57.6 % تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة خلال 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

تراجعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 57.4% على الرغم من محافظة عدد الصفقات على مستوى مماثل لعدد الصفقات المبرمة في العام السابق حسبما أعلنت ميرجر ماركت، الشركة المتخصصة في توفير بيانات ومعلومات صفقات الاندماج والاستحواذ.

وشهد العام 2017 الإعلان عن إبرام 126 صفقة بقيمة 16 مليار دولار تقريباً مقارنةً بـ 129 صفقة أبرمت في العام 2016 بقيمة 37.8 مليار دولار.

وستستضيف ميرجر ماركت منتدى الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط 2018 في دبي الاثنين المقبل والذي يعتبر منصةً للأطراف الرائدة في قطاعات الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة وإعادة هيكلة الشركات.

وفي أعقاب المنتدى، ستقدم ميرجر ماركت جائزتها السنوية الثالثة للاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وجاءت القطاعات التي سجلت أفضل أداء في الاندماج والاستحواذ على مستوى المنطقة كالتالي: قطاع الخدمات المالية والذي شهد إبرام 16 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 4.5 مليارات دولار يليه قطاع الصناعات الكيميائية والذي شهد إبرام 13 صفقة بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 3.9 مليارات دولار ثم قطاع الاتصالات الذي شهد إبرام 7 صفقات بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 3.2 مليارات دولار.

أهم الصفقات

وشملت قائمة أهم الصفقات المبرمة في هذه القطاعات: الصفقة المبرمة بين ترونوكس والشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم بقيمة 2.2 مليار دولار، تلتها استحواذ شركة المملكة القابضة على حصة كبرى في البنك السعودي الفرنسي بقيمة 1.5 مليار دولار، ومن ثم استحواذ شركة عمانتل على حصة 12.1% من أسهم شركة زين بقيمة 1.4 مليار دولار.

وكان قطاع البناء الأضعف أداءً في الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط حيث انخفضت قيمة الصفقات المبرمة من 1.3 مليار دولار 2016 إلى 59 مليون دولار في 2017 مع الحفاظ على عدد ثابت من الصفقات.

وعلى نحو مماثل، شهد قطاع النقل أداء ضعيفاً حيث انخفضت قيمة الصفقات إلى 5.6 مليارات دولار مثل قطاع التقنية الذي لم يشهد عدداً كبيراً من الصفقات.

مؤشرات قوة

وقال جوناثان كلونوسكي، محرر أبحاث أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة ميرجر ماركت: «أظهرت سوق الاندماج والاستحواذ في المنطقة مؤشرات قوة في العام 2018 بفضل حجم الصفقات الضخمة التي تم الإعلان عنها سابقاً هذا العام. لقد شهدت أسواق السلع معدلات أعلى من الاستقرار، فضلاً عن تنامي الحاجة إلى الابتكار، وهذه جميعها مؤشرات قد تعزز من فعالية ونشاط الشركات في العام 2018».

ويعتبر منتدى الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط 2018 والذي تستضيفه ميرجر ماركت منصة للتواصل مع كبار اللاعبين في تنفيذ وتقديم المشورة حول إبرام الصفقات في المنطقة.

Email