بريطانيا تطلق حملة دولية لجذب الاستثمار وفق الشريعة الإسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت وزارة التجارة الدولية البريطانية إطلاق حملة في العالم تشمل الشرق الأوسط والخليج لتشجيع الاستثمار في المملكة المتحدة وفق الشريعة الإسلامية.

وذكر تقرير، نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية من دبي، أن المملكة المتحدة تحتل المركز الأول بالدول الغربية في مجال الصيرفة الإسلامية والاستثمار وفق الشريعة الإسلامية، كما تعتبر لندن أكبر سوق للتمويل الإسلامي خارج العالم الإسلامي، وتضم أكثر من 20 بنكاً يقدمون خدمات مالية إسلامية، كما أن 5 بنوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فيما يبلغ حجم صافي الأصول الإسلامية في بريطانيا 728 مليون دولار.

وأضاف التقرير، الذي حصلت وكالة الانباء الألمانية (د.ب.أ) على صورة منه أمس: بورصة لندن للأوراق المالية دعمت إصدارات الصكوك، إذ تم جمع 48 مليار دولار من إصدار 65 برنامج صكوك.

وأشار التقرير إلى أن بريطانيا تحتل المرتبة 22 من أصل 124 دولة في العالم تستخدم الصيرفة الإسلامية، وهذا يضعها في المرتبة الأولى في أوروبا، والرابعة من بين الدول ذات الأغلبية غير المسلمة (وسنغافورة، وسري لانكا، وجنوب إفريقيا).

وذكر أن عدد المؤسسات والمراكز الموجودة في المملكة المتحدة التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي هو تقريباً ضعف عددها في الولايات المتحدة، وتتقدم بفارق كبير عن الدول الغربية الأخرى، كما بلغت أصول المؤسسات التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها التي تقدم خدمات التمويل الإسلامي أكثر من 5 مليارات دولار في 2016.

وقال التقرير: يجري حالياً تمويل أكثر من 6500 منزل في شمال غرب بريطانيا و«ميدلاندز» من خلال استثمار بقيمة 700 مليون جنيه استرليني من بنك «جيتهاوس» المتوافق مع الشريعة.

وتعد المملكة المتحدة أول دولة غربية تصدر صكوكاً ذات سيادة، ففي 2014، باعت الحكومة البريطانية 200 مليون جنيه استرليني من الصكوك، المستحقة في 2019، للمستثمرين المقيمين في المملكة المتحدة وفي المراكز العالمية الرئيسية للتمويل الإسلامي، وتم الاكتتاب في أول صكوك سيادية مع طلب قوي وأوامر بلغ مجموعها حوالي 2.3 مليار جنيه استرليني.

ويوجد حالياً ما يربو على 100 ألف من عملاء التمويل الإسلامي بالمملكة المتحدة لديهم حسابات وفق الشريعة الإسلامية، سواء حسابات جارية أو القروض السكنية، أو التوفير أو الاستثمار أو غيرها. واستضافت لندن في سبتمبر الماضي الاجتماع السنوي الرابع لمجموعة التمويل والاستثمار الإسلامي العالمي، حيث اجتمع كبار صناع السياسة من أنحاء العالم لبحث التعاون لتنمية قطاع التمويل الإسلامي عالمياً.

Email