محمد الملا الرئيس التنفيذي للشركة لـ«البيان الاقتصادي»:

13.2 ملياراً استثمارات «دي إكس بي إنترتينمنتس»

موشنجيت دبي احدي المدن الترفيهية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال محمد الملا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «دي إكس بي إنترتينمنتس» لإدارة الحدائق الترفيهية، إن استثمارات المرحلة الثانية من منتجع «دبي باركس آند ريزورتس» تصل إلى 2.7 مليار درهم ما يرفع إجمالي الاستثمارات منذ التأسيس إلى 13.2 مليار درهم.

وأضاف لـ«البيان الاقتصادي»، إن المرحلة المتوقع الانتهاء منها أواخر 2019، تتضمن مشروعين الأول: مشروع «سيكس فلاجز دبي» والذي يضم 27 لعبة ووجهة ترفيهية تناسب كافة الأعمار، والثاني فندق تابع لعلامة ليغولاند التجارية الأول في الشرق الأوسط وسيتم بناؤه بجوار متنزه ليغولاند دبي ضمن المجمع الترفيهي الضخم.

وتابع إن الشركة ركزت في 2017 على تغيير استراتيجية التسعير والتسويق لضمان استمرار استقطاب الزوار وتحقيق العوائد على المدى الطويل، وفي الوقت نفسه، تحسين هيكلة التكاليف وتوحيد بعض العمليات التشغيلية.

تكلفة استهلاك

وأرجع محمد الملا، الخسائر المحققة في العام الماضي والبالغة 1.11 مليار درهم إلى وجود تكلفة استهلاك غير نقدية بقيمة 478 مليون درهم وهو ما يعد أمراً طبيعياً بالنسبة إلى مشروع كبير بهذا الحجم .

موضحاً أن الشركة تتحمل التكاليف التابعة للتسهيلات البنكية التي تم سحبها لتمويل المرحلة الأولى بقيمة 4.2 مليارات درهم، لذلك نقوم بالتركيز على تحسين هامش الخسائر قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاءات، والذي يعد مؤشراً عادلاً ليعكس الأداء التشغيلي.

أعداد الزيارات

وسجلت الشركة المملوكة بنسبة 52.3% لمراس القابضة، ارتفاعاً في أعداد الزيارات بنسبة 66% في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث، ليصل إجمالي الزيارات خلال العام إلى 2.3 مليون زيارة.

وقال الملا إن أعداد الزائرين تعد إيجابية، وذلك بعد أن حقق المتنزه الترفيهي في ديسمبر أعلى معدل يومي للزيارات حتى الآن، حيث بلغ معدل الزيارات حوالي 20 ألف زيارة خلال آخر 10 أيام وصولاً في ذروتها إلى 27 ألف زيارة، ما يعد هذا مؤشراً واضحاً على فعالية الاستراتيجية الجديدة.

وتابع: المؤشرات الإيجابية في نهاية 2017 تجعلنا متفائلين بشأن استمرار استراتيجيتنا لزيادة استقطاب الزيارات، كما نتوقع مواصلة النمو في العام المقبل بعد افتتاح فندق ليغولاند، ومتنزه «سيكس فلاجز دبي» والتي ستعزز من تجربة الزوار وستساعد الشركة بشأن استراتيجيتها طويلة الأمد، وخاصة بالاستفادة من التدفق السياحي لفعالية اكسبو دبي 2020.

إيرادات متنامية

وحققت الشركة إيرادات 552 مليون درهم في 2017، وارتفعت الإيرادات في الربع الرابع من عام 2017 بنسبة 37% إلى 157 مليون درهم إماراتي مقارنة بالربع السابق، وتشكلت إيرادات الربع الرابع من 110 ملايين درهم من المتنزهات الترفيهية، و15 مليوناً من خلال إيرادات التجزئة، و25 مليوناً من خلال إيرادات الضيافة.

وتشكلت إيرادات المتنزهات الترفيهية في الربع الرابع من العام، من مبيعات التذاكر التي بلغت نسبتها 59%، والإنفاق داخل المتنزهات الترفيهية بنسبة 30% والتي تعكس انخفاض الدخل من مبيعات التذاكر وذلك بعد أن تم تغيير الأسعار بالإضافة إلى زيادة استقطاب الزيارات المستقطبة من فندق لابيتا وزيارات أصحاب العضويات السنوية.

وارتفعت إيرادات التجزئة بنسبة 38% للربع الرابع لتصل إلى 15 مليون درهم، ما يعكس ارتفاع إيرادات التأجير من ريفر لاند دبي، والتي انخفضت نتيجة التسهيلات الممنوحة للمستأجرين خلال الصيف.

أداء أفضل

وتوقع محمد الملا، أن تحقق الشركة أداء أفضل في العام الحالي سواء على مستوى النتائج المالية أو أعداد الزوار باعتباره أول عام تفتح فيه وجهات الجذب بالكامل مع اكتمال تسليم كافة الألعاب والوجهات الترفيهية بعد افتتاح آخر لعبة «ذا هنجر جيمز» في متنزه موشنجيت دبي خلال أكتوبر الماضي.

وقال إن تركيبة الزوار تتوزع بنسبة 70% من السوق المحلي إضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، و30% من الأسواق الدولية، موضحاً أنه يتم التنسيق مع دائرة السياحة والتسويق التجاري بهدف استقطاب الزيارات من الأسواق الخارجية الرئيسة ومنها الهند، المملكة المتحدة، الصين وروسيا، حيث تم تخصيص فرق عمل للمبيعات في كل من هذه الدول، بالإضافة للشراكة مع شركات السفر والسياحة.

إعادة هيكلة

وأوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «دي إكس بي إنترتينمنتس» أن الشركة أتمت بنجاح عملية إعادة الهيكلة التشغيلية، وانتقلت من مرحلة إنجاز وتشييد المشاريع إلى مرحلة إدارة العمليات التشغيلية والتركيز على خدمة الزوار، حيث قامت بدمج قطاعات المتنزهات الترفيهية وقطاع التجزئة والضيافة في قطاع واحد.

وأشار إلى أن الشركة نجحت في خفض إجمالي التكاليف في العام الماضي بنحو 400 مليون درهم لتصل إلى 930 مليون درهم من 1.33 مليار درهم في 2016، مضيفاً إن هناك انخفاضاً من ربع لآخر، حيث بلغت التكلفة التشغيلية 284 مليون درهم في الربع الأول، ووصلت إلى 211 مليون درهم في الربع الأخير من العام ذاته، وهذا دليل على الالتزام بخلق قيمة للمساهمين.

وقال إن حجم السيولة النقدية المتوافرة لدى الشركة بلغ 1.9 مليار درهم مع نهاية العام الماضي.

خطط تمويلية

وحول الخطط التمويلية للعام الحالي قال محمد الملا، إن وضع الشركة المالي يعد ممتازاً من حيث الناحية التمويلية وذلك بعد إعادة جدولة التسهيلات البنكية، والزيادة في الدعم المالي المقدم من المساهم الرئيس «مراس»، مضيفاً إن الشركة حصلت على احتياجاتها التمويلية للفترة المقبلة وبما يمكنها من الوصول إلى هدفها لتحقيق التعادل النقدي.

ومع بداية 2018 أعلنت الشركة إعادة جدولة التسهيلات البنكية البالغة قيمتها 4.2 مليارات درهم والتي تم سحبها لتمويل المرحلة الأولى وتم الاتفاق مع شركائها الماليين على إعفاء مدة ثلاث سنوات بشأن اختبارات التحمل وبشأن تأجيل الدفعات،.

كما ستتم إعادة جدولة مبالغ الدفعات المستحقة لتتماشى مع الخطة الاستراتيجية للمجموعة. وستستمر الشركة في دفع الفوائد المستحقة عليها بناءً على الاتفاقية الموقعة مسبقاً.

قرض ثانوي

ووافقت الجمعية العمومية في 28 نوفمبر الماضي على الدخول في اتفاقية للحصول على قرض ثانوي من المساهم الرئيس مراس بقيمة 700 مليون درهم لتلبية متطلبات رأس المال العامل، والنفقات الرأسمالية الاعتيادية ودفع الدفعات المترتبة على التسهيلات البنكية.

فيما اقترح مجلس الإدارة الدخول في اتفاقية قرض قابل للتحول مع مراس بقيمة 1.2 مليار درهم متضمنة مبلغ الـ700 مليون درهم التي تم الحصول عليها مسبقاً، بشرط موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع والمساهمين في الجمعية العمومية المقررة في 25 أبريل المقبل.

عائدات

أعرب محمد الملا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «دي إكس بي إنترتينمنتس» لإدارة الحدائق الترفيهية، رداً على سؤال عن توقعاته لأداء الربع الأول من العام الحالي عن تفاؤله باستمرار مواصلة الأداء الجيد واستمرار تحقيق النمو خلال العام الحالي استمراراً لحالة النشاط والزخم الذي شهدته الشركة في أواخر عام 2017 ولا سيما مع التطور المستمر في الخدمات والمرافق وزيادة تدفقات الزائرين ما يرجح زيادة العائدات والإيرادات خلال الفترة المقبلة.

Email