4.2 مليارات درهم نمو ودائع غير المقيمين لدى البنوك الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت وتيرة تعامل غير المقيمين مع البنوك الإسلامية العاملة في الإمارات وظهر ذلك جلياً من خلال ارتفاع ودائع هذه الشريحة من العملاء بمقدار 4.2 مليارات درهم تقريباً خلال الشهرين الأولين من 2018.

وساهم إقبال غير المقيمين على التعامل مع البنوك الإسلامية في زيادة رصيد ودائعهم لدى تلك المصارف التي تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية إلى 17.058 مليار درهم في نهاية فبراير الماضي مقارنة مع 12.81 مليار درهم في ديسمبر 2017.

وتعد الزيادة التي شهدتها ودائع غير المقيمين في الفترة من يناير إلى فبراير الماضيين الأعلى منذ أكثر من عامين في خطوة تعكس سلوك هذه الشريحة من العملاء مقارنة مع تلك التي لديها تعاملات مع البنوك التقليدية.

وبرغم النمو المستمر لودائع غير المقيمين في البنوك الإسلامية إلا أن حالة من شبه الهدوء سيطرت على حركتهم منذ النصف الأول من 2017 وتواصلت حتى نهايته ليبقي الرصيد ضمن حدود 12.5 مليار درهم إلى 12.8 مليار.

ومع بداية العام الجاري لوحظ زيادة نسبة نمو ودائع غير المقيمين لدى البنوك الإسلامية، حيث ارتفعت بمقدار 2.6 مليار درهم في شهر يناير الماضي فيما بلغت قيمة الزيادة خلال فبراير 1.6 مليار درهم تقريباً مقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وحسب أرقام مصرف الإمارات المركزي تشكل ودائع غير المقيمين 4.4% من إجمالي الودائع لدى البنوك الإسلامية في حين سجلت بقية الودائع لصالح المقيمين على اختلاف تصنيفاتهم سواء كانوا مؤسسات أو أفراداً أو حكومة.تجدر الإشارة إلى أن إجمالي الودائع بشكل عام لدى المصارف الإسلامية بلغت 385.1 مليار درهم في حين وصلت لدى البنوك التقليدية 1.235 تريليون درهم في نهاية فبراير .

Email