ يعقد بنك المشرق اجتماع الجمعية العمومية في 21 مايو المقبل لانتخاب العضو السابع لمجلس إدارة البنك لدورة 208 -2019 وفقاً لأحكام المادة 19 من ملحق النظام الأساسي الذي تمت الموافقة النهائية عليه.

تعليقات

تعليقات