الهيئة الاتحادية للضرائب تناقش واجبات الوكلاء الضريبيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجتمع خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب مع 20 وكيلاً ضريبياً تم اعتمادهم من قبل الهيئة بهدف مناقشة أهم واجبات الوكلاء الضريبيين في رفع مستوى الوعي بين قطاعات الأعمال ودعمها في تطبيق النظام الضريبي مؤكداً أهمية الدور الذي يقوم به الوكلاء لتعزيز العلاقة بين الهيئة والخاضعين للضرائب.

وتم خلال الاجتماع بحث سبل زيادة التعاون والتنسيق لتحقيق المزيد من الارتفاع في معدلات الامتثال وزيادة الوعي بمبادئ النظام الضريبي وآلياته التنفيذية والرقابية ومجالات التطبيق والتعريف بالتسهيلات التي توفرها الهيئة لمساعدة الخاضعين للضريبة على التطبيق بسهولة.

وأوضح البستاني خلال الاجتماع الذي حضره عدد من المسؤولين والخبراء بالهيئة أن ممارسة مهنة الوكيل الضريبي تتطلب مؤهلات علمية وكفاءات رفيعة المستوى وخبرات عملية كبيرة تمكنه من تأدية دوره بالدقة والمعايير المطلوبة مشيراً إلى أن "الوكيل الضريبي" المسجل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب يوكل عن أي شخص أو جهة بهدف تمثيلهم لدى الهيئة ومساعدتهم على القيام بالتزاماتهم وممارسة حقوقهم الضريبية.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بإعداد وطرح عدد كبير من الأدلة الإرشادية والملخصات التعريفية التي شملت كافة الجوانب التشريعية والتنفيذية للأنظمة الضريبية المحلية منها على سبيل المثال أدلة التصريح عن الاستيراد والتسجيل للضريبة الانتقائية ولضريبة القيمة المضافة والمجموعات الضريبية واسترداد الضريبة الانتقائية وتقديم الإقرارات الضريبية وأمناء المستودعات والمناطق المحددة وغيرها.

ودعا الوكلاء الضريبيين المعتمدين للاستفادة من هذه الأدلة والإصدارات التعريفية ودراستها بشكل مستفيض لرفع المستوى المعرفي للعاملين في هذه القطاعات الحيوية وتكوين ثقافة كاملة لديهم بالنظام الضريبي الإماراتي وتشريعاته وآلياته مما يمكنهم من تقديم معلومات تتميز بالدقة والشمولية لعملائهم من الخاضعين للضرائب والقيام بدور فعال في نشر الثقافة الضريبية في أواسط قطاعات الأعمال.

اعتماد

واعتمدت الهيئة الاتحادية للضرائب حتى الآن 21 وكيلاً ضريبياً تم تسجيلهم بعد استيفائهم للمعايير الفنية والشروط والمؤهلات المطلوبة واجتيازهم الاختبارات التي أعدتها الهيئة للتأكد من كفاءاتهم وتوافر كافة المعايير المهنية التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنة "الوكيل الضريبي" التي تم استحداثها لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال لالتزاماتهم الضريبية ويجري استكمال إجراءات 56 وكيلاً ضريبياً.

وأكد الوكلاء الضريبيون أهمية هذا الاجتماع مشيرين إلى أنهم سيبذلون كل ما في وسعهم لمساعدة قطاعات الأعمال على الامتثال الضريبي من خلال تقديم الدعم الاستشاري والتمثيلي للمنشآت الاقتصادية وغيرها للقيام بواجباتهم والتزاماتهم الرئيسية تجاه الهيئة.

Email