#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

«دانة غاز» تتوقع بيع مكثّفات نفطية في مصر بـ 147 مليون درهم

محمد المبيضين

توقع محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين في «دانة غاز»، أن تبيع شركته، التي تتخذ من الشارقة مقراً رئيسياً لها، 4 شحنات من المكثفات النفطية في مصر بمتوسط 40 مليون دولار (147 مليون درهم) خلال العام الجاري 2018.

وقال المبيضين لـ «البيان الاقتصادي»: بالفعل بعنا شحنة مكثفات في مصر خلال فبراير الماضي وهناك ثلاث صفقات أخرى نتوقع إتمامها قبل نهاية العام الجاري.

وأعلنت «دانة غاز»، في بيان لسوق أبوظبي أمس، عن استلام مبلغ 10.4 ملايين دولار في فبراير الماضي جراء بيع 157,200 برميل من المكثفات في مصر بمتوسط سعري مقداره 66.5 دولاراً للبرميل.

وبين المبيضين أن الصفقة التي تم بيعها في فبراير الماضي هي رابع شحنة من المكثفات تبيعها الشركة من عملياتها في مصر منذ بداية العام 2017، حيث قمنا ببيع ثلاث شحنات من المكثفات مقابل حوالي 21 مليون دولار في العام الماضي.

ولفت إلى أن تعافي أسعار النفط العالمية انعكس بشكل كبير على أسعار بيع المكثفات، مشيراً إلى أن الشركة تنوي استخدام عوائد بيع المكثفات النفطية في تغطية التكاليف التشغيلية لعلميات الشركة في مصر والتي تقدر بنحو 24 مليون دولار.

وأشار رئيس علاقات المستثمرين لدى «دانة غاز»، إلى أن هذه الصفقات تأتي في إطار اتفاقية زيادة إنتاج الغاز التي وقعتها «دانة غاز» مع الحكومة المصرية بهدف تسريع تسديد مستحقات الشركة المتأخرة.

وقال المبيضين إن إنفاق «دانة غاز» على عملياتها ومشاريعها في مصر مرتبط بسداد المستحقات المتأخرة لدى الحكومة المصرية والتي وصلت إلى 228 مليون دولار في نهاية العام الماضي، مبيناً أن الشركة استلمت 164 مليون دولار في العام الماضي وقامت على اثارها بمباشرة أعمال الحفر في ثلاث آبار.

وأوضح أن عمليات الحفر في الآبار الثلاث ستستمر حتى الربع الأول من عام 2018، مشيراً إلى أن اثنتين منها في القطاع رقم (1) من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية الذي تمتلك الشركة حقوق تشغيله بالكامل، أما البئر البرية الثالثة فسيتم حفرها في منطقة امتياز غرب المنزلة التي تمتلك فيها الشركة رخصة تطويرية.

تعليقات

تعليقات