كأس العالم 2018

تطلق 5 خدمات ذكية في 2018 ضمن خطتها للتحول الاستراتيجي

جمارك أبوظبي: نمو في حركة التجارة رغم «المضافة»

أكدت جمارك أبوظبي أن حركة التجارة في الإمارة لم تتأثر بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% منذ مطلع العام الجاري، مشيرة إلى نمو ملحوظ في حجم التجارة خلال شهري فبراير ويناير الماضيين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل أمس لإطلاق مشروع التحول الاستراتيجي المستقبلي لجمارك أبوظبي بحضور راشد لاحج المنصوري، مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، الذي أكد أن إطلاق الاستراتيجية الجديدة يأتي بهدف مواكبة عجلة التطور مع العالم وتسهيل العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين من الدوائر المحلية والاتحادية.

إلى ذلك، قال راشد سيف القبيسي، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإدارية بجمارك أبوظبي، في تصريحات للصحفيين على هامش الورشة، أن ضريبة القيمة المضافة منذ تطبيقها لم تؤثر على حركة التجارة في العاصمة أبوظبي.

وأضاف القبيسي أن خطة التحول الاستراتيجية المستقبلية تركز على ثلاثة أهداف رئيسية وهي: تسهيل التجارة وتعزيز الأمن وزيادة الإيرادات، مشيراً إلى البدء في الخطوات التنفيذية للاستراتيجية خلال 6 أشهر حيث من المتوقع الانتهاء منها وتطبيقها بشكل كامل مع نهاية 2018.

رسوم

واستبعد القبيسي فرض أي رسوم جديدة ضمن الاستراتيجية الجديدة مشيراً إلى أنها تركز على تطوير الأداء لاستقطاب المزيد من الشركاء وهو ما سيسهم في زيادة إيرادتنا وحجم التجارة عبر الخدمات الإضافية التي ننوي تقديمها.

ولفت القبيسي إلى أن الإستراتيجية ستعمل على تعزيز القدرات الأمنية لمنافذ أبوظبي، مشيراً إلى نية الإدارة بالتنسيق مع جهات الجمارك في دول مختلف لتطبيق آلية استباقية تتبنى توفير قاعدة معلومات كاملة عن الشحنات والبضائع قبل قدومها حتى يتم وضع إجراءات فعالة للرقابة عليها عند دخولها إلى الإمارة.

تقييم

وكشف القبيسي عن وضع تصور لتقييم منظومة الأجهزة المستخدمة حاليا في جمارك الإمارة المختلفة من أجل تعزيز الاستثمار في تطويرها وتحديثها وفقاً للمواصفات العالمية.

وذكر القبيسي أن دائرة الجمارك تعتزم إطلاق 5 خدمات ذكية جديدة عبر الهاتف خلال العام الجاري حيث سيتم طرح أول خدمة في يونيو القادم على أن يتم إطلاق الباقي حتى نهاية العام الجاري، موضحاً أن الخدمات هي: «محضر الضبط» و«محرك التفتيش» و«تسجيل وتجديد شركات المخلصين» و«إدارة حسابات العملاء» و«طلبات رد التأمين».

تعليقات

تعليقات