تقرير

389.4 ملياردرهم كفالات بنكية قدمها الجهاز المصرفي

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفع إجمالي رصيد الكفالات البنكية التي قدمها الجهاز المصرفي في دولة الإمارات إلى 389.4 مليار درهم تقريباً مع نهاية شهر نوفمبر الماضي بزيادة قدرها نحو 5 مليارات درهم مقارنة مع شهر ديسمبر من العام 2017.

وشكلت قيمة الكفالات البنكية نحو 10.1% من إجمالي رصيد الحسابات النظامية للجهاز المصرفي في الدولة والذي بلغت قيمته مع نهاية شهر نوفمبر الماضي 3.826 تريليونات درهم .

والكفالات البنكية عبارة عن تعهد خطّي قطعي يصدر عن البنك بناء على طلب العميل لصالح جهة معينة يتعهد بموجبها البنك دفع مبلغ بحد لا يتجاوز قيمة الكفالة، وذلك خلال مدة محددة أقصاها تاريخ انتهاء الكفالة وعادة ما تصدر الكفالة لتحقيق غرض معين لصالح العميل وهو أسلوب شائع الاستخدام، نظراً لما توفره هذه الأداة من أدوات التمويل من عناصر الثقة والضمان لكل من المكفول والمستفيد من الكفالة.

ووفقاً لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي فإن نهاية العام 2017 شهدت تراجعاً في رصيد الكفالات البنكية التي قدمها الجهاز المصرفي، حيث بلغ إجمالي الرصيد في الربع الثالث من العام 385.9 مليار درهم تقريباً، وتواصل الانخفاض إلى 384.47 مليار درهم في الربع الأخير من العام ذاته.

Email