ارتفعت 5.6 % منذ إدراجها

33 ملياراً القيمة السوقية لأسهم «أدنوك للتوزيع»

ت + ت - الحجم الطبيعي

ارتفعت القيمة السوقية لشركة أدنوك للتوزيع، منذ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وحتى تاريخ 20 ديسمبر بنسبة 5.6 %، إلى 33 مليار درهم، بزيادة قدرها 1,75 مليار درهم، مقارنة مع قيمتها السوقية المحددة قبل عملية الإدراج، وهي 31.25 مليار درهم.

وجاءت الزيادة المسجلة في القيمة السوقية للشركة، بعد الارتفاع الذي شهده سهمها منذ 13 ديسمبر الجاري، وهو تاريخ الإدراج، حيث قفز في اليوم الأول إلى مستوى 2.90 درهم، لكنه استقر عند 2.64 درهم خلال جلسة أول من أمس، التي شهدت إضافة أسهم شركة أدنوك للتوزيع، إلى المؤشر العام لسوق أبوظبي، والمؤشرات القطاعية، ليرتفع إجمالي عدد الشركات المكونة للمؤشر إلى 62 شركة.. علماً بأن عملية الثقل الوزني لسهم الشركة، تمت على كل من المؤشر العام والمؤشر الفرعي لقطاع الطاقة.

وشكل إدراج شركة أدنوك للتوزيع، إضافة نوعية إلى قطاع الطاقة المدرج في سوق العاصمة، سواء لجهة تنويع الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين، أو تعزيز القيمة السوقية للقطاع، والتي قفزت إلى نحو 41.4 مليار درهم.

وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن السوق، فقد استحوذت شركة أدنوك للتوزيع على نحو 80 % من إجمالي القيمة السوقية لقطاع الطاقة، ونحو 6 % من إجمالي القيمة السوقية لجميع الشركات المساهمة العامة المدرجة، والتي وصلت إلى 453 مليار درهم، في ختام التعاملات بتاريخ 20 ديسمبر.

يشار إلى أن عدد أسهم الشركة المدرجة إلى 12.5 مليار سهم، وتصل نسبة الأسهم الحرة، بحسب قواعد المؤشر إلى 8.9 %، وبذلك، فإن عدد الأسهم المدرجة في عينة المؤشر إلى 1,113,641,910 أسهم.. ووفقاً لسعر إقفالها بتاريخ 19/12/2017.

وستتم إعادة احتساب الأسهم المتاحة للتداول في كل سنة بتاريخ 30 يونيو و31 ديسمبر، وذلك بحسب المراجعة نصف السنوية، التي يجريها السوق للشركات المدرجة ضمن المؤشر.

 

Email