«الأوراق المالية» تدعم تأسيس منصة لتداول انبعاثات الكربون

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع عن طرح مبادرة تعد الأولى من نوعها في المنطقة لتشجيع تأسيس منصة (سوق) لتداول الانبعاثات الكربونية، وذلك في إطار دور هيئة الأوراق المالية والسلع في النهوض بأسواق الأوراق المالية والسلع وتطويرها، وضمن جهودها لمواكبة التطورات والمستحدثات في الأسواق، بهدف الارتقاء بسوق رأس المال في الدولة وفق أفضل الممارسات العالمية وأحدث المعايير والنظم في هذا المجال.

وتأتي المبادرة انعكاساً للتزايد الواضح في معدلات حركة السفر والنقل والشحن الجوي آخذاً في الاعتبار وجود شركات طيران رائدة عالمياً وإقليمياً لديها حركة نقل كثيفة جداً، وأن مطارات دولة الإمارات تعتبر وجهة رئيسة للعديد من خطوط شركات الطيران الإقليمية والعالمية، ولارتفاع نسبة الإنتاج الصناعي بالدولة مع ما يستتبعه ذلك من تزايد عدد المصانع التي تتسم بتنوع منتجاتها، وهو ما ينتج عنه انبعاثات كربونية ذات معدلات انبعاثات مرتفعة، الأمر الذي يجعلها في حاجة لشراء وحدات انبعاثات كربونية مسموح بها لم يسبق استخدامها من قبل جهات أخرى.

وفي إطار تنفيذ مراحل المبادرة قامت الهيئة بإجراء دراسات مقارنة لعدد من الأسواق العالمية التي يجري فيها تداول عقود مستقبلية مرتبطة بانبعاثات الكربون. وستتابع الهيئة جهودها في هذا الصدد في الفترة المقبلة من خلال عقد عدد من الاجتماعات مع الجهات الحكومية المعنية، وبعض الجهات المناظرة، ومع ممثلي الصناعة، وأسواق المال والسلع بهدف تبادل الرؤى والوقوف على وجهات النظر والأفكار حول أفضل السبل لتمكين الهيئة من تنفيذ مبادرتها على أرض الواقع.

يشار إلى أن هذه المبادرة تعد جزءاً من خريطة الطريق لأسواق المال المستدامة التي تقوم الهيئة حالياً بدراستها ويجري الإعلان عن تفاصيلها خلال الفترة الحالية.

تعليقات

تعليقات