7.8 مليارات دخل البنوك في أبوظبي خلال الربع الأخير من 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ مجموع صافي الدخل للبنوك التجارية والإسلامية، التي يقع مركزها الرئيسي في أبوظبي 7.8 مليارات درهم، في الربع الرابع من 2017، فيما شكّل الدخل الصافي للبنوك التجارية حوالي 82.9% من مجموع صافي الدخل لجميع البنوك في حين أن النسبة الباقية كانت من نصيب البنوك الإسلامية بنحو 17.1%.

وأصدر مركز الإحصاء - أبوظبي أمس، أحدث تقاريره الإحصائية حول إحصاءات البنوك التي يقع مركزها الرئيسي في أبوظبي خلال الربع الرابع 2017 موضحاً أن الفئة من البنوك الوطنية المختارة يقع مركزها الرئيسي في أبوظبي.

وأضاف المركز أن مؤشرات إحصاءات البنوك تعد من أهم المؤشرات التي تهدف إلى التعرّف إلى خصائص أنشطة البنوك العاملة في الإمارة وتوفير البيانات والمعلومات الأساسية اللازمة عنها للمساهمة في بناء وتنمية الاستثمار لاقتصاد أبوظبي.

الدخل الصافي

وبيَّن المركز أن الارتفاع في الإيرادات الإجمالية للبنوك التجارية في الربع الرابع من عام 2017 نتج عن ارتفاع الدخول الأخرى 35.3% وارتفاع دخل الاستثمار بنسبة 11.2% مقارنة بالربع الرابع من 2016 وأظهرت البيانات تراجعاً طفيفاً في صافي الدخل من الفوائد بنسبة 2.1%.

عدد العاملين

وأوضح مركز الإحصاء - أبوظبي أن عدد العاملين في نهاية الربع الرابع من 2017 بلغ نحو 11.9 ألف عامل في جميع البنوك التجارية والإسلامية محل الدراسة بانخفاض 10.3% عن نهاية الربع الرابع من عام 2016 حيث بلغ العدد في ذلك الوقت 13.2 ألف عامل.

وأشار التقرير إلى أن قيمة تعويضات العاملين الإجمالية، وهي قيمة الأجور والرواتب والمكافآت النقدية والمزايا العينية الممنوحة للعاملين ارتفعت بنحو 18.1% في الربع الرابع من 2017 بالمقارنة مع الربع الرابع من 2016، حيث يعكس التغير في نصيب العامل الواحد حصيلة التغير في متغيرين هما التعويضات الإجمالية للعاملين وأعداد العاملين في كل ربع، مشيراً إلى أن الاتجاه في نصيب العامل هو عكس اتجاه عدد العاملين السابق الإشارة إليه.

Email