العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تقرير: توقعات بتسارع وتيرة الصفقات العالمية 2018

    أظهر تقرير حديث صادر عن شركة المحاماة العالمية «بيكر مكنزي»، أن هناك العديد من العوامل المستجدة التي سيكون لها أثر حاسم في تسريع وتيرة الصفقات على النطاق العالمي في العام 2018، ومنها تراجع حدة المخاطر الاقتصادية والسياسية الرئيسية، وظهور القوى المحركة الإيجابية لصفقات الاقتصاد الكلي.

    ووفقاً للنسخة الثالثة من التقرير الذي حمل عنوان «توقعات المعاملات العالمية»، كان 2017 فترة تخوف بالنسبة لصانعي الصفقات العالميين، وكان هناك تباطؤاً اقتصادياً.

    إلا أنه لم يصل إلى حافة الهاوية خلافاً لما توقعه البعض. ففي أعقاب الزخم المكتسب الذي استجد بالنصف الثاني، يتوقع تقرير «توقعات المعاملات العالمية»، بالتعاون مع «أوكسفورد إيكونوميكس»، بأن يشهد 2018 نشوء ذروة دورية للعديد من محركات صفقات الاقتصاد الكلي والصفقات المالية، كما سيشهد أعلى نقطة في قمة دورة تلك الصفقات لأكبر مراكز للصفقات في العالم.

    ويتطرق التقرير لسبب تنامي الشعور بالثقة لدى المستثمرين في العالم مع اقتراب 2018 وتحسن معنوياتهم، متأثرين بعدد من الاتجاهات الإيجابية، مثل التجارة العالمية والنمو الاقتصادي الأكثر ازدهاراً، وتحسن تقييم الأسهم والتوقعات المتواترة بانخفاض تكلفة التمويل بالأسواق الناشئة.

    تفاؤل

    وقال بول رولينسون، رئيس مجلس الإدارة العالمي لـ«بيكر مكنزي»: بعد أن سادت بعض التحديات البسيطة التي عكّرت صفو الأداء الاقتصادي في 2017، تتراءى لدينا توقعات أكثر تفاؤلاً إزاء الاقتصاد العالمي وأنشطة الصفقات في 2018، طالما لن يكون هناك مزيد من القيود على التجارة الحرة العالمية.

    نتوقع حدوث انتعاش في صفقات الدمج والاستحواذ وأنشطة الاكتتاب العام، نظراً لأنه سيتنامى لدى صانعي الصفقات والمستثمرين قدر أكبر من الثقة في تصورات الأعمال ذات الصلة بأهداف الاستحواذ والشركات المدرجة حديثاً.

    اكتتابات

    يتوقع التقرير ارتفاع قيم عمليات سوق الاكتتابات إلى ذروتها 290 مليار دولار في 2018. وهذا أعلى بقليل من الذروة الدوریة السابقة البالغة 276 ملیار دولار في 2014، ولكنه لا یزال أقل من مبلغ 300 ملیار دولار الذي تم جمعه خلال الذروة السابقة في عام 2010. إذ لم يدرج التقرير صفقة طرح «أرامكو» السعودیة للاكتتاب العام؛ بسبب حالة عدم الیقین بشأن المبالغ التي سيتم جمعها من الطرح العام وتوقيتها. وفي حال تنفيذ الصفقة في العام 2018، فسيكون عاماً قياسياً لتسجيل أكبر صفقة للاكتتاب العام من حيث القيمة.

    طباعة Email