533 مليون دولار أرباح البنك العربي في 2017 .. و30% توزيعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت مجموعة البنك العربي أداءً قوياً عام 2017 على الرغم من الظروف الصعبة التي تشهدها المنطقة، حيث بلغت أرباح المجموعة الصافية بعد الضرائب والمخصصات 533 مليون دولار في نهاية 2017 مقارنة مع 532.7 مليون دولار في نهاية العام 2016. كما استطاعت المجموعة تعزيز قاعدة رأس المال لديها، والتي بلغت 8.4 مليارات دولار، وأوصى مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% لعام 2017.

وحققت المجموعة نمواً في صافي الأرباح التشغيلية بنسبة 8% بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية، وباستثناء أثر الانخفاض في أسعار الصرف لعدد من العملات العربية والأجنبية أظهرت صافي الأرباح التشغيلية نمواً بنسبة 12%. كما وحققت المجموعة نمواً في إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 6% لتصل إلى 25.1 مليار دولار مقارنة بـ 23.7 مليار دولار، كما في 31 ديسمبر من عام 2016، في حين بلغت ودائع العملاء 33.8 مليار دولار.

وقال صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك : «تأتي هذه النتائج لتؤكد قوة ومتانة المركز المالي الذي يتمتع به البنك، وعلى استراتيجيته الناجحة التي اعتمدها، وهي دليل واضح على نجاح البنك في التعامل مع المستجدات الإقليمية والدولية نتيجة لاتباعه أسساً مصرفية قوية ومتينة».

ومن جهته، أوضح نعمة صباغ، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، أن النمو في الدخل التشغيلي للبنك يعكس قوة البنك وقدرته على الاستفادة من انتشاره في العديد من الأسواق، الأمر الذي مكنه من تنويع مصادر الدخل، كما ونوه صباغ إلى قدرة البنك على مواكبة متطلبات الجهات الرقابية في أماكن وجوده، بالإضافة إلى محافظته على سلامة محفظته الائتمانية وجودة أصوله، حيث استقرت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض عند 5.2% في حين بلغت نسبة تغطية المخصصات للديون المتعثرة 100% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات، أما نسبة كفاية رأس المال فقد بلغت 15.3% وفقاً لتعليمات بازل III.

وذكر صبيح المصري، أنه على الرغم من المؤشرات العامة الدالّة على استمرار مناخ يتميز بالتقلبات وعدم الاستقرار في الأسواق الإقليمية والعالمية، إلا أننا على يقين بقدرة المجموعة على مواجهة تلك التحديات نتيجة السياسات المتحفظة التي تتبعها، بالإضافة إلى ثقتنا بمواصلة مسار الأداء الإيجابي وتعزيز المكانة الريادية التي تتميز بها مجموعتنا المصرفية.

Email