السويدي: إضافة الصيرفة الرقمية إلى ركائزنا الاستراتيجية

عمومية «أبوظبي التجاري» تقر توزيع 2.18 مليار

علاء عريقات وأعضاء مجلس الإدارة البنك خلال اجتماع العمومية أمس في أبوظبي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادقت الجمعية العمومية لبنك «أبوظبي التجاري»، أمس، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 42% من رأس المال (42 فلساً للسهم الواحد)، وذلك عن عام 2017، بقيمة إجمالية 2.18 مليار درهم. ووفق حسابات «البيان الاقتصادي»، يصل إجمالي قيمة التوزيعات عن عام 2017 إلى نحو 2.18 مليار درهم.

نمو

وقال عيسى محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة «بنك أبوظبي التجاري»: على الرغم من المستجدات والمتغيرات التي اتسمت بها السنة الماضية، تمكن البنك من الاستمرار في النمو.

حيث ارتفع صافي الأرباح بنسبة 3% مقارنة مع العام السابق وحافظ العائد على حقوق المساهمين على متوسطه البالغ 15% من خلال الاستمرار في التركيز على السوق المحلية ووضع عملائنا في المقام الأول وتعزيز ثقافتنا المستقاة من أفضل معايير حوكمة الشركات. وأضاف السويدي، على هامش الجمعية العمومية: استطاع البنك تحقيق النمو بمعدلات أسرع من تلك المحققة في الأسواق المصرفية بالسوق المحلي بالدولة من خلال الارتقاء بخدمة العملاء ومعايير إدارة المخاطر.

تطور

وتابع السويدي: في ظل التطور الراهن في قطاع الخدمات المصرفية عالمياً، والتي أصبحت الصيرفة الرقمية إحدى أهم سماته، قام مجلس الإدارة في يوليو الماضي بمراجعة استراتيجية البنك للتأكيد على كفاءتها وفاعليتها مضيفاً الصيرفة الرقمية إلى الركائز الاستراتيجية للبنك.

تحديات

من جانبه، قال علاء عريقات الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك، إن 2017 كان عاماً مفصلياً أثبت فيه البنك قدرته على التغلب على التحديات والحفاظ على أداء مالي قوي، بالإضافة إلى مواكبة المستجدات والاستثمار والمشاركة في الصناعة المصرفية في الدولة.

وأضاف أن إجمالي ودائع العملاء ارتفع بنسبة 5% بينما ارتفعت القروض بنسبة 3%. كما شهدت إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير زيادة كبيرة لتشكل 43% من إجمالي ودائع العملاء. بينما حققت الصيرفة الإسلامية نمواً كبيراً، حيث ارتفع صافي تمويل الأصول بنسبة 17% وارتفعت الودائع الإسلامية بنسبة 23%.

وأشار إلى أن البنك استمر في تحقيق أداء متميز على صعيد المؤشرات الرئيسية الأخرى ومن أهمها الحفاظ على عائد قوي على متوسط الحقوق بنسبة 15%، واستقرار نسبة الكلفة إلى الدخل عند 33.1% وقاعدة رأس مال قوية، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 19.09%.

استراتيجية

قال علاء عريقات: تشهد الأسواق حالياً زيادة كبيرة في المنافسة ليس فقط من قبل البنوك الأخرى وإنما أيضاً من قبل الشركات حديثة التأسيس المتطلعة إلى المنافسة والحصول على حصة من الأسواق، علاوة على شركات التقنيات المالية وحتى من مؤسسات غير مالية مثل أُوبر ومالها من تأثير في الأسواق المالية. ولهذا السبب، فإننا ندفع باتجاه تحقيق النمو المستدام من خلال تنويع أعمالنا ومحافظنا.

ولفت عريقات إلى أن استراتيجية أعمال البنك تنطوي على خمس ركائز للحفاظ على قدرتنا على الصمود في وجه التحديات، والعمل في ظل أصعب الظروف وتعزيز مكانتنا كأحد البنوك التي تحقق أعلى العوائد للمساهمين في الدولة، ونحن مستمرون في التركيز على المساهمة في دعم اقتصاد الإمارات، وتحقيق الأرباح والنمو المستدام لجميع مساهمينا وشركائنا من خلال اتباع نهج متحفظ وفعال لإدارة المخاطر.

Email