العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    التأمين التعاوني

    التأمين التعاوني هو نوع من التأمين يقوم به أشخاص يتعرضون لنوع من المخاطر، يكتتبون على سبيل الاشتراك بمبالغ نقدية تخصص لأداء التعويض المستحق لمن يصيبه منهم الضرر، وإذا عجزت الأقساط عن التعويض دفع الأعضاء أقساطاً إضافية لتغطية العجز، وإن زادت فللأعضاء حق استرداد الزيادة.

    وهو تأمين تعاوني لأن غايته التعاون في دفع الأخطار وليس الربح والكسب المادي. كما يسمى بالتأمين التبادلي لأن الأعضاء المشتركين مؤمنون ومؤمَّن لهم في آن واحد، فليس بينهم وسيط، أو مساهمون يتقاضون أرباحاً على أسهمهم. وهي أشبه بجمعية تعاونية تضامنية لا تهدف إلى الربح.

    كما يدخل هذا النوع من التأمين في كل النشاطات التأمينية في مختلف الأخطار المحتملة من الحريق، والحوادث، وفي النقل البري والبحري والجوي، وفي كل أنواع الأموال، ما عدا التأمين على الحياة.

    ومن المستحسن أن يسمى التأمين الذي يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية بـ(التأمين الإسلامي) بدلاً من التأمين التعاوني أو التبادلي أو غيرها من التسميات التي قصدها الأساس التعاون والتكافل وليس الربح والتجارة ذلك أن هذه الأسماء من (التبادلي أو التعاوني وأمثالها): موجودة لدى غير المسلمين ولاسيما في بلاد الغرب التي هي أصل منشأ هذا النوع من التأمين.

     

    طباعة Email