236.7 مليون دولار قيمة 5 اكتتابات بالشرق الأوسط في الربع الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خمس صفقات اكتتاب خلال الربع الثالث من عام 2017، بزيادة بنسبة 400% بالمقارنة مع صفقة اكتتاب واحدة تم تسجيلها في الربع الثالث من عام 2016. وبلغت قيمة الصفقات المعلنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 236.7 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2017، بزيادة قدرها 20% عن الفترة نفسها من العام الماضي. وفق تقرير لـ «إرنست ويونغ».

وقال التقرير: كانت أنشطة الاكتتاب في المنطقة مدفوعة بشكل أساسي بثلاثة اكتتابات عامة في السوق المالية السعودية (السوق الرئيسية) بقيمة إجمالية بلغت 206.8 ملايين دولار. وحقق صندوق «مشاركة ريت» أكبر صفقة اكتتاب في الربع الثالث من عام 2017 بقيمة 95.1 مليون دولار، بينما سجلت شركة زهرة الواحة للتجارة ثاني أكبر صفقة اكتتاب بقيمة 62 مليون دولار، تلاها صندوق «المعذر ريت» مع صفقة اكتتاب بقيمة 49.7 مليون دولار.

استقرار

وقال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى «إرنست ويونغ»:

«تتسم توقعات سوق الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالإيجابية، في ظل زيادة استقرار أسعار النفط وتحسن ثقة المستثمرين في الأسواق العالمية والرغبة القوية في جمع رؤوس الأموال من خلال الخصخصة، ونتيجة لذلك، من المحتمل أن تستعد مجموعة كبيرة من الشركات لدخول السوق. واستنادًا إلى حجم الاكتتابات في الأفق، فإننا نتوقع أن يتم طرح عدد من الأصول الممتازة المملوكة بشكل كامل أو جزئي للحكومات للاكتتاب على مدى العامين المقبلين، ولا سيما في القطاع المتصل بالطاقة».

صناديق

وخلال العام الماضي، شهدت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي زيادة في النشاط والطلب على سوق صناديق الاستثمار العقاري (ريت) الجديدة نسبيًا في المنطقة. وكانت المملكة العربية السعودية قد فتحت سوق أسهمها أمام صناديق الاستثمار العقاري في عام 2016، وشهدت منذ ذلك الحين إدراج ستة صناديق من هذا النوع. وخلال الربع الثالث من عام 2017، جمع صندوقا استثمار عقاري تم إدراجهما في السوق المالية السعودية 144.8 مليون دولار.

وقال مايور باو، رئيس خدمات استشارات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى «إرنست ويونغ»: «تمتلك الإمارات والسعودية ومصر على وجه الخصوص كمية كبيرة من الاكتتابات المنتظرة والمتوقعة، مع وجود عدد كبير من الاكتتابات التي يجري الاستعداد لطرحها خلال الربع الأخير من هذا العام ومطلع عام 2018».

اكتتابات عالمية

تم طرح 330 اكتتاباً على مستوى العالم في الربع الثالث من عام 2017، بعائدات إجمالية بلغت 37.6 مليار دولار، وجاء هذا الرقم مدفوعاً بعشر صفقات تقدر قيمة كل منها بأكثر من مليار دولار. وقد ساهمت هذه الصفقات في تقدم بورصات الأسهم في كل من البرازيل وسنغافورة وسويسرا والهند لتصبح بين أفضل 10 بورصات أسهم من حيث رأس المال المجموع، بعد كل من شنغهاي وهونغ كونغ. ولا تزال منطقة آسيا المحيط الهادي تهيمن على أنشطة الاكتتابات العالمية من حيث عدد الصفقات والعائدات، حيث تمثل 60% من إجمالي الاكتتابات، و42% من إجمالي رأس المال الذي تم جمعه في العالم حتى الآن من عام 2017.

Email