تحّكم

كيف تمّول مشروعك الصغير

ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتار بعض الأشخاص في كيفية الحصول على المال اللازم لبدء مشاريعهم الصغيرة، واستثمار المال من خلالها في ما بعد، وفي بعض الأحيان تؤجل تلك المشاريع، بسبب غياب مصادر التمويل أو عدم معرفة كيفيّة الوصول إليها والانتفاع بها. وفي ما يلي أهم مصادر تمويل تلك المشاريع.

التمويل الذاتي

على صاحب المشروع أن يُحدد مقدار المال، الذي يحتاج إليه للانطلاق نحو تنفيذ المشروع على أرض الواقع وبناء عليه يمكن له تحديد مصدر التمويل المناسب، وفي كثير من الأحيان يكتشف الباحثون عن مصدر تمويل أنهم يملكون المال الكافي، فقد يكون لدى العائلة مصاغ ذهبيّ أو قطع مجوهرات، فيستطيع الفرد بيع ذاك المصاغ، وتوفير المال اللازم لتشغيل مشروعه الصغير.

إدخال شريك

في حال كان المبلغ المتوفر للمشروع الصغير غير كاف يمكن البحث عن شريك آخر لتوفير المال، ويجب في هذه الحالة أن يكون صاحب الفكرة أو المشروع على معرفة جيدة بالشريك، وأن يكون لديه الميول والاتجاهات التجارية القريبة من تلك الموجودة عند صاحب المشروع. ويجب تسجيل عقد الشراكة بشكل رسمي لضمان حقوق الجميع.

القروض التجارية

إن الاقتراض من البنوك قد يكون مُرهقاً في كثير من الأحيان، ويحتاج العديد من المتطلبات والضمانات، ناهيك عن ارتفاع نسبة الفوائد المفروضة مع كل مبلغ كلما زادت مدة تسديد القرض، لكن هناك بعض الجمعيات التجارية الصغيرة، التي تُقدم شروطاً قد تكون أكثر مرونة من البنوك، وغالباً ما تندرج تحت مُسمى جمعيات تمويل المشاريع الصغيرة، ومنها ما يختص بمشاريع نسوية أو وزراعية مثلاً.

Email