العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تحكّم

    التمويل والاستثمار الجماعي

    التمويل الجماعي

    يجتمع مفهوما «التمويل الجماعي» و«الاستثمار الجماعي» في نقاط تشابه عدّة، ويختلفان في بعض النقاط الأخرى. و«التمويل الجماعي» هو مفهوم يعبّر عن جمع الأموال بواسطة الجمهور أو عموم الناس، وذلك بهدف تمويل مشروع محدّد، من خلال منصة إلكترونيّة متخصصة.

    وفي معظم الحالات لا يمكن استخدام الأموال إلاّ بعد الوصول خلال فترة زمنيّة محدّدة إلى المبلغ المطلوب لتمويل المشروع. وفي هذه النقطة يتفق مفهوم الاستثمار الجماعي تماماً مع مفهوم التمويل الجماعي.

    أمّا نقطة الاختلاف الأساسيّة بينهما فهي أن «التمويل الجماعي» يقوم على مبدأ أن يدفع المستثمر مبلغاً من المال مقابل الخدمات أو المنتجات التي يحدّدها صاحب المشروع لقاء المبلغ. بينما يعتمد «الاستثمار الجماعي» على بيع حصة من المشروع (نسبة في الشركة) للمستثمر لقاء مبلغ معيّن من المال، حيث يمكن أن يدفع المبلغ شخص واحد، أو أكثر، وتقسّم نسبة كل مستثمر حسب المبلغ الذي يدفعه.

    ويمكن لصاحب المشروع تقديم طلب لجمع الاستثمارات من خلال إحدى منصات الاستثمار الجماعي ليتمكن من الوصول بكفاءة لراس المال بالوصول لمجموعة دولية من المستثمرين ليتمكن من توسيع نطاق شركته، وفي حال قبول طلبه، يتم عرض مشروعه على المنصة للبدء بتأمين المستثمرين الاستراتيجيين.

     

    طباعة Email