العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بنك عودة: مرونة كبيرة لاقتصاد الإمارات في مواجهة التحديات

    ■ التنوع ينعش نمو اقتصاد الإمارات | البيان

    كشف تقرير حديث أن الاقتصاد الإماراتي أظهر مرونة كبيرة أمام صدمة هبوط أسعار النفط على مدار السنوات الثلاث الماضية مع تمتع الإمارات بهيكل اقتصادي متنوع واستقرار سياسي محلي، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأصول الأجنبية.

    وتوقع التقرير الصادر، عن بنك عودة اللبناني، انتعاش النمو الاقتصادي للإمارات مستفيداً من التنوع في قطاعات السياحة والتجارة والخدمات المالية، وهو ما سيسهم في التخفيف من أثار انخفاض أسعار النفط وتوفير الأساس لنمو سليم.

    وذكر التقرير أن الاقتصاد الإماراتي سينمو بواقع 3.4% في العام 2018 مستفيداً من ثبات أسعار النفط وتحسن التجارة العالمية، مشيراً إلى أن فائض التجارة الخارجية سجل نمواً جيداً بفضل جهود التنويع الحكيمة التي تقوم بها الحكومة الإماراتية، خصوصاً في مجال السياحة والخدمات المالية والتجارة غير الهيدروكربونية، مما أسهم في تخفيف الآثار السلبية لتراجع النفط.

    وبين التقرير أن إجمالي صادرات السلع الحرة على متن السفن ارتفع بنسبة 6.3% على أساس سنوي، في حين ارتفعت الواردات بنسبة 4.2% وبناء على ذلك نما الفائض التجاري للإمارات بنسبة 13.2% على أساس سنوي إلى 77.3 مليار دولار.

    وأرجع التقرير الأداء المتواضع للأسهم الإماراتية في العام الماضي، إلى التوترات الجيوسياسية المتزايدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

    ولفت التقرير إلى نمو القطاع المصرفي في 2017 إذ شهد زيادة بنسبة 3.6% ليصل إجمالي الأصول إلى 731.7 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي.

    طباعة Email