12.5 مليار درهم إيرادات «طاقة» بنمو 3 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتمتلك عمليات في 11 دولة، أمس عن نتائجها المالية وأبرز عملياتها التشغيلية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2017. وأظهرت النتائج أن إجمالي الإيرادات بلغ 12.5 مليار درهم بزيادة نسبتها 3% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من 2016 (12.1 مليار درهم)، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار السلع خلال هذه الفترة.

وقال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في شركة «طاقة»: واصلت (طاقة) تسجيل مستويات قوية من حيث توليد التدفقات النقدية الحرة، والتحسُّن في هوامش الربحية عبر مختلف مكونات محفظة أعمالها، وذلك بفضل زيادة مستويات الكفاءة على مستوى عملياتها التشغيلية. وتمثلت أبرز الإنجازات التشغيلية للمجموعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري في بدء إنتاج النفط من حقل (أتروش) في العراق.

كما ونجحت الشركة في تخفيض تكاليف التمويل وتقليل حجم ديونها تدريجياً، الأمر الذي سيؤثر إيجابياً على أدائها المالي على مدى السنوات القادمة. وبلغت الأرباح المحقّقة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 6.8 مليارات درهم بزيادة 7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2016 (بلغت 6.3 مليارات درهم)، وذلك بفضل ارتفاع الإيرادات ومواصلة تحقيق الوفورات النقدية من التكاليف.

وبلغ صافي الخسائر 82 مليون درهم علماً بأن دخل الشركة خلال الربع الثالث تأثر بالتوقف المفاجئ لعمليات مصهر صحار للألمنيوم والتحركات السلبية على صعيد القيمة السوقية العادلة في اتفاقية توليد وشراء الطاقة من محطتنا في الولايات المتحدة خلال هذه الفترة.

وحققت التدفقات النقدية الحرة 5.6 مليارات درهم بنمو 9% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من 2016 مع تغطية الأنشطة المتزايدة للاستثمار في رأس مال الشركة بأكثر من قيمتها بفضل ارتفاع الأرباح المحقّقة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وارتفاع وتيرة أنشطة رأس المال العامل مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

واستقر إجمالي السيولة عند وضعية قوية حيث بلغ 12.1 مليار درهم بما في ذلك سيولة نقدية ومكافئ نقدي بقيمة 2.9 مليار درهم، وتسهيلات ائتمانية متاحة (غير مسحوبة) بقيمة 9.2 مليارات درهم. وتراجع إجمالي الدين بقيمة 2.6 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017، فيما انخفضت قيمة الفائدة التي تم سدادها بقيمة 286 مليون درهم في الفترة نفسها.

إنجازات تشغيلية

واستقر توليد الطاقة من عمليات الشركة عالمياً عند 63.237 غيغاوات/‏‏ ساعة، مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من 2016 والتي بلغ توليد الطاقة خلالها 64.590 غيغاوات/‏‏ ساعة. ووصلت نسبة الجاهزية الفنية للشركة عالمياً إلى 92.1% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017 مقابل 93.8% في الفترة نفسها من العام الماضي، متأثرة سلباً بانقطاعات الأعمال المفاجئة في غانا.

كما استقر توليد الطاقة من عمليات الشركة في الإمارات عند 49.899 غيغاوات/‏‏ساعة من الكهرباء، و188.360 مليون غالون إمبراطوري من المياه المحلاة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016 التي بلغ توليد الطاقة خلالها 50.806 غيغاوات/‏‏ساعة من الكهرباء و188.166 مليون غالون إمبراطوري من المياه المحلاة، حيث تواصل الشركة دورها في توفير الغالبية العظمى من احتياجات أبوظبي من الكهرباء والمياه.

أحجام الإنتاج

بلغت أحجام الإنتاج 128.300 برميل من النفط المكافئ يومياً، وهذا يمثل انخفاضاً نسبته 10% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من العام 2016 (حيث بلغ 142.200 برميل من النفط المكافئ يومياً).

ويُعزى هذا التراجع إلى الانخفاض الطبيعي في الإنتاج. وزادت هوامش العمليات لكل برميل زادت في كلٍ من أميركا الشمالية وأوروبا، مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2016، مدفوعة بارتفاع الأسعار المحقّقة وقدرة الحفاظ على كفاءة التكاليف.

Email